تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال ليس له إلا فحول العلماء. مَن من العلماء في القرن الماضي نسبته (السبكي)

ـ[د. سليمان بن محمد]ــــــــ[28 - 12 - 05, 04:45 م]ـ

أيها الإخوة

السلام عليكم

مَن من العلماء في القرن الماضي نسبته (السبكي)

سوى العلامة محمود خطاب السبكي؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[29 - 12 - 05, 01:23 ص]ـ

لعل الشيخ العاصمي وفقه الله يجيبك.

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[29 - 12 - 05, 03:58 ص]ـ

عندي سؤال هل العائلة السبكية في مصر اصلهم من الامام السبكي؟؟

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[29 - 12 - 05, 09:43 ص]ـ

السبكي نسبة لقرية تسمى سبك في محافظة المنوفية بمصر، و قد سمعت من بعض أهل المنوفية أن عندهم أكثر من سبك، ولكن سبك التي أعرفها هناك، و أظن أن السبكي القديم و ابنيه، و السبكي المتأخر ومن تلاه من أبنائه من مشايخ الجمعية الشرعية منها هي قرية سبك الأحد بالمنوفية، فلو أن أحد إخواننا من المشتركين في الملتقى من تلك المحافظة لأعانك إن شاء الله على بلوغ ما تريد. و سوف أراجع إن شاء الله تعالى معاجم البلدان، و كذا أهل المنوفية للتأكد.

ـ[د. سليمان بن محمد]ــــــــ[29 - 12 - 05, 01:41 م]ـ

جزاكم الله خيراً،

وسؤالي بالتحديد هل هناك عالم سلفي اشتغل بالحديث اسمه السبكي؟

أظنه هندي.

ـ[العاصمي]ــــــــ[29 - 12 - 05, 02:22 م]ـ

جزاكم الله خيراً،

وسؤالي بالتحديد هل هناك عالم سلفي اشتغل بالحديث اسمه السبكي؟

أظنه هندي.

قلت - أكرمك الله -: " أظننّه (هنديّا) ".

وهذا قد يشير إلى عدم تحقّقك ممّا ذكرته ...

وعسى ألاّ يكون المقصود (السّيالكوتيّ) الهنديّ ...

دمت موفّقا مدقّقا ...

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[30 - 12 - 05, 12:36 ص]ـ

في تاج العروس للزبيدي: سُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ. وسُبكُ العَبيدِ: قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي: كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه. قلتُ: وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ. قالَ الحافِظُ: وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735. قلتُ: وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً. وأَخواه: الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ: دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822: مُحَدِّثُون. ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

و استدرك الزبيدي على صاحب القاموس ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين: قَريَتانِ بمِصْرَ. والسّبكِيُّونَ أَيْضاً: بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد.

ـ[د. سليمان بن محمد]ــــــــ[30 - 12 - 05, 05:27 م]ـ

الإخوة جزاكم الله خيراً،

الرجل اسمه عبيد الله السبكي

وكان يعيش في النصف الأخير من القرن المنصرم.

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[01 - 01 - 06, 04:22 ص]ـ

الاخ حسام بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير