تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((الفوائد المجموعة من الأشرطة المسموعة))]

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[05 - 02 - 06, 12:51 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد:

فإن من عادتي أن أسمع بعض الأشرطة العلمية سواء دروس أو محاضرات وأدون ما فيها من فوائد بعضها باللفظ وبعضها بتصرف.

وأحببت أن أفيد إخواني ببعض من الفوائد التي سأكتبها تباعاً.

وأول ما أبدأ به.

هذه فوائد من شريط (سي دي) للشيخ سليمان العلوان فك الله أسره

.

ملاحظة: ما يكون بين قوسين هو عنوان للمادة التي استخلصت الفائدة منها

قسم البلوتوث.

1 - أما يقال أنه إذا مات العائن زالت العين فهذا علم بالتجارب لا أعلم نصاً محفوظاً لا عن النبي ولا عن أحد من الصحابة في هذا الباب وأنا أعرف بعض الإخوة من أصيب بالعين وكان يتهم بعض الإخوة فلما مات شفي وليس هذا دليلاً قطعياً. (العين حق) 2 - غسل اليدين بقشر الليمون ليزيل الزيت حكم هذا ما دام أنه يأخذ القشر فلا بأس بذلك لأنه لم يهن الطعام وقد روى البخاري في الأدب المفرد كانوا يتقاذوفن بالقشور والقشر لا يأخذ حكم اللب. ولا يكره هذا العمل ولا يقال الأولى تركه. (التنظيف بالقشور)

3 - حلق اللحية كلياً حرام بالإجماع وحكى ابن حزم الإجماع على فرضية إعفاء اللحية ولا يجوز حلقها ويعزر حالقها ويؤدب. وكانت لحية النبي كثة ولم يكن يتعرض لها بتقصير وكذلك لحية عثمان رضي الله عنه حتى ولو زادت على القبضة تترك ولا يؤخذ منها شيء صحيح أن بعض الصحابة كابن عمر وجابر وابن عباس أفتوا بجواز أخذا ما زاد عن القبضة لكن النبي لم يأخذ ما زاد عن القبضة وأخذ ما زاد عن القبضة رأي الجمهور أنه مكروه ** وجمال الرجل بلحيته وكان بعض السلف يتمنى أنه لحيه ويدفع الالاف حتى تخرج له لحيته و والوحد منا يبيع كرمته وعزته وفرضاً فرضه الله بعشرين ريالاً أو عشرة أريل لرجل منحرف في المحلات اللتي لحلق اللحى. (حلق اللحية)

4 - الأعياد لا تكون بالرأي والإجتهاد فلابد فيه من الشرع والاتباع فلا يصح اقامة أعياد وحفلات لنزول القرآن ولا لحفظه ولا أعياد قومية ولا أعياد وطنية. ومن القواعد المقررة في هذا الباب ((كل أمر انعقد سببه في عهد النبي وفي عهد الصحابة ولم يفعلوه مع إمكانية الفعل فعمله بعد)) فلايرد على هذا مكبرات الصوت ولا الأشرطة الدينية الكاسيت لأن هذه الأمور وإن قلنا انعقد سببها فم يقم مقتضاها ولم يكن فعلها ونحن نشترط في القاعدة أن ينعقد سببه مع إمكانية فعله. (اليوم الوطني)

5 - يوجد في الروافض من نواقض الإسلام العشرات بل المئات وأجمل ذلك مما يوجد عن الروافض الاثنا عشرية المتواجدين في البحرين والشرقية والكويت أو في إيران وعدد كبير منهم في العراق من ذلك لا يؤمنون بوجود السنة لا جملة ولا تفصيلا لأنها جاءت من رواية المرتدين وهذا كفر مستقل والأمر الثاني أنهم يقولون أن الصحابة ارتدوا بعد النبي شيخ الإسلام حكى الإجماع على كفر هؤلاء و حكى الإجماع على كفر من لم يكفر هؤلاء في نفس الوقت والأمر الثالث الروافض ما عندهم توحيد الإلهية حتى توحيد الربوبية يخلطون ربما بعض المشركون أفضل منهم وما عندهم توحيد الإلهيه إلا اللهم الاستغاثة بالصالحين وطلب المدد من آل البيت ويقولون آل البيت يعلمون ما كان وما سوف يكون وما لم يكن لوكان كيف يكون ويقولون عن جعفر الصادق أنه يعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء الأمر و توحيد الربوبية يقولون الكون خلق من نور الأمر الخامس توحيد الأسماء والصفات لايثبتون الأسماء ولا الصفات فهم معطلة في هذا لاباب جملة وتفصيلاً الأمر السادس يقولون القرآن محرف والصحيح ما في مصحف عائشة وهو عند آل البيت والناس في ضلالة حتى يخرج المزعوم حتى ألف بعض شياطينهم كتاب فصل الخطاب في تحريف كلام رب الأرباب ومن ذلك قذهم عائشة رضي الله عنها وقولهم إن أبا بكر يعبد صنما والصليب كان معلق على صدر عثمان وشتمهم الصحابة والبراءة منهم وغير ذلك من شركياتهم. والرافضة لا يرون حاكماً شرعياً حتى يخرج المهدي المنتظر. (الرافضة)

يتبع

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[05 - 02 - 06, 12:54 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير