تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من قالوا برفع اليدين في كل تكبيرة علي الجنازة]

ـ[أبو نايف]ــــــــ[31 - 10 - 02, 02:43 م]ـ

اخواني طلبة العلم جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم وفي علمكم هذا بحث قد كتبته ذكرت فيه من قال برفع اليدين في كل تكبيرة لصلاة الجنازة وهم:

1) ابن عمر رضي الله عنه: ذكره البخاري معلقاً في صحيحه ووصله في (جزء رفع اليدين). ورجاله ثقات.

2) ابن عباس رضي الله عنه: ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في (تلخيص الحبير) (كتاب الجنائز) قال: وقد صح عن ابن عباس أنه كان يرفع يديه في تكبيرات الجنازة. رواه سعيد بن منصور.

3) عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالي: أمير المؤمنين وعُد مع الخلفاء الراشدين. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين) وابن ابي شيبة (2/ 296). رجاله كلهم ثقات غير غيلان بن أنس. قال عنه الحافظ في التقريب: مقبول.

4) سويد بن غفلة رحمه الله تعالي: من كبار التابعين قدم المدينة حين نفضت الأيدي من دفن رسول الله صلي الله عليه وسلم. أخرجه ابن ابي شيبة في مصنفه (2/ 491). بسند رجاله ثقات.

5) قيس بن أبي حازم رحمه الله تعالي: أدرك الجاهلية ورحل إلي النبي صلي الله عليه وسلم ليبايعه فقبض وهو في الطريق وأبوه له صحبة. أخرجه عبد الرزاق (3/ 469). بسند رجاله ثقات.

6) مكحول رحمه الله تعالي: أبو عبد الله الشامي الفقيه المشهور من تابعي أهل الشام. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين). ورجاله موثقون ذُكروا في التقريب.

7) نافع بن جبير رحمه الله تعالي: تابعي روي عن جماعة من الصحابة. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين). بسند رجاله ثقات وأبو الغصن اسمه ثابت بن قيس الغفاري: وثقه الذهبي في الكاشف.

8) وهب بن منبه رحمه الله تعالي: تابعي جليل وكان علي قضاء صنعاء وروي عن جماعة من الصحابة. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين) بسند رجاله ثقات غير صالح ابن عبيد اليماني قال عنه الحافظ ابن حجر: مقبول.

9) الزهري رحمه الله تعالي: الفقيه الحافظ متفق علي جلالته وإتقانه عالم الحجاز والشام روي عن جماعة من الصحابة. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين) بسند رجاله ثقات.

10) الحسن البصري رحمه الله تعالي: تابعي جليل فاضل صاحب سنة راي خلق من الصحابة. أخرجه البخاري في (جزء رفع اليدين) بسند رجاله ثقات.

11) محمد بن سيرين رحمه الله تعالي: مولي أنس بن مالك تابعي ثبت كبير القدر كان لا يري الرواية بالمعني. أخرجه ابن ابي شيبة (2/ 491). بسند رجاله ثقات.

12) عطاء بن أبي رباح رحمه الله تعالي: تابعي ثقة فاضل روي عن جمع من الصحابة. أخرجه ابن ابي شيبة (2/ 491). بسند رجاله ثقات.

13) سالم بن عبد الله بن عمر رحمه الله تعالي: أحد الفقهاء السبعة. أخرجه ابن ابي شيبة (2/ 491). بسند رجاله ثقات غير خالد بن أبي بكر فيه لين. ولكن مما يقوي روايته قوله (رأيت سالم .. ). ولو رد قوله بأنه شاهد سالم لتهم بالكذب.

14) موسي بن نعيم مولي زيد بن ثابت رحمه الله تعالي: لم أجد له ترجمه ولكن ذكره ابن وهب في المدونة (1/ 176) وعده مع الثقات الذين يرون رفع اليدين مع كل تكبيرة علي الجنازة أخرجه ابن أبي شيبة (2/ 491) بسند رجاله ثقات: قال رحمه الله: (من السنة أن ترفع يديك في كل تكبيرة من الجنازة).

15) سعيد بن المسيب رحمه الله تعالي: أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار. ذكره الشافعي رحمه الله في (الأم) (1/ 271) قال: بلغنا عن عروة وابن المسيب مثل ذلك (قلت: يعني رفع اليدين في كل تكبيرة علي الجنازة).

16) عروة بن الزبير رحمه الله تعالي: تابعي مشهور من فقهاء المدينة السبعة. ذكره الشافعي في (الأم) كما تقدم.

17) القاسم بن محمد بن أبي بكر رحمه الله تعالي: أحد الفقهاء، بقي يتيماً في حجر عائشة رضي الله عنها. ذكره ابن وهب صاحب مالك في المدونة (1/ 176) قال: ان القاسم كان يرفع يديه علي الجنازة في كل تكبيرة.

18) ربيعة بن أبي عبد الرحمن التيمي رحمه الله تعالي: صاحب الفتوي بالمدينة وعنه أخذ مالك. ذكره ابن وهب في المدونة (1/ 176) أنه ممن يري رفع اليدين في كل تكبيرة علي الجنازة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير