تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8 - الفضل المتعلق بذات العبادة أفضل من المتعلق بزمان أو مكان العبادة مثاله: رجل عند الطواف القرب فضيلة من البيت وهو متعلق بالمكان ولكن عند طواف القدوم هناك الرمل متعلق بذات العبادة فلو اقترب كثر الزحام فالأفضل يبعد ويرمل وكذلك رجل مسكنه وحيُّه بعيد عن الحرم فلما أذن المؤذن انطلق فنقول إدراكك لتكبيرة الإحرام مع إمام حيّك أفضل من إدراكك لبعض الصلاة في الحرم للقاعدة. لذلك الله قدم ذكر الأنهار في قوله تعالى ((وبشر الذين آمنوا .... .. أن لهم جنات)) لأن ذكر الأنهار يتعلق بذات الجنة.

9 - قوله تعالى: (هذا الذي رزقنا من قبل)) فيه ثلاثة أقوال:

الأول: أي رزقناه في الدنيا. الثاني: كلما قطفوا وعادوا قالوا نفس الذي رزقناه. الثالث: أن أهل الجنة إذا قطفوا الثمر في أول النهار ثم أتوا آخر النهار قالوا هذا مثل الذي في اول النهار فإذا أكلوه اختلف الطعم وأظن إلى هذا مال الشوكاني في فتح القدير.

10 - قوله تعالى (ولهم فيها أزواج مطهرة) لم يقل مطهرة من ماذا؟ وفيه فائدة عظيمة أي انها مطرة من كل شيء مطهرات في خلقهن وأخلاقهن ومطهرات من كل عيب ونقص.

11 - قيل للإمام أحمد متى يستريح المؤمن، قال: إذا خلف صراط جهنم وراء ظهره، وفي رواية أخرى أنه سئل فقال: إذا وضع قدمه في الجنة

12 - الفسق: يأتي على معنيين:

- يأتي بمعنى الكفر، ويكون مخرجاً من الملة ومنه قول الله جل وعلا في سورة السجدة " أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ ".

- ويأتي بمعنى الكبيرة أو العصيان الذي لا يخرج من الملة ومنه قول الله جل وعلا في سورة الحجرات " إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ".

فهذا فسق لا يخرج من الملة، وأصل الفسق الخروج، فكل من خرج عن طاعة الله فهو فاسق والناس في هذا بلا شك درجات عدة.

13 - قوله تعالى " هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعا " هذه مسألة يقول عنها الأصوليون دلت على أن الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة، و أكدها الله جلا وعلا بقوله "جميعا ً" فالمخلوقات الأصل فيها الطهارة والإباحة إلا ما دل الدليل على نجاسته أو على حرمته.

فالناقل عن الأصل وهذه المسألة أصولية هو الذي يحتاج إلى دليل.

فالأصل في البيوع مثلاً الحل، قال الله جل وعلا: " وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ ". فمن جاء قال هات دليل على أن هذا البيع حلال، نحن لا نحتاج إلى دليل أنت إن قلت إنه حرام تحتاج إلى دليل.

14 - استوى تأتي على ثلاث معاني:

الأول: استوى بدون تعدي فتكون بمعنى التمام والكمال.

الثاني: استوى متعدي بـ (على) فتكون بمعنى الرفعة والعلو قال تعالى (ثم استوى على العرش)

الثالث: استوى متعدي بـ (إلى) أي قصد بمعنى القصد ومنه قوله تعالى (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء .. )

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[10 - 02 - 07, 10:46 م]ـ

جزاكم الله خيراًً ,,

9 – جهاز كشف الرادار للشرطة لا يجوز

ممكن توضيح ذلك بارك الله فيكم

بارك الله فيك هذا سؤال سئل عنه الشيخ وهذا هو الجهاز الذي تضعه معك بالسيارة ويعلمك أن جهاز رادار الشرطة قريب منك حوالي 2 كيلو ثم تخفف السرعة حتى تبتعد عنهم ...

أرجو أن يكون اتضح لك فالشيخ يرى هذا أنه حرام ...

ـ[ابو عبد العزيز الحنبلي]ــــــــ[10 - 02 - 07, 11:00 م]ـ

جزاك الله خيراً وأجزله ووأفاه

ونفع الله بكم

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[11 - 02 - 07, 03:05 م]ـ

شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 2

1 - الأصل في النار أنها محرقة لكن قدرة الله تجلها لا تحرق فهذا أبو مسلم الخولاني في عهد عمر بن الخطاب ? ألقاه الأسود العنسي في النار فلم تضره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير