تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإخوة الحنابلة - بل الإخوة جميعا - عليكم الدخول للإفادة عن مسألة في سجود السهو]

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[26 - 02 - 06, 12:43 ص]ـ

نقل العلامة ابن القيم في زاد المعاد أن مذهب الإمام أحمد في سجود السهو، هو أن السجود كله قبل السلام إلا ما سجد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد السلام.

و العلامة صديق بن حسن خان في الروضة الندية نقل أن مذهب الإمام أحمد هو أن السجود كله بعد السلام إلا ما سجد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل السلام.

فهل في المذهب روايتين؟ أرجو العزو إلى كتب المذهب، و إعلامي عبر " الخاص ".

ـ[عمر التميمي]ــــــــ[27 - 02 - 06, 01:03 ص]ـ

سوف أبحث هذه المسألة بإذن الله

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[27 - 02 - 06, 11:04 م]ـ

أخي الفاضل محمد سفر العتيبي، مراسلتكم غير ممكنة، لعلكم حذفتم خدمة الرسائل الخاصة، لكن هذا جوابي على رسالتكم:

بارك الله فيكم.

قولكم أن النبي صلى الله عليه و سلم نسي أن يسجد قبل السلام فسجد بعده، غير مسلم - حفظكم الله - ذلكم أن الأصل هو عدم النسيان، ثم هب أنه نسي، فما تقول في حديث - أظنه عن ابن مسعود - مرفوعا: " إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحر الصواب، و ليسجد سجدتين بعد أن يسلم "، و لهذا فرق أهل العلم فيمن بنى على اليقين - أي: الأقل - فقالوا يسجد قبل السلام، لحديث: " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثنتين أو واحدة، فليجعلها واحدة .............. إلى أن قال: ثم ليسجد سجدتين و هو جالس قبل أن يسلم "، و بين من تحرى الصواب فإنه يسجد بعد السلام لحديث ابن مسعود السابق، و راجعوا بارك الله فيكم الروضة الندية.

و أنا سألت بارك الله فيكم السؤال الذي أجبتموني عليه لسبب:"

- أن العلامة صديق بن حسن خان نقل خمسة أقوال في مسألة سجود السهو، مع أنني أظن أنه لم يستوعب الخلاف، و منه القول الذي نسبه إلى الإمام أحمد، و هو أن السجود كله بعد السلام إلا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه سجد فيه قبل السلام، و هذا القول ملت إليه، لأنني أقلد العلامة الألباني في التصحيح و التضعيف، و هو رحمه الله صحح أو حسن حديث: " لكل سهو سجدتان بعد أن يسلم "، و هذا الحديث عام، يُخصص منه ما سجد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل السلام.

ثم لما وقفت على كلام ابن القيم، و هو أعرف بالمذهب، توقفت في المسألة، لأنني خفت أن يكون العلامة صديق بن حسن خان رحمه الله وهم في العزو، فأكون قد أخذت بقول لم يقل به أحد، فأحببت أن أتأكد، فأرجو منكم أن تبحثوا لي المسألة.

و الله يرعاكم

أخوكم المحب لكم / زكرياء توناني الجزائري

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[09 - 03 - 06, 01:14 ص]ـ

أرجوا أن يكون في هذا الملف جواب على ما تسأل عنه ... اقراء الحواشي جيداً.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[09 - 03 - 06, 11:59 م]ـ

أخي الفاضل بلال، جزاكم الله خيرا،

قوله:" وعنه: أن الجميع يكون بعد السلام " هل هذه الرواية يُستثنى منها: " إلا ما سجد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل السلام، فإنه يسجد قبله "؟؟؟

ـ[أبو عبد الله مصطفى]ــــــــ[10 - 03 - 06, 12:05 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مسألة سجود السهو هل قبل السلام أم بعد السلام من المسائل الخلافية قديماً وحديثاً وأرجح الأقوال فيها عندي التفصيل الذي ذهب إليه مالك ومن وافقه وهو رواية عن أحمد وهو أنه ما كان من نقص سجد له قبل السلام والحجة لهم حديث عبد الله بن بحينة في قيام النبي صلى الله عليه وسلم من اثنتين وسجد قبل السلام، وما كان من زيادة سجد له بعد السلام لحديث ذي اليدين أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم من اثنتين في إحدى صلاة العشي فقام وأتم الصلاة وسجد بعد السلام، فمالك رحمه الله ومن وافقه جعلوا الحديثين كأنهما قاعدتان مطردتان في النقص وفي الزيادة فما كان من زيادة قاسه على حديث ذي اليدين وسجد له بعد السلام، وما كان من نقص قاسه على حديث عبد الله بن بحينة وسجد له قبل السلام، وإليك أقوال بعض العلماء بالتفصيل في ذلك، قال ابن عبد البر: اختلف العلماء في سجود السهو فقال ابن شهاب للزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري وربيعة بن أبي عبد الرحمان والأوزاعي والليث بن سعد والشافعي السجود كله قبل السلام وروي هذا القول عن أبي هريرة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير