تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول طهارة المرأة]

ـ[المحتسبة]ــــــــ[25 - 01 - 06, 01:29 م]ـ

أختلفت انا وصديقاتي حول طهارة المرأة في السوائل التى تنزل منها

فقلت انها تنقض الوضوء حسب ماعرفته وتعلمته

وقلن انها غير ناقضه بسبب دراسة حول هذا الموضوع للفاضلة رقية المحارب

حقيقة لم اطلع على كتاب الفاضلة رقية المحارب

؟؟

فهل هي تنقض وضوء المرأة أم لا؟

الرجاء الردللأهمية

ـ[أم حنان]ــــــــ[25 - 01 - 06, 03:06 م]ـ

بسم الله ...... الحمد لله ....... والصلاة والسلام على رسول الله

أختى المحتسبة .... من المعلوم ان هناك قاعدة تقول أن كل ما يخرج من السبيلين يبطل الوضوء ........ وقد أشكل علينا نحن النساء هذه القاعدة ....... فكيف تبطل السوائل التى تخرج من المرأة الوضوء؟ وهذا الأمر فيه مشقة عظيمة .... وكنت أجد فى نفسى شىء من هذه الفتوى لأن الشرع لم يأمر بما فيه مشقة على الناس ..... حتى يسر الله لى الإطلاع على فتوى للشيخ الألبانى -رحمه الله - يقول فيها أن السوائل التى تخرج من المرأة لا تخرج من السبيلين لأن السبيلين هما سبيل البول والغائط ....... أما المرأة فلها سبيل ثالث وهو الرحم وهذه السوائل التى تخرج من الرحم طاهرة لأن مخرجها من الرحم الذى هو مكان الولد ....

وقرأت كذلك أن هذه السوائل إذا كانت قليلة فلا تبطل الوضوء أما إذا كانت كثيرة فتأخذ حكم الاستحاضة فتغسل المرأة المكان وتتوضأ لكل صلاة .....

ولا شك أن هذه الفتوى فيها تيسير على النساء والدين لم يأت بما يشق على الناس ولله الحمد.

ـ[ذات الخمار]ــــــــ[23 - 02 - 06, 08:41 م]ـ

هذه فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - من فتاوى نور على الدرب وقد ذكر فيها الشيخ رحمه الله رجوعه عن القول بنقض الرطوبة للوضوء إلى القول بعدم نقضها للوضوء

تقول هذه الأخت السائلة في فتوى لفضيلتكم حفظكم الله وسدد خطاكم ذكرتم بأن المرأة التي تنزل معها السوائل باستمرار يجب عليها الوضوء لكل صلاة وأنا أخجل أن أخبر بهذا الحكم كل امرأة أصادفها علماً بأنني لا أعلم هل هذه المرأة تنزل معها السوائل أم لا مع إنني أحاول في كثيرٍ من الأحيان إخبار النساء اللاتي أعرفهن؟

ج: نعم، المرأة التي تنزل منها السوائل دائماً لا ينتقض وضوءها إذا خرج هذا السائل لكنها على المشهور من مذهب الحنابلة رحمهم الله أنه يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة يعني مثلاً إذا دخل وقت الظهر تتوضأ لصلاة الظهر ولكن بعض أهل العلم يقول لا يجب عليها أن تتوضأ إلا أن يوجد ناقض غير هذا السائل مثال ذلك امرأة توضأت في الساعة الحادية عشره صباحاً والخارج يخرج منها باستمرار نقول وضوءها صحيح تصلي ما شاءت فإذا دخل وقت الظهر وجب عليها الوضوء عند الحنابلة رحمهم الله وقال بعض العلماء إنه لا يجب عليها أن تتوضأ لصلاة الظهر لأنها قد توضأت من قبل وهذا الحدث دائم وهو لا ينقض الوضوء فإذا كان لا ينقض الوضوء فمن الذي قال إن دخول وقت الصلاة ينقض الوضوء بل نقول إنها تصلي بالوضوء الذي قامت به الساعة الحادية عشره إلا إن وجد ناقض آخر كخروج ريح من الدبر أو ما أشبه ذلك من نواقض الوضوء فهنا تتوضأ لوجود الناقض وهذا القول ليس بعيداً من الصواب وكنت فيما سبق أجزم بما عليه فقهاء الحنابلة وأوجب الوضوء لكل صلاة وبعد الإطلاع على هذا القول الثاني وهو عدم الوضوء وقوة تعليله فإني أرجع عن كلامي الأول إلى الثاني وأقول ليس عليها الوضوء إلا أن يحصل حدث آخر غير هذا الخارج السائل وأرجو الله تعالى أن يكون فيما ذهبت إليه أخيراً صواب وموافقة لشريعة الله عز وجل.

رابط صوتي للفتوى

للحفظ ( http://drr.cc/up12/binothaimeen.rm)

وعلى هذا الرابط نقاش لبعض طلبة العلم في هذا الملتقى المبارك حول هذا الموضوع

حكم رطوبة فرج المرأة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3932&highlight=%D3%C4%C7%E1+%C7%E1%D8%E5%C7%D1%C9)

ـ[طالبةالشريعة]ــــــــ[24 - 02 - 06, 01:43 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الاطراء الطيب،

وكما تفضلتن ان رطوبة المرأة طاهرة ولاتنقض الوضوء على الصحيح. وهو اختيار بن عثيمين بعد ان اقر على رسالة الاستاذة رقية المحارب فرجع عن قوله الاول. وهو مارجحه الشيخ الالباني رحمهم الله.

وياحبذا لو اطلعت على رسالة الاستاذة رقيه (حكم الرطوبة) فهي جدا مفيدة ونافعة، وحجة قوية لمن قال خلاف ذلك , و الان اصبحت توزع على شكل مطوية في كل الارجاء. فاحرصي اخية على اقتنائها.

بارك الله فيك ووفقك للسداد

ـ[ذات الخمار]ــــــــ[24 - 02 - 06, 07:46 ص]ـ

هنا كتيب (حكم الرطوبة) للدكتورة رقية المحارب

حكم الرطوبة ( http://www.saaid.net/female/f19.htm)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير