تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفتونا في زيارة الاهرامات]

ـ[بزيد]ــــــــ[06 - 01 - 06, 01:55 م]ـ

السلام عليكم

هل زيارة الأهرامات تعد كزيارة الحجر مساكن ثمود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

علما أني بحثت في الفتاوى فلم أجد جوابا ممن يؤخذ بفتواه

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[07 - 01 - 06, 09:59 م]ـ

وعليكم السلام

العنوان زيارة الأهرامات

المجيب د. علي بن بخيت الزهراني

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/البدع المتعلقة ببعض الأمكان والأزمنة

التاريخ 25/ 9/1422

السؤال

ما حكم زيارة الأهرامات في مصر، والقبور في الداخل؟

الجواب

حكم زيارة قبور المشركين والكافرين جائزة في الجملة لتذكر الموت، لكن لا يدعو لهم ولا يستغفر لهم؛ لعدم جواز ذلك، ففي (صحيح مسلم 976) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: " استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي "، وفيه أيضاً أن النبي – صلى الله عليه وسلم – زار قبر أمه فبكى، وأبكى من حوله فقال: " استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت "، والقول بالجواز نص عليه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في مواضع عديدة من مجموع الفتاوى (1/ 1666) (27/ 377,165) وغيرها.

وأما الزيارة التي يقصد بها الدعاء للميت فتلك لا تشرع إلا في حق المؤمنين، وأما زيارة الأهرامات فالأصل فيها الإباحة، لكن قد تكره إذا وجد هناك -كما هو الغالب- اختلاط بين الرجال والنساء اللواتي كثير منهن أشبه بالعاريات، وأيضاً إذا خشي من هذه الزيارة تعضيد النعرة الفرعونية الجاهلية، وتكثير سواد الداعين إليها. والله أعلم.

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=2121

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[07 - 01 - 06, 10:05 م]ـ

وهذه زيادة فائدة:

العنوان زيارة الآثار المبنية على القبور!

المجيب أ. د. سعود بن عبدالله الفنيسان

عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً

التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/البدع المتعلقة ببعض الأمكان والأزمنة

التاريخ 29/ 09/1426هـ

السؤال

يوجد طراز معماري قديم في الهند اسمه "تاج محل"، وهو موقع بُني قبل مئات السنين، ويمثل تحفة معمارية فريدة، لكنه أقيم فوق قبر، فهل تجوز زيارة هذا الموقع؟.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فتجوز الزيارة لغير قصد التعبد وطلب الأجر والثواب، وإنما لغرض التسلية والسياحة وحب الاستطلاع على الفن المعماري؛ فقد أذن الرسول –صلى الله عليه وسلم- بزيارة ديار ثمود "مدائن صالح"، مع أنها موطن عذاب، بشرط أن يكون الزائر يقصد في زيارته العظة والاعتبار بعاقبة أولئك الكفار، ومن علامة ذلك في الزائر البكاء أو التباكي، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح البخاري (433) من حديث عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما-: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم"، وهذا الحديث قاعدة في الزيارة والسياحة في المواقع الأثرية التي تمثل أو تحكي شيئاً عن الأمم الماضية. والله أعلم.

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=92501

العنوان زيارة مدائن صالح

المجيب ناصر بن محمد الماجد

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التصنيف السيرة والتاريخ والتراجم/التاريخ: حوادث وعبر

التاريخ 4/ 12/1423هـ

السؤال

ما حكم زيارة مدائن صالح بالتفصيل، والدليل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله وبعد: فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- فيما رواه البخاري (4419) ومسلم (2980) من حديث ابن عمر – رضي الله عنهما- قال: لما مر النبي – صلى الله عليه وسلم- بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين، ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي" فهذا الحديث فيه دلالة على النهي عن دخول ديار الأمم المعذبة إلا على حال من الخوف والوجل والتفكير المورث رقة القلب والاعتبار بحالهم وما حل بهم لما خالفوا أمر ربهم، قال ابن حجر في الفتح: " وفي الحديث

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير