تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[08 - 04 - 07, 06:01 م]ـ

شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (7)

1 - قال الإمام السمرقندي (خمس عقوبات تصل الحاسد قبل أن يصل حسده المحسود1 - هم لا ينقطع,2 - مصيبة لا يؤجر عليه,3 - مذمة لا يحمد عليها,4 - يغلق عنه باب التوفيق,5 - سخط الرب عليه)

2 - جزم غير واحد من الفقهاء أن العائن الذي عرف بالعين واشتهر بذلك ولم يتب بأنه يحبس ولايخرج من الحبس حتى يتوب وينفق عليه من بيت المسلمين.

واختلفوا رحمهم الله إذا قتل بسبب العين هل يقتل به أم لا؟

قولان عند العلماء رحمهم الله

3 - لا تظلمن إذا كنت مقتدرا فالظلم آخره يأتيك بالندم

نامت عيونك والمظلوم منتبه يدعوا عليك وعين الله لم تنم

4 - المقصود بالناقض للإسلام من شك في كفر المشركين هم اليهود والنصارى والمشركين المجمع على كفرهم أما المرتد فلا يقال أن من شك في كفره فهو كافر لأنه قد يكون من كفره ليس بأهل .... إلخ وطاووس قال (عجبا لإخواننا من أهل الكوفة يسمون الحجاج مؤمنا وهو كافر) سماهم إخوانهم مع أنه يرى أن الحجاج كافر.

5 - أخرج الإمام أحمد من حديث أنس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال " يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصر الله بهم الدين" وهذا حديث صحيح وهذه بشارة وإحدى البشائر الدالة على ارتباط حاضر الأمة بسابقيها وأن الدين سيعود وينتصر

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[26 - 04 - 07, 10:16 م]ـ

هذان الملفان وضعت فيهما جميع الفوائد السابقة نظراً لطلب بعض الإخوة ...

وبقية الفوائد تأتي بإذن الله تعالى ...

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[02 - 05 - 07, 07:28 ص]ـ

شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (10)

1 - قال الإمام أبي عبدالله البخاري رحمه الله تعالى حدثني محمد بن عثمان بن كرامة قال حدثنا خالد بن مخلد القطواني قال حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني شريك بن عبدالله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال:"قال الله تعالى (من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب ..... إلخ) " وهذا الحديث تفرد به البخاري عن مسلم وأصحاب السنن ولم يخرجه البخاري في صحيحة إلا في موضع واحد في كتاب الرقاق- باب التواضع

وقد احتج الإمام البخاري بكل رواته وصحح لهم وهو أحد الأحاديث القدسية الصحيحة ويسمى هذا الخبر عند بعض العلماء بحديث الولي وهو أصح حديث في الأولياء.

2 - في الحديث إثبات صفة المحبة خلافا للجهمية والأشاعرة وأهل البدع وما زال أهل السنة يصيحون بهم وخالد القسري على ما هو عليه يوم عيد الأضحى قال يا أيها المسلمون ضحوا تقبل الله أضاحيكم فإني مضح بالجعد بن درهم إذ زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما وقد أشار إلى ذلك العلامة ابن القيم فقال في نونيته:

ولأجل ذا ضحى بجعد خالد القسري يوم ذبائح القربان

إذا قال إبراهيم ليس خليله كلا ولا موسى الكليم الداني

شكر الضحية كل صاحب سنة لله درك من أخي قربان

3 - للنظر ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى: نظر محرم بإجماع المسلمين وهو النظر لشهوة سواء نظر إلى المرأة أو إلى الأمرد والمرأة نظرت إلى رجل أو امرأة بقصد الشهوة.

المرتبة الثانية: نظر مقصود يقصد ذات النظر والتمعن بالملامح فهذا الصواب منعه لعموم قوله تعالى"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية عامة ولأنه قد يكون وسيلة للنظر بشهوة وتحريمه هو قول الجمهور وعليه يحمل حديث الزهري عن نبهان عن أم سلمة "أعمياوان أنتما"قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وصححه ابن حبان وابن خزيمة والحاكم وجماعة وتكلم فيه بعض العلماء والصواب أنه حديث جيد.

المرتبة الثالثة: نظر ليس لشهوة وليس مقصود لذاته فهذا نظر مباح كنظر الرجل إلى المرأة وهي تشتري منه ونظر المرأة وهي تمر بالشارع ومن هذا القبيل نظر عائشة إلى الحبشة وهم يلعبون بالحراب والدرق.

4 - قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية: هذه المسألة من مسائل الإجتهاد والإختلاف بين العلماء وألخص مذاهبهم على النحو التالي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير