تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم صلاة ركعتين بعد العصر هل هي مكروهة ام محرمة ام مستحبة]

ـ[عبدالله حسين]ــــــــ[06 - 03 - 06, 12:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...........

ما حكم صلاة ركعتين بعد العصر هل هي مكروهة ام محرمة ام مستحبة؟

وجزاكم الله خيرا ...........

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[06 - 03 - 06, 01:50 ص]ـ

اعلموا إخواني بارك الله فيكم أن صلاة الركعتين بعد العصر سنة؛ وثبت ذلك بعد جمع الأحاديث في الصلاة بعد العصر؛ وإليكم التفصيل:

1 - ((ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس)). متفق عليه.

فهذا الحديث مطلق يقيده حديث علي رضي الله عنه الآتي.

2 - عن علي قال: ((نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة)). السلسلة الصحيحة (200).

وعن علي مرفوعاً قال: ((لا تصلوا بعد العصر؛ إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة)). وقال الألباني: هذا سند جيد.

قلت: فحديث علي يقيد الحديث العام بأن الصلاة المنهي عنها بعد العصر هي التي دخلت في وقت النهي؛ وقد صح عن بلال مؤذن رسول الله قال: ((لم ينه عن الصلاة؛ إلا عند غروب الشمس)).

3 - عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تصلوا عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها؛ فإنها تطلع وتغرب على قرن شيطان، وصلوا بين ذلك ما شئتم)). السلسلة الصحيحة (314).

قال الشيخ الألباني (1/ 625 - الصحيحة): [وفي هذين الحديثين – أي حديث علي وحديث أنس المتقدمين – دليل على أن ما اشتهر في كتب الفقه من المنع عن الصلاة بعد العصر مطلقاً – ولو كانت الشمس مرتفعة نقية – مخالف لصريح هذين الحديثين، وحجتهم في ذلك الأحاديث المعروفة في النهي عن الصلاة بعد العصر مطلقاً؛ غير أن الحديثين المذكورين يقيدان تلك الأحاديث؛ فاعلمه]. اهـ.

قلت (أحمد بن سالم): وهذا الراجح – إن شاء الله – في الجمع بين الأحاديث، وسيظهر ذلك كما سيأتي.

[شبهة والرد عليه]:

(ضرب عمر رضي الله عنه كان لعدة أسباب وهي: عدم الفصل بين الفريضة والنافلة، مخافة الدخول في الوقت المنهي عنه)

4 - عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر، فقام رجل يصلي بعدها فرآه عمر، فأخذ بردائه أو بثوبه، فقال له اجلس؛ فإنما هلك أهل الكتاب أنه لم يكن لصلاتهم فصل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحسن ابن الخطاب)). السلسلة الصحيحة (3173).

قال الشيخ الألباني (7/ 354 - 355): [والفائدة الأخرى: جواز التطوع بعد صلاة العصر؛ لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم عمر الرجل على الصلاة بعدها، مع أنه أنكر عليه ترك الفصل وصوبه النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فدل ذلك على جواز الصلاة بعد العصر دون الوصل]. اهـ.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (2/ 65): [تنبيه: روى عبد الرزاق من حديث زيد بن خالد سبب ضرب عمر الناس على ذلك فقال: عن زيد بن خالد أن عمر رآه وهو خليفة ركع بعد العصر فضربه فذكر الحديث وفيه فقال عمر: ((يا زيد لولا أني أخشى أن يتخذهما الناس سلماً إلى الصلاة حتى الليل لم أضرب فيهما) فلعل عمر كان يرى أن النهى عن الصلاة بعد العصر إنما هو خشية إيقاع الصلاة عند غروب الشمس وهذا يوافق قول بن عمر الماضي وما نقلناه عن بن المنذر وغيره وقد روى يحيى بن بكير عن الليث عن أبي الأسود عن عروة عن تميم الداري نحو رواية زيد بن خالد وجواب عمر له وفيه: ((ولكني أخاف أن يأتي بعدكم قوم يصلون ما بين العصر إلى المغرب حتى يمروا بالساعة التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى فيها))، وهذا أيضا يدل لما قلناه والله أعلم]. انتهى.

5 - ((كان لا يدع ركعتين قبل الفجر، وركعتين بعد العصر)). السلسلة الصحيحة (3174).

قال الشيخ الألباني (7/ 528): [ولا دليل على نسخهما – أي الركعتين بعد العصر -، ولا على أنهما من خصوصياته]. انتهى.

6 - قال الشيخ الألباني (7/ 527): [وروى ابن أبي شيبة قبيل هذا بسند صحيح عن أشعث بن أبي الشعثاء قال: خرجت مع أبي (واسمه سليم بن أسود المحاربي) وعمرو بن ميمون والأسود بن يزيد وأبي وائل، فكانوا يصلون بعد العصر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير