تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - أنت تريد وهذا يريد والله يفعل ما يريد: هارون الرشيد الخليفة العباسي أوكل الخلافة من بعده لابنه الأمين والمأمون وثالثاً آخر منهم وترك المعتصم , وكان له أكثر من أربعة عشراً ابناً , وكان المعتصم في العدد الأخير من أبنائه أي في الثامن أو التاسع ثم أخذ الوثيقة و علقها على الكعبة أخذ فيها العهد من العلماء والمسلمين على أن الخلافة من بعده لابنه الأمين ثم المأمون ثم الثالث وحجبها عن المعتصم لأن أمه لم تكن عربيه فشاء الله أن يموت الأمين والمأمون يقتتلان فيقتل المأمون الأمين على يد طاهر الخزاعي ثم يرث المأمون الخلافة ويموت الثالث في خلافة أخيه المأمون ثم يطول المأمون قليلاً يموت مابين المأمون والمعتصم ثم في ذروة مجده يموت المأمون ثم تأتي الخلافة منقادة إلى المعتصم بخلاف ما أراد والده ولم يأتي بعد ذلك خليفة عباسي إلا وهو من ظهر المعتصم ولم يبقى للأمين والمأمون ولا غيرهم أبناء ولا أحفاد يتولون الحكم انصبت كلها في المعتصم , فأنت تريد وهذا يريد والله يفعل ما يريد , العاقل لا يعطل الأخذ بالأسباب لكنه يتوكل على الملك الغلاب وهذه أمور تجري بقدر الله والله جلا وعلا الملك ملكه والأمر أمره يحكم ما يشاء ويفعل ما يريد.

3 - الحي القيوم قال العلماء إن جميع أسماء الله ترجع إلى معنى هذين الاسمين.

4 - كل ما خطر ببالك فالله ليس كذلك (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

5 - الميل عن الميل استقامة.

6 - المُؤرخون نقلاً عن مجاهد يقولون أن الذين حكموا الأرض من المشرق إلى المغرب أربعه اثنان مسلمان والآخران كافران فالمؤمنان سليمان بن داود والثاني ذو القرنين والكافران بختنصر والنمرود ابن كنعان

7 - قوله تعالى (أعلم أن الله على كل شيء قدير):

قالوا أن المنصور أبي عامر أحد الملوك الطوائف في الأندلس كان يعمل حمّاراً يسوق الحمير ومعه اثنين على نفس صنعته قال لهم يوماً ماذا تودون مني لو أصبحت أمير للمؤمنين فأخذوا يسخرون منه قال أنتم تمنوا فقال أحدهم وكان عاقلاً أنا أريد قصور وجواري , قال الثاني أنا أريد أن تحملني على حمار وتجعل وجهي عكس الحمار ويطوّف بي على القرية ويقال إني مجنون , ترك هذه الصنعة والتحق جندياً ثم مازال يترفع حتى صار حاجباً للخليفة يعنى الذي يجلس على الباب مثل قائد الحرس الملكي في عصرنا , وكان لهذه المكان منزلة عظيمة عند الناس قديماً بعد ذلك مات الخليفة وكان له ابناً صغيراً لا يصلح للخلافة أُعطي ولاية العهد فصنع له مجلس وصاية مثل ما يقال في عهدنا ولي العهد من عدة مجموعة الوزير والأمير والحاجب منهم المنصور بن أبي عامر , مع الأيام بقدرته وشطارته وبإرادة الله تغلب على الجميع فأصبح هو الأمير قال ائتوني برفيقي فوجدوهما في نفس المكان فأتى بهم فقال الأول ماذا قلت قال قلت قصور وجواري قال أعطوه قصور وجواري قال لثاني ماذا قلت قال أعفني يا أمير المؤمنين أنا نسيت فألح عليه فقال فأمر أن يوضع على حمار ويطوف به على البلاد , تشفع الناس وقالوا أنت حقق الله أمنيتك ماذا تستفيد أن يحمل هذا على حمار مخلوف قال لشيء واحد حتى يعلم أن الله على كل شيء قدير.

8 - كم من محنه في طياتها منحة وعطية من الله والأمور كلما ضاقت دل ذلك على أول الفرج.

قال شاعر مسلم:.

وراء مضيق الخوف متسع الأمن ... وأول مفروح به غاية الحزن

فلا تيأسن فالله ملك يوسفاً ... خزائنه بعد الخلاص من السجن

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[11 - 02 - 07, 03:09 م]ـ

شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 3

1 - استدل العلماء بقوله تعالى ((فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا ... ) على أن أبناء البنت ينزلون منزلة أبناء الابن وذلك لأن النبي ? أتى بالحسن والحسين ويوؤيده حديث (إن ابني سيد) وتحصل ثمرة هذا القول في الوقف فلو قال وقفت هذا البستان على أولادي وأولاد أولادي هل يدخلون أولاد البنات. وكذلك في الميرات.

2 - في قوله تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء .. ) فائدتان:

الأولى: كان النبي ? يكتبها في مراسلاته للملوك.

الثانية: يقرأ بها في الركة الثانيه من سنة الفجر مع قوله تعالى (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا .. )

3 - الدليل العقلي ليس دليل بنفسه بل هو يستند إلى الشرع ذكر أن الشافعي دخل السوق وعمر 16 سنة ووجد رجلين يختصمان فقال لهما مالكما؟ قال المشتري اشتريت من ببغاء فقال هذا الطائر لا يسكت يتكلم طوال الليل والنهار وأنا اشتريته بناء على هذا الشرط فلما اشتريته فإذا هو يتكلم أكثر الوقت ويسكت أحياناً فأنا أريد أن أرده قال الشافعي للمشتري ليس لك حجة عليه فاستصغره وقال هات الدليل فقال الشافعي: ألم تر أن النبي ? قال لإحدى نساء المؤمنين لما قالت فلان خطبني قال أما فلان فهو لا يضع عصاه عن عاتقه والمقصود إما كثرة الضرب أو كثرة السفر فلا يوجد إنسان يضرب 24 ساعة ولا أحد يسافر 24 ساعة بل المراد الغلبة فاقتنع المشتري. فالشافعي هنا لم يأت بدليل من عقله لكن عقله مكنه أن ينظر في كتاب الله وسنة رسوله ?.

4 - من تكريم الله لإبراهيم عليه السلام أنه لم يبعث نبيا بعده إلا من ذريته قال تعالى (وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب .. )

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير