تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك ما يدل على مشروعية التزام التكبير عن استحسان أمر ما]

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[21 - 01 - 06, 03:34 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله .. إخواني الكرام هل هناك ما يدل على مشروعية التزام التكبير عن استحسان أمر ما؟؟ .. بارك الله فيكم.

ـ[عامر بن بهجت]ــــــــ[21 - 01 - 06, 11:11 ص]ـ

للفائدة:

قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

(والسنة للمؤمن إذا رأى أو سمع ما يعجبه أو ما ينكره أن يقول: سبحان الله أو يقول الله أكبر، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة.)

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[26 - 01 - 06, 04:22 م]ـ

ولعل هذا الحديث من الأدلة:

قال الإمام البخاري، رحمه الله: حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، ح وحدثني محمود بن غيلان، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: " هذا من أهل النار "، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت له إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إلى النار "، قال: فكاد بعض الناس أن يرتاب، فبينما هم على ذلك، إذ قيل: إنه لم يمت، ولكن به جراحا شديدا، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: " الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله "، ثم أمر بلالا فنادى بالناس: " إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر ".

والحديث رواه مسلم وغيره

المرجع:

http://204.97.230.60/Hadith.aspx?Type=T&HadithID=178171

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير