تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عقدي السؤال عن مسئلة الإشارة إلى الجوارح للتعبير عن صفات الله تعالى وأفعاله]

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[03 - 03 - 06, 06:01 م]ـ

الحمد لله وحده:

السؤال عن مسئلة الإشارة إلى الجوارح للتعبير عن صفات الله تعالى وأفعاله، مثلا الإشارة إلى الأذن للتعبير عن قوله تعالى سميع، والعين واليد، إلخ على سبيل التفسير أو فى مطلق الكلام.

أذكر ـ ربما يكون قدم العهد أنساني ـ أنى قرأت فى أحكام القرآن لابن العربي، أن مالكا ـ رحمه الله ـ قال من أشار بيده قائلا يد الله، قطعت يده، صيانة من الإمام مالك لذلك المقام الشريف، المهم أريد من مشايخنا الكرام تفصيل القول في المسئلة، وهل الأحاديث التي ورد فيها إشارة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأصبعه ونحو ذلك تكون توقيفية عليه، و هل صح عن أحمد ـ رحمه الله ـ أنه لما ثارت فتنة الجهمية وروى بعض الطلبة عنده حديثا وأشار بإصبعه قال (قطع الله من أصبع).

جزيتم خيرا

ـ[عادل البيضاوي]ــــــــ[03 - 03 - 06, 10:54 م]ـ

يقول الشيخ ابن عثيمين في شرحه للعقيدة الواسطية يقول عند قول المصنف: (وقوله: إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا) قوله: (سميعا بصيرا): نقول فيها كما قلنا في الآية التي قبلها: فيها إثبات السمع لله بقسميه واثبات البصر بقسميه. قرأ أبو هريرة هذه الآية وقال: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع ابهامه وسبابته على عينه وأذنه والمراد بهذا الوضع تحقيق السمع والبصر لا اثبات العين والأذن فإن ثبوت العين جاءت في أدلة أخرى والأذن عند أهل السنة والجماعة لا تثبت لله ولا تنفى عنه لعدم ورود السمع بذلك فإن قلت: هل لي أن أفعل كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فالجواب: من العلماء من قال: نعم افعل كما فعل الرسول لست أهدى للخلق من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولست أشد تحرزا من أن يضاف إلى الله ما لايليق به من الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهم من قال: لاحاجة إلى أن تفعل مادمنا نعلم أن المقصود هو التحقيق فهذه الاشارة إذا غير مقصودة بنفسها انما هي مقصودة لغيرها وحينئذ لاحاجة إلى أن تشير لاسيما اذا كان يخشى من هذه الاشارة توهم الانسان التمثيل كما لو كان أمامك عامة من الخلق لايفهمون الشيء على ما ينبغي فهذا ينبغي التحرز منه ولكل مقام مقال. وكذلك ما ورد في حديث ابن عمر كيف يحكي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويقبض أصابعه ويبسطها فيقال فيه ما قيل في حديث أبي هريرة. انتهى

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[04 - 03 - 06, 12:45 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي عادل على النقل الموفق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير