تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[20 - 02 - 10, 11:06 م]ـ

جزاكم الله خير ونفع بك ..

الشيخ ذياب له وقفات رائعة، لكن في مثل هذه المسألة تحتاج تأمل، يعني مجرد أن أقول فاول أو بلنتي أكون حكمت بغير ما أنزل الله هذا أمر خطير جدا والله المستعان إذا اعتبرنا ماقاله الشيخ.

أذكر أني سمعت بعض الشباب يقول هذا ولا أعرف كيف استند إلى هذا القول حتى رأيت الأمر واقعا عند بعض الشباب في أن هذا حكم بغير ما أنزل الله؟ وهناك أسئلة قبل الحكم إذ إن الحكم على الشيء فرع عن تصوره:

فقط مدارسة ومباحثة في المسألة:

أولا: مسألة القصاص هل تدخل في غير العمد؟ يعني لو أن شخصا كسر رجل شخص بغير عمد كما هو في كثير من المباريات فهل للمكسور أن يكسر رجله حتى عند القاضي؟!!

ثانيا: فرضنا أننا ثبت لدينا أن شخصا كسر شخصا عمدا، فالأمر أصبح يتعلق بالمكسور هل يقتص أم لا فهذا أمر إليه فإذا لم يطالب بالقصاص هل يلزم حكم المبارة أن يقتص وصاحب الحق لم يطالب به أصلا؟، وحكم المبارة يقول فاول أو أحمر باعتبار طريقة اللعبة لا باعتبار الكسر أو الجروح بدليل لو أن لاعبا بصق في وجه الحكم أو وجه لاعب فإن الحكم سيسارع للكرت الأحمر وطرده من الملعب بل وربما إيقافه عن اللعب عدة مرات، فلو ثبت أن الكاسر متعمد فللمكسور القصاص عند الحاكم وهذا أمر لم يعارضه حكم المبارة المسلم أصلا، فالدولة التي تحكم بشرع الله تتيح للمكسور القصاص إن ثبت له الحق، بدليل أن هذا يجري حتى في الاستراحات الشبابية فيضعون حكم يحكم على اللعبة وطريقتها لا على الجروح فإن هذا محله المحاكم لمن له حق وأراده.

ثاثا: هل حكم المبارة ألغى الحكم الشرعي؟

رابعا: هل حكم المبارة مخول من قبل ولي الأمر في الحكم بالقصاص حتى يقال له يجب عليه أن يحكم بالقصاص لمن ثبت له الحق.

خامسا: على من يقول بهذا أن يعمم المسألة في الدوائر الحكومية والمؤسسات فلو أن إدارة ما وضعت قانون بأن من يعتدي على موظف فإن الإدارة ستوقفه عن العمل بل وتفصله، ثم ثبت لنا أن أحدهم كسر يد الآخر فهل الإدارة مطالبة بأنها تحكم بالقصاص أم أن هذا محله المحاكم الشرعية، فكذلك هنا هل الحكم مطالب بإنفاذ حكم القصاص وهو غير مخول له ذلك بالتأكيد لا، وأن هذا الحكم ليس حكما حقيقيا وإنما عقوبة على قانون اللعبة.

سادسا:

لو أن مجموعة من الشباب وضعوا مسابقة شرعية بين فريقين ووضعوا حكما بينهم واتفقوا أن من يعتدي على زميله بأنه سيوقف عن المشاركة شهرين مثلا، ثم أثناء المسابقة اعتدى أحدهم وكسر يد أخيه وحكموا بما اتفقوا عليه بأنه سيحرم شهرين فهل هم بذلك حكموا بغير ما أنزل الله وأن عليهم أن يقتصوا من ذلك أم أن الأمر معروفا لديهم بأن للمكسور المطالبة في المحكمة وإن ترك ذلك فالأمر إليه أما عن اتفاقهم فهو جار على الجميع .. وهكذا دواليك (وكل ما ذكرته هو مدارسة، ومنكم نستفيد)

ـ[أبو عبدالرحمن التميمي]ــــــــ[21 - 02 - 10, 12:11 ص]ـ

مثل هذه المسألة

تمنيت لو رأيت رأي الشيخ عبدالرحمن المحمود فيها , خصوصاً وأنه صاحب رسالة

الحكم بغير ما أنزل الله.

ليس تقليلاً في الشيخ ذياب ولكن لننظر رأي العالم الرباني.

ـ[صالح الديحاني]ــــــــ[21 - 02 - 10, 07:32 ص]ـ

بعد إذنكم عند تعليق يسير على هذه القضية:

أما القول بأن قوانيين الكرة حكم بغير ما أنزل الله فهذا يحتاج إلى تفصيل:

1 - هناك أفعال تحدث في اللعبة ليس لها حكم خاص في الشرع كخروج الكرة خارج الملعب أو لمس الكرة باليد أو غيرها فهذه يصح إحداث نظام وقوانون لها بشرط عدم مخالفته للشرع ..

2 - هناك أفعال تحدث في اللعبة لها حكم خاص في الشرع كالكسور وغيرها للاعب التنازل عن حقه وله المطالبة به. لكن الحكم أثناء اللعبة بـ (فاول) لا يعني أنه إلغاء لحكم الشرع بل هو قانون داخل اللعبة، أما خارجها فله المطالبة بالقصاص وغيره. لكن إن وجد نظام أنه لا يحق لك مطالبة الجاني والإلزام بالتنازل عن الحق فهذا ظلم مخالف للشرع ..

والله أعلم

ـ[أبو عبيدة التونسي السلفي]ــــــــ[22 - 02 - 10, 02:52 ص]ـ

سمعت غير واحد من أهل العلم يقول أن قول صاحب الكتاب في هذه المسألة يعد غلوا وتنطعا

فالأمر لا يعدو عن كونه تنظيما إدارايا لا شيء فيه وليس إبطالا لحكم الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير