تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نظراً لأهمية هذه الاستشارة أفردناها هنا (استشارة مهمة)

ـ[الدرر السنية]ــــــــ[17 - 01 - 06, 02:43 م]ـ

الإخوة الكرام نرجو التفاعل معنا بخصوص هذا الموضع لأنه يهمنا جميعاً

تقدم لنا الإخوة الكرام العاملون في مركز التراث للبرمجيات وطلبوا منا الموسوعة الحديثية (تيسير الوصول إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم) لوضعها ضمن برامجهم الحديثية فاعتذرنا منهم لأسباب منها:

أولاً: الموسوعة مازالت تحت التحديث والتصحيح ونحن حريصون على أن تكون خالية من الأخطاء المنهجية و المطبعية قدر الإمكان ووجودها على أقراص قبل تمام ذلك بمثابة من يتعجل في طباعة كتاب ثم يظهر أنه كثير الأخطاء وهذا للأسف مشاهد في كثير من الكتب والبرامج والكتاب أو البرنامج إذا اقتناه الشخص يصعب تدارك الخطأ بعد ذلك.

ثانياً: الموسوعة الحديثية عمل خيري غير ربحي والقائمون عليها والداعمون لها هدفهم ألا تباع وتشترى وليس من حقنا أن نتصرف في الموسوعة بدون علمهم، في حين عمل الإخوة في مركز التراث عمل ربحي -وفيه خير إن شاء الله-.

ثالثاً: ذكرنا لهم أيضاً أن الهدف المنشود بعد استكمال الموسوعة إن شاء الله هو نشرها وتوزيعها مجاناً وقد أنجزنا بعد عمل متواصل الليل و النهار خلال خمس سنوات ما يقارب مائتي ألف حديث وتوقعاتنا أنها لن تزيد عن ثلاثمائة وخمسين ألف حديث فذهب الكثير وبقي القليل

واستشارتنا لكم هي:

هل ترون أننا أصبنا في ذلك أم لا؟ وبم تنصحوننا؟

ـ[حارث همام]ــــــــ[17 - 01 - 06, 04:44 م]ـ

لعل مبادرتكم بمراسلة التراث ومراسلة غيرها من الشركات العاملة في هذا المجال من جملة المعروف الذي لن يعدم باذلوه خيراً وهو حري بكم وبفضيلة الشيخ المشرف. ولاسيما أن الإنترنت غير متاحة لكل من يملك حاسباً في كل وقت.

أما إن كان من شرط الباذلين لها أن لا تهدى لجهة تستخدمها استخداماً فيه عائد ربحي أو أنه لا يحق لجهة كهذه أن تأخذها وتضمنها برامجها وفقاً لشرط القائمين عليها، فالموضوع محل نظر، مع أن هذا الشرط لا أخاله حكيماً فما ضر الباذل أن ينتشر الخير الذي عنده بالمجان وبمقابل! وربما فتح عليه الآخر باب خير آخر عن طريق رعاية بذرته وتثميرها.

ولهذا فإن كان هذا هو الشرط فلعل من الحكمة مراجعة الواقفين أو الباذلين. وإلى ذلك الحين فلعل بالإمكان إرسالها إلى الجهات المعنية بإخراج البرامج الإسلامية مع الإذن لهم في إخراجها ضمن برامجهم إن شاءوا مع اشتراط أن لاتكون إضافتها سببا لمزيد كسب مادي، فلا يزاد في سعر البرنامج على حساب الموسوعة، ولتكتف شركات البرمجيات بالدعم المعنوي باشتمال برنامجها على هذه الموسوعة ولا شك أن وجود الموسوعة تلك مزية لبرنامج الشركة التي رضيت بالشرط.

وأما عزمكم على إخراجها مجاناً بعد أن يكتمل العدد الذي ذكرتم فهو أمر طيب لا يعقيه ولا يعيق الإذن لغيركم بنشرها، بيد أن العدد الذي ذكرتموه (350000) حديث ينبغي أن يكون هدفاً مرحلياً وأن يكون مشروع موسوعتكم أكبر من ذلك ما استطعتم إليه سبيلاً وهذا الذي يليق بطموح الشيخ علوي الذي عهدناه.

وأما الأخطاء فلابد منها ولو بعد حين، فإن كنتم ترون أن حال الموسوعة الآن مرضية وأن نسبة الأخطاء فيها قليلة فلتنشر. وإلاّ فلتتأخر -إن كان هذا سبب كاف عندكم لتأخيرها- على الإنترنت وعلى الأقراص سواء فلا كبير فرق.

وفقكم الله لما فيه رضاه، وأعانكم على نشر العلم وسدد آراءكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[17 - 01 - 06, 05:06 م]ـ

لم لا تخرجونه على شكل إصدرات؟

فتخرجون الآن قرصا مبدئيا يكون هو الإصدار الأول لنستفيد منه خاصة عند عدم الاتصال بالإنترنت.

ثم إذا عدلتم وزدتم ما أردتم أخرجتم الإصدار الثاني ويكون هو المعتمد.

وفقكم الله

ـ[المستفيد7]ــــــــ[17 - 01 - 06, 06:50 م]ـ

قد ذكرت نحو ما ذكر اخي الفاضل حارث همام مع انه له فضل بيان وزيادة تقرير وفقه الله وهذه المشاركة اذكرها هنا تاييدا للاخ الفاضل بارك الله فيه:

رأي لعله يفيد.

مارايكم ان تجمعوا بين الحسنيين؟

تاذنوا للتراث بوضع موسوعتكم ضمن برامجهم وتجعلوا ذلك لهم مجانا وتبقى الحقوق لكم.

وفي هذا اكبر الاستفادة من عملكم. وجه ذلك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير