تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بارك الله فيك أخي عبدالعزيز على هذه الفوائد

ولزيادة الفائدة في معنى الهيولى: قال محقق الصواعق المرسلة 3/ 892: ((الهيولى: كلمة يونانية الأصل, ويراد بها المادة الأولى, وهي كل ما يقبل الصورة)).

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[11 - 02 - 06, 09:08 م]ـ

شكر الله لك يا أبا عبدالله

قال ابن القيم1/ 59:وقد رأى عمرُ بن الخطاب رضي اللّه عنه جماعة يتبادرون مكاناً يُصلون فيه، فقال: ما هذا؟ قالوا: مكانٌ صلى فيه رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم، فقال: أتُريدون أن تتخذوا آثار أنبيائكم مساجد؟! إنما هلكَ مَنْ كان قبلكم بهذا، فمن أدركته فيه الصلاة فليصل، وإلا فليمضِ. أ هـ

وهذا هو مستند المنع من تتبع الآثار وما يسمى بالسياحة الدينية، وأهم ما يريده المتتبع لتلك الآثار هو حصول البركة، وتحصيل البركة بتتبع تلك الأماكن أمر مخالف للشرع، فقد صح عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الله أكبر! إنها السنن، قلتم ـ والذي نفسي بيده ـ كما قالت بنو إسرائيل لموسى: (اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) (30) (لتركبن سنن من كان قبلكم). [رواه الترمذي وصححه].

ولما رأى عمر رضي الله عنه الناس يقصدون شجرة العقبة التي حصلت فيها البيعة، أمر بقطعها لأنها تفضي إلى التبرك المحرم ومن ثم لا يستبعد أن تعبد مع تطاول الأزمان وغلبة الجهل.

ونجد الأماكن التي لها تاريخ في السيرة كجبل النور وجبل الرحمة ومبرك الناقة ومسجد القبلتين ومسجد الغمامة والمساجد السبعة يكثر زوارها ومرتادوها للبدع. وهي أماكن لم يرد في الشرع تخصيصها بصلاة ولا زيارة.

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[08 - 03 - 06, 03:32 م]ـ

لعلي أتوقف عند هذا الحد

على أن أواصل في وقت لاحق ............

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير