تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لألقى حمامي مقبلاً غير مدبرٍ بسمر العوالي والرِقاق البواتر

كفاحاً مع الكفار في حومة الوغى وأكرم موت للفتى قتلُ كافر

فيا رب لا تجعل حِمامي بغيرها ولا تجعلني من قطين المقابر

وقد جاء في الحديث عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أنه قال: (من سأل الشهادة صدقاً من قلبه بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه).

4 - حين أتى رجلٌ إلى الأعمش يتعجب من كثرة الحضور فقال الأعمش: لا تتعجب ثلثٌ يموتون،وثلثٌ يشتغلون بالتجارة، وثلثٌ يتبعون السلطان. فما بقي أحد.

والعلم يدخل قلب كل موفق من غير بواب ولا استئذان

ويرده المحروم من خذلانه لا تشقنا اللهم بالحرمان

5 - لا بد للعلم من جد واجتهاد منهم من جلس في المسجد سنة أو سنتين ومنهم من جلس في المسجد ثلاثة أعوام وهو معكم في هذا المقام ينام في المسجد، ويفطر في المسجد، ويتعشى في المسجد.

6 - العلم كما قال بعض السلف: تعطيه كلك يعطيك بعضه فكيف بالواحد منا وقد أعطى العلم بعضه.

7 - العلم شريف لا يناله إلا الشرفاء, رفيع لا يناله إلا الرفعاء وإذا غامر إنسان فلا يغامر إلا بمثل هذه الأمور وهي التي تستحق المغامرة والتفرغ

إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم

فطعم الموت في أمر صغير كطعم الموت في أمر كبير

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم

إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام

لولا المشقة ساد الناس كلهم الجوع يفقر والإقدام قتال

*هذه الأبيات كلها للمتنبي

8 - جاء في الصحيحين من طريق عبد الوارث بن سعيد عن أبي التياح الضبعي عن أنس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال:" من أشراط الساعة أن يقبض العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر وينتشر الزنا "

9 - من مشايخنا أول من تلقيت العلم عليه صالح البليهي ,والمحدث عبدالله الدويش, وحماد الأنصاري.

10 - يقول ابن معيط في ألفيته

وبعد فالعلم جليل القدر وفي قليله نفاد العمر

فابدأ بما هو الأهم فالأهم فالحازم البادئ بما يستتم

فإن من يتقن بعض الفن يضطر للباقي ولا يستغني

11 - يقول أحد السلف إذا رأيت صاحب حديث فكأنما رأيت رجلا من أصحاب النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فجزاهم الله عنا خيرا حفظوا لنا الأصل فلهم منا الفضل

كل العلوم سوى القرآن مشغلةٌ إلا الحديثَ وعلمَ الفقه في الدين

العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين

12 - إذا تعارض مناسبة زواج ودرس علمي مفيد:

الأصل تقديم العلم مادام لك درس علمي وتشعر بالفائدة منه فلا تجعل شي يحول بينك وبينه ولكن قد يقترن بالزواج ما يجعلك تقدم الزواج على الدرس كأن يكون الزواج لأخ أو أخت فإذا لم تحضر وصفت بالعقوق وغضب عليك والديك بشرط عدم وجود المنكرات.

13 - الفائدة من مسح رأس اليتيم هو أن يشعر اليتيم بالرحمة ويعوضه ما كان يستشعره من أبيه فاليتيم يتيم الأب ولا يتم بعد احتلام والأحاديث الواردة بمسح رأس اليتيم كلها معلولة ولا يصح في الباب شيء حسب علمي فلا مانع من أن نقوم على رعاية اليتيم ولو لم يكن له أب أو أم أو مفقود.

14 - المقصود بحديث " من عال يتيما ..... إلخ " هذا الحديث المقصود به إعالته بوضعه بالبيت والقيام بجميع شؤونه لا دفع المال فقط ولكن هنا نحث على التصدق بالمال ويكون له بعض الأجر وبعض الأخوة يقول لا تبين ولكن نحن نبين ونوضح

15 - غسل الجمعة اختلف العلماء في ذلك:

منهم من يقول أنه واجب وهو قول أهل الظاهر واختاره أبو عوانة فيما أحفظ وجماعة ويستدلون بحديث أبي سعيد في الصحيحين أن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال " غسل الجمعة واجب على كل مسلم "

وحديث ابن عمر " من راح إلى الجمعة فليغتسل" متفق على صحته

وذهب الجمهور منهم الأئمة الأربعة بأن الغسل سنة مؤكدة ويحتجون بحديث من طريق قتادة عن الحسن عن سمرة أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال" من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل " رواه الترمذي وجماعة (مضطرب ضعيف لايثبت)

ويحتجون بحديث عائشة " لو اغتسلتم ليومكم هذا " ما قال اغتسلوا دل على أن الغسل غير واجب

القول الثالث: أنه سنة وواجب على من به رائحة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ولعل هذا القول هو أعدل الأقوال وهو أمر تحث عليه الشريعة

والطيب مستحب على الإطلاق ويوم الجمعة يتأكد أكثر.

16 - ما درجة حديث الترمذي "تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم "

*المحفوظ في هذا الخبر أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال" تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل مسلم لا يشرك بالله شيئا إلا رجلين بينهما شحناء فيقال دعوهما حتى يصطلحا"

ومحفوظ أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يصوم الاثنين "ذاك يوم ولدت فيه وفيه تعرض الأعمال ...... إلخ "رواه مسلم

هذا يشرع صيامه أما صيام يوم الخميس فلا أعلم رواية صحيحة هذا و الروايات الواردة فيه معلولة على حسب علمي لكن من صام يوم الخميس فلا تثريب عليه.

17 - حديث رواه أبو داود "صلاة الرجل في الفلاة تعدل خمسين صلاة" رواه أبو داود وأصله في الصحيحين _دون الرواية_ فهذه الرواية شاذة.

18 - العملية الاستشهادية تحدثت عنها كثيرا و لا يصح تسميتها انتحارية وصححت كتاب (هل انتحرت حواء) وهذا موجود في الموقع وغيره

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير