تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

19) أحمد بن حنبل رحمه الله تعالي: إمام السنة والجماعة. ذكره أبو داود في (مسائل الإمام أحمد) (217) قال: ورأيت أحمد يرفع يديه مع كل تكبيرة علي الجنازة إلي حذاء أذنيه. .

20) الشافعي رحمه الله تعالي: الإمام عالم مصر ناصر الحديث فقيه الملة. قال في (الأم): ويرفع المصلي يديه كلما كبر علي الجنازة للأثر والقياس علي السنة في الصلاة. وقال: وعلي ذلك أدركنا أهل العلم ببلدنا.

21) مالك بن أنس رحمه الله تعالي: إمام دار الهجرة. جاء في احدي الروايتين عنه كما في المدونة (1/ 176) عن ابن وهب قال: وقال لي مالك: (إنه ليعجبني أن يرفع في التكبيرات الأربع).

22) أبو حنيفة رحمه الله تعالي: الإمام المشهور. قال العلامة الألباني رحمه الله تعالي في (السلسلة الضعيفة) (3/ 151) (وأحكام الجنائز) (ص 148): قال ابن حزم رحمه الله: والعجب من قول أبي حنيفة برفع الأيدي في كل تكبيرة في صلاة الجنازة .... الخ. قال الألباني رحمه الله: أن قول أبي حنيفة هذا ثابت عنه منقول في كتب أتباعه مثل حاشية ابن عابدين وغيره وعليه عمل أئمة بلخ من الحنفيين وإن كان عمل الأحناف اليوم علي خلافه وعليه جرت كتب المتون.

23) الأوزاعي رحمه الله تعالي: ثقة جليل ما كان بالشام أعلم بالسنة منه. ذكره ابن المنذر أنه كان يري مشروعية الرفع عند كل تكبيرة علي الجنازة. (نقلاً من كتاب نيل الأوطار 4: 76)

24) ابن المبارك رحمه الله تعالي: إمام جليل أكثر أهل زمانه علماً. أخرجه البيهقي في (السنن الكبري) (2/ 101). بسند رجاله ثقات. قال وكان ابن المبارك يرفع يديه كذلك في الصلوات الخمس والتطوع والعيدين والجنازة. وكذلك ذكره الإمام الترمذي في جامعه (أنه ممن يري الرفع في تكبيرات الجنازة).

25) يحيي بن سعيد القطان رحمه الله تعالي: ثقة متقن حافظ إمام قدوة. ذكره ابن وهب في المدونة (1/ 196): أنه كان إذا كبر علي الجنازة رفع يديه في كل تكبيرة. (وابن وهب ممن عاصر يحيي القطان).

26) إسحاق بن راهويه رحمه الله تعالي: ثقة حافظ مجتهد قرين أحمد بن حنبل. ذكره ابن النذر: أنه يري رفع اليدين مع كل تكبيرة علي الجنازة. (نقلا من نيل الأوطار 4: 76). وكذلك ذكره الترمذي في جامعه: قال: وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق.

27) البخاري رحمه الله تعالي: جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث. بوب البخاري في صحيحه (باب: سنة الصلاة علي الجنازة) وقال: وكان ابن عمر لا يصلي إلا طاهراً ولا يصلي عند طلوع الشمس ولا غروبها ويرفع يديه ... الخ

قلت: ذكر الإمام البخاري فعل ابن عمر رضي الله عنه بعد ذكره باب سنة الصلاة علي الجنازة يدل علي أن رفع اليدين سنة عنده واختياره، وكذلك ذكره للكثير من التابعين في كتابه (جزء رفع اليدين) ممن يري رفع اليدين في كل تكبيرة، يدل علي أنه يقول به كما يقول برفع اليدين في الركوع والرفع منه. والله تعالي أعلم.

28) ابن المنذر رحمه الله تعالي: وهو في نهاية التمكن من معرفة الحديث وله أختيار فلا يتقيد في الأختيار بمذهب بعينه بل يدور مع ظهور الدليل. ذكر الإمام الشوكاني في (نيل الأوطار) (4/ 76) في من ذهب إلي مشروعية الرفع عند كل تكبيرة لصلاة الجنازة. وقال: وأختاره ابن المنذر.

29) النووي رحمه الله تعالي: حافظاً للحديث وفنونه ورجاله وصحيحه وعليله رأساً في معرفة المذهب. قال النووي رحمه الله في (المجموع 5: 188): السنة أن يرفع يديه في كل تكبيرة من هذه الأربع حذو منكبيه.

هذا ورحمهم الله تعالي جميعاً وجمعنا معهم في جنة النعيم أمين

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[31 - 10 - 02, 02:53 م]ـ

أخي الكريم الشيخ أبا نايف - حفظه الله -

جزاكم الله خيرا، وليتك تكمل جميلك وتجمع لنا من قالوا برفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد، خاصة والعيد قد اقترب ويكثر الإنكار من البعض للرفع فيه

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[31 - 10 - 02, 05:45 م]ـ

الحمد لله وحده ...

لا عدمنا فوائدك , وليت كل ملتقى أهل الحديث في مثل سريرتك.

وأشهد الله تعالى ثم الجميع أني أحبك.

جزاك الله كل خير.

ـ[وهج البراهين]ــــــــ[31 - 10 - 02, 08:53 م]ـ

الأخ أبو نايف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة

ثم إن هناك رسالة مطبوعة بهذا الموضوع اسمها ((حكم رفع اليدين مع تكبيرات الجنازة)) كتبها أبو عبد الرحمن محمد العلاوي تقديم ومراجعة أبي عبد الله مصفى بن العدوي نشر مكتبة الإيمان المنصورة ـ أمام جامعة الأزهر

وهذا فهرست الرسالة للفائدة

أولاً: أدلة القائلين برفع الأيدي في التكبيرة الأولى فقط

حديث أبي هريرة

حديث ابن عباس

آثار الصحابة

آثار التابعين

الذين أخذوا بهذا الرأي من أهل العلم

إجمال الرأي الأول

ثانياً: أدلة القائلين برفع الأيدي في التكبيرات الأربع

حديثي ابن عمر

آثار الصحابة

آثار التابعين

الذين أخذوا بهذا الرأي من أهل العلم

إجمال الرأي لثاني

من العلماء من ذكر الخلاف ولم يقطع فيه بشيء

الحاصل في المسألة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

قال الإمام الحافظ وكيع بن الجراح:

((أهل العلم يكتبون مالهم وما عليهم، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا مالهم)) رواه الدارقطني في ((سننه)) (1/ 26) بإسناد صحيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير