تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ثبت قيام الليل جماعة عن الرسول صلى الله عليه و سلم]

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[10 - 01 - 06, 12:34 ص]ـ

السلام عليكم

هل ثبت قيام الليل جماعة عن الرسول صلى الله عليه و سلم في غير رمضان

جزاكم الله خيرا

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[15 - 01 - 06, 12:46 م]ـ

عن حذيفة قال: {صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ ... الحديث} [رواه مسلم].

وعن ابن مسعود قال: {صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ!} [متفق عليه].

وفي هذا دليل على جواز الجماعة كما قال بعض العلماء مع عدم التخصيص والله تعالى اعلم

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[01 - 02 - 06, 02:20 ص]ـ

بارك الله فيك يا اخي

الا انني ارغب في فتاوى العلماء في هذه المسألة الانها تفشت في بلدنا و الله المستعان

يا طلاب الحق اينكم

ـ[ابو نعيم النجار]ــــــــ[02 - 02 - 06, 12:56 ص]ـ

موقع الإسلام سؤال وجواب

www.islam-qa.com

سؤال رقم: 21210

العنوان: قيام الليل جماعة في غير شهر رمضان

الجذر > الفقه > عبادات > الصلاة > صلاة النافلة > قيام الليل >

السؤال:

هل يجوز لمجموعة من الرجال أن يجتمعوا لأداء قيام الليل على شكل دائم (كل ليلة تقريبا) في غير شهر رمضان؟

الجواب:

الحمد لله

لو أراد الناس أن يجتمعوا على قيام الليل في المساجد جماعة في غير رمضان لكان هذا من البدع.

ولكن لا بأس أن يُصلي الإنسان جماعة في غير رمضان في بيته أحياناً، لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم: ((فقد صلى بابن عباس وابن مسعود وحذيفة بن اليمان جماعة في بيته)) لكن لم يتَّخذ ذلك سنَّة راتبة ولم يكن أيضاً يفعله في المسجد.

انظر الشرح الممتع لابن عثيمين ج/4 ص/82

ومن الملاحظ أن هذه الجماعة التي حصلت في غير رمضان لم تكن عن اتفاق أو إعلان مسبق فإذا حصل أن رأى مسلم مسلماً آخر يقوم الليل فانضم إليه دون اتفاق مسبق كما وقع في حديث ابن عباسٍ - مثلاً - في استيقاظه وانضمامه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلا بأس بذلك. وأما الاجتماع المتفق عليه مسبقاً لأداء صلاة الليل على شكل دائم كل ليلة تقريباً كما ورد في السؤال فهو بدعة كما تقدم في أول الجواب.

ونسوق للفائدة حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ لَيْلَةً فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اللَّيْلِ فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَضَّأَ مِنْ شَنٍّ مُعَلَّقٍ وُضُوءًا خَفِيفًا يُخَفِّفُهُ عَمْرٌو وَيُقَلِّلُهُ وَقَامَ يُصَلِّي فَتَوَضَّأْتُ نَحْوًا مِمَّا تَوَضَّأَ ثُمَّ جِئْتُ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ عَنْ شِمَالِهِ فَحَوَّلَنِي فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ ثُمَّ صَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ ثُمَّ أَتَاهُ الْمُنَادِي فَآذَنَهُ بِالصَّلاةِ فَقَامَ مَعَهُ إِلَى الصَّلاةِ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قُلْنَا لِعَمْرٍو إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَنَامُ عَيْنُهُ وَلا يَنَامُ قَلْبُهُ قَالَ عَمْرٌو سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ يَقُولُ رُؤْيَا الأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ ثُمَّ قَرَأَ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ " رواه البخاري (138).

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد ( www.islam-qa.com)

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[02 - 02 - 06, 02:00 ص]ـ

بارك الله فيك اخي الحبيب

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[02 - 02 - 06, 07:53 ص]ـ

من الملاحظ أن الكثير من الناس أضاع هذه السنة وهي قيام الليل ولذلك يرى البعض أنه من المجدي من باب إحياء هذه السنة وتعويد الناس على سنة القيام و الحث عليه ان يقوموا بالقيام جماعة في المسجد من باب التعليم

ولكن لدي سؤال هل الاحاديث التي أوردها الاخوة في صلاة بعض الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل جماعة في بيته تفيد بجواز القيام جماعة في غير المسجد وتمنع القيام جماعة في المسجد أم ان الامر على إطلاقه يفيد الجواز ولماذا لا نقول ان النبي صلى الله عليه وسلم

لم يصل القيام جماعة في المسجد خوفا من ان تفرض على المسلمين كما نص على ذلك عندما امتنع عن الخروج لصلاة التراويح بعدما اجتمع الناس عليها في عهده فهل هناك اشتراك في العلة

ـ[ابو نعيم النجار]ــــــــ[02 - 02 - 06, 03:22 م]ـ

وفيك أخي

الحمد لله

اعلم أخي نضال دويكات يا رحمك الله أن الخلاف ليس في جواز صلاة الليل جماعة -في غير رمضان- وإنما في الإتفاق المسبق والإعلان عنها واتخاذ موعد لها, لأن الأحاديث الواردة في هذا الموضوع تدل على أن هذا القيام كان من غير إتفاق مسبق. ثم أقول أمرا للذين يقولون بجوازه للتعليم أوليس النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هو خير المعلمين فإنه ما من خير إلا ودلنا عليه وعلمنا إياه أخفي عليه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هذا الأمر مع أهميته وأفضليته إذ لو كان هذا السبيل (يعني صلاته جماعة) سبيلا لدلنا عليه صلى الله عليه وسلم, ثم ها هم أصحابه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ومن تبعهم قد كانوا أحرص على الخير لهم ولأهليهم وذرياتهم أخفيت عليهم هذه الوسيلة في تعليم أقربائهم أو الناس أجمعين ولو كان كذلك لاشتهر عنهم هذا الأمر خصوصا مع وجود الداعي لذلك. ثم أزيدك على هذا وأقول: ها هي صلاة الصبح تصلى جماعة وهي من صلاة الليل أيضا وهي لاشك, فيها من التعليم والإعانة ما فيها طيب فهل صلاها الناس؟؟؟!! ولا أنسى فأقول لك أرأيت لو أخبرتك بأن هؤلاء الذين يصلونها جماعة في المراكز الإسلامية أو في البيوتات ما رأيتهم بأكثر إضاعة لها من غيرهم وما رأيتهم قد استفادوا من أمر هذا التعليم شيئا وأنا قد فعلتها لسنوات وأعلم حال القوم وإن ارتبت فصلاة الصبح تنبيك!!!!!!!!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير