تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعبدالرحمان المهدي]ــــــــ[02 - 01 - 06, 11:36 م]ـ

أخي الكريم اما عن سؤالك الأول فارجع إلى كتاب الشيخ محمد أبو زهرة رحمه الله تعالى (محاضرات في النصرانية) حيث اورد بالمعنى أن الأناجيل الموجودة لم يملها المسيح ولم تنزل عليه وهي أربعة لكنها كتبت من بعده وهي تشتمل على اخبار يحيى والمسيح عليهما السلام.

فأولها إنجيل متى وهو أحد تلامذة عيسى عليه السلام وقد كانت دعوته في الحبشة وكتب إنجليه بالعبرانية لكن اقدم نسخة موجودة هي باليونانية وكتبه مابين أواخر العشرة الرابعة والخامسة وأوائل السادسة. ولا يخفى عليك اخي أن هاته المسائل تؤثر على سلسلة البحث العلمي والتاريخي فترى أن الإسناد منقطع بين الإنجيل العبراني ومترجمه لليونانية ومتى ظهور هاته النسخة.

انجيل مرقس ولم يكن من الحواريين و أصله من اليهود ولازم خاله برنابا الذي يعتبر أحد الحواريين وقد انتشرت دعوة مرقس في شمال إفريقيا ومصر {حماهما الله من عمليات التنصير} وكان مرقس ينكر ألوهية المسيح وكتب إنجيله باليونانية والعجيب في الأمر أن المسيحيين فيما بينهم مختلفون في صحة نسبة هذا الإنجيل لمرقوس فمنهم من يقول كتبه بولس ونسبه إليه ومنهم من يقول بتدبير بطرس. و كذلك اختلفوا في سنوات تأليفه ما بين قول يرجح سنة 56 وآخر يقول 65و61و60 إلى غير ذلك من التضارب في الأقوال

وللحديث بقية إن شاء الله عز وجل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير