تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي هل هو شخصية أسطورية؟؟]

ـ[أبو عزان]ــــــــ[01 - 03 - 06, 01:54 م]ـ

الأخوة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأيت كلاما لبعض الأخوة يذكرون فيه أن الربيع بن حبيب الفراهيدي وشيخه مسلم بن أبي كريمة التميمي هما شخصيتان لم تلدهما أرحام النساء وهما شخصيات أسطورية وبعض الأخوة تحدى أن يكون لهما ذكرا في الكتب التي تم تأليفها قبل سنة 1000 هجري سواء كان الكتاب سنيا أو إباضيا أو شيعيا.

ولكنني وجدت ذكرا لأبي مسلم في كتاب المؤرخ الصفدي ولا أدري هل هو المقصود والذي ذكر الكثير من الأخوة بارك الله فيكم أنه شخصية لم تلدها أرحام النساء أم أنه شخصية أخرى وإنما هو تشابه أسماء فقط حيث قال الصفدي تحت عنوان:

(طالب الحق الخارجي)

الإمام عبد الله بن يحيى الكندي، أحد بني عمرو بن كنانة. كان من حضرموت مجتهداً عابداً. كان يقول قبل أن يخرج: لقيني رجل فأطال النظر إلي وقال: ممن أنت؟ فقلت: من كندة، فقال: من أيهم؟ فقلت: من بني شيطان، فقال: والله لتملكن ولتبلغن وادي القرى، وذلك بعد أن تذهب إحدى عينيك. وقد ذهبت وأنا أتخوف ما قال، وأستخير الله. فرأى باليمن جوراً ظاهراً، وعسفاً شديداً، وسيرةً قبيحةً، فقال لأصحابه: ما يحل لنا المقام على ما نرى، ولا يسعنا الصبر عليه، وكتب إِلى أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة الذي يقال له كرزين مولى تميمٍ - وكان ينزل في الأزد - وإلى غيره من الإباضية بالبصرة يشاورهم في الخروج، فكتبوا إليه: إن استطعت أن لا تقيم يوماً واحداً فافعل! وشخص إليه المختار بن عوفٍ الأزدي وبلج بن عقبة السقوري في رجالٍ من الإباضية، وأتوه إِلى حضرموت وسموه طالب الحق وكثر جمعه، وتوجه إِلى صنعاء سنة تسعٍ وعشرين ومائة في ألفين، وجرت له حروبٌ ثم دخلها وجمع الخزائن والأموال فأحرزها. ولما استولي على بلاد اليمن خطب؛ فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم، ووعظ وذكر وحذر ثم قال: إنا ندعوكم إِلى كتاب الله وسنة نبيه وإجابة من دعا إليهما. الإسلام ديننا، والكعبة قبلتنا، والقرآن إمامنا، رضينا بالحلال حلالاً لا نبغي به بدلاً، ولا نشتري به ثمناً، حرمنا الحرام، ونبذناه وراء ظهورنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، وإلى الله المشتكى، وعليه المعول. من زنا فهو كافرٌ، ومن سرق فهو كافرٌ، ومن شرب الخمر فهو كافرٌ، ومن شك في أنه كافرٌ فهو كافرٌ، ندعوكم إِلى فرائض بيناتٍ وآياتٍ محكماتٍ وآثار يقتدى بها، ونشهد أن الله صادقٌ فيما وعد، وعدلٌ فيما حكم، ندعوكم إلى توحيد الرب، واليقين بالوعيد والوعيد، وأداء الفرائض، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والولاية لأهل ولاية الله، والعداوة لأعداء الله. أيها الناس إن من رحمة الله أن جعل في كل فترةٍ بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إِلى الهدى، ويصبرون على الألم في جنب الله، يقتلون على الحق سالف الدهور شهداء، فما نسيهم ربهم "وما كان ربكك نسيا"، أوصيكم بالتقوى، وحسن القيام على ما وكلتم بالقيام به فابلوا الله بلاءً حسناً في أمره وزجره. أقول قولي هذا، واستغفر الله لي ولكم. وأقام بصنعاء أشهراً يحسن السيرة، وأتته الشراة من كل جانب. ولما كان وقت الحج جهز أبا حمزة المختار بن عوفٍ، وبلج بن عقبة، وأبرهة بن الصباح إِلى مكة في سبعمائة وقيل: في ألفٍ، وأمره أن يقيم بمكة إذا صدر الناس ويوجه بلجاً إِلى الشام، وجرت حروبٌ وخطوبٌ يطول شرحها. ثم إن مروان انتخب من عسكره أربعة آلاف فارسٍ وقدم عليهم عبد الملك بن محمد بن عطية السعدي، فالتقى أبو حمزة وابن عطية بأسفل مكة، فخرج أهل مكة مع ابن عطية، فقتل أبو حمزة على فم الشعب، وتفرق الخوارج، وصلب أبو حمزة وأبرهة بن الصباح وعلي بن الحصين ولم يزالوا كذلك إِلى أن حج مهلهل الهجيمي في خلافة أبي العباس فأنزلهم ودفنهم. وكان ابن عطية قد بعث برأس أبي حمزة إِلى مروان وخرج إِلى الطائف وقاتل عبد الله بن يحيى وجرت بينهما حروبٌ، وآخر الأمر التقيا في مكان كثير الشجر والكرم والحيطان، فترجل عبد الله بن يحيى في ألف فارسٍ، وقاتلوا حتى قتلوا وبعث عبد الملك بن عطية برأس عبد الله بن يحيى إِلى مروان مع ابنه يزيد ابن عبد الملك.) انتهى كلامه

فهل أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي هذا هو شيخ الربيع بن حبيب أم غيره؟

وشكرا

ـ[أبو عزان]ــــــــ[03 - 03 - 06, 05:01 م]ـ

يرفع لمناقشة الموضوع

وبيان هل هذه الشخصية (مسلم بن أبي كريمة التميمي) هو الذي يذكر أنه شيخ الربيع بن حبيب أم لا؟

وشكرا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[03 - 03 - 06, 05:14 م]ـ

يا أبا عزان وفقك الله

جميع مواضيعك تتعلق بالإباضية وشخصياتهم وما يتعلق بهم

وكذلك لك طعن في الصحيحين كما في هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=71603

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=71853

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=74020

فهل تقر بأن الإباضية فرقة منحرفة ضالة؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير