تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مكث الحائض في المسجد للشيخ العلوان]

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[10 - 11 - 02, 06:34 م]ـ

حكم مكث الحائض والنفساء في المسجد

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ / سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ما حكم دخول المرأة الحائض إلى المسجد لحضور المحاضرات والدروس؟

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

اختلف العلماء في حكم دخول الحائض المسجد على ثلاثة مذاهب:

المذهب الأول: عدم جواز دخول الحائض المسجد، وهذا المشهور في مذهب مالك، والشافعي، وأهل الرأي، وأحد القولين في مذهب أحمد، واستدلوا بقوله r ( إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب) وبقوله r لعائشة (افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت) والحديث متفق على صحته، واستدلوا بأن النبي r( نهى الحيض أن يشهدن صلاة العيد) والحديث متفق على صحته.

المذهب الثاني: جواز دخول الحائض المسجد للحاجة والضرورة، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، بحجة أن النبي r( ضرب خباء للمرأة السوداء) رواه البخاري في صحيحه (3835) من طريق هشام بن عروة عن أبيه، عن عائشة، قالوا ولا بد لهذه المرآة أن تحيض، ولم يمنع رسول الله rأن يُضرب لها خباء في المسجد، ويلحق بهذا دخول الحائض المسجد لحضور محاضرة ودروس علمية ونحو ذلك.

المذهب الثالث: جواز دخول الحائض المسجد إن أمنت التلويث، وهذا المذهب محكي عن مالك، وأحد القولين في مذهب الشافعي، وأحمد، وهذا قول الظاهرية، واختاره ابن حزم، وفيه قوة بدليل قول النبي rلعائشة (ناوليني الخمرة من المسجد) فقالت: إني حائض قال (إن حيضتك ليست في يدك) رواه الإمام مسلم في صحيحه (298) من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، عن ثابت بن عبيد، عن القاسم بن محمد، عن عائشة. ويحتج لذلك بالبراءة الأصلية حيث لم يثبت دليل صحيح بالمنع. ويجاب عن خبر (لا أحل المسجد لحائض ولا جنب) بأنه خبر لا يثبت، رواه أبو داود (232) وابن خزيمة (2/ 284) من طرق عن عبدالواحد بن زياد، عن أفلت بن خليفة، قال حدثتني جسرة بنت دجاجة، عن عائشة.

قال البخاري رحمه الله: عند جسرة عجائب، وقال ابن حزم (هذا حديث باطل) وقد بينت ما فيه من العلل في موضع آخر، والله أعلم.

وأُجيب عن حديث عائشة: بأن هذا وارد في الطواف ولا علاقة له بدخول المسجد، وهذا ظاهر.

وأُجيب عن نهي النبي rللحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين بأن المراد بالمصلى هو المكان الذي يصلى فيه وليس هو المسجد، فتكون الحائض نائية عن المصلى الذي يصلى فيه، لئلا تضايق المصليات وتشوش عليهن، ونحو ذلك، والله أعلم.

أخوك

سليمان بن ناصر العلوان

8/ 8/1423هـ

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[03 - 04 - 03, 04:35 م]ـ

بارك الله فيك شيخ هيثم.

ونفع الله بشيخنا سليمان ورفع قدره

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[17 - 09 - 05, 06:13 م]ـ

مجرد فهم

حكم مكث الحائض والنفساء في المسجد

المذهب الثالث: جواز دخول الحائض المسجد إن أمنت التلويث، وهذا المذهب محكي عن مالك، وأحد القولين في مذهب الشافعي، وأحمد، وهذا قول الظاهرية، واختاره ابن حزم، وفيه قوة بدليل قول النبي rلعائشة (ناوليني الخمرة من المسجد) فقالت: إني حائض قال (إن حيضتك ليست في يدك) رواه الإمام مسلم في صحيحه (298)

سليمان بن ناصر العلوان

8/ 8/1423هـ

بغض النظر عن المذهب المختار، فهذا الحديث دلالته على منع الحائض من دخول المسجد أقوى من دلالته على الإباحة.

فعائشة رضي الله عنها استدركت على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أن أمرها أن تحضر الخمرة من المسجد بأنها حائض يعني لا يصح دخولها المسجد، فقال لها (إن حيضتك ليست في يدك) يعني إن يدك فقط التي ستدخل المسجد وليس كلك، ويدك ليس فيها حيض بخلاق كلك.

والله أعلم.

وانظر الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=210039#post210039

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير