تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلامة الثوابت]

ـ[إيمان البحر]ــــــــ[06 - 03 - 06, 06:59 ص]ـ

االمشايخ الفضلاء

ماهي الثوابت الإنسانية؟ وهل ممكن أن تتغير مثل الثوابت الكونية؟ ومن شروط الإستدلال والاحتجاج سلامة الثوابت فكيف يكون ذلك؟

ـ[إيمان البحر]ــــــــ[06 - 03 - 06, 10:44 ص]ـ

وهل الثوابت هي السنن؟

ـ[مجدي أبو عيشة]ــــــــ[06 - 03 - 06, 01:12 م]ـ

لعل السؤال بحاجة للتوضيح أكثر.

ـ[إيمان البحر]ــــــــ[07 - 03 - 06, 05:40 م]ـ

إذا أردت الاستدلال بدليل أو احتج بحجة فلابد أن أراعي سلامة الثوابت لكي تكون حجتي مقبوله فما هي هذه الثوابت؟ علما أن الثوابت الكونية معروفة.

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 06:36 م]ـ

إن كان المراد بالثوابت القطعيات فإن القطعيات أيضا تفتقر إلى دليل، ولكنه لا بد أن يكون دليلا قطعيا، أو استقرائيا من مجموع الأدلة الظنية بحيث تعطي في مجموعها قوة تفيد القطع.

وهذه الثوابت أو القطعيات يصعب حصرها، فهي تختلف باختلاف العصر وتختلف باختلاف الناس، فمثلا الحديث الذي سمعه الصحابي من النبي صلى الله عليه وسلم مقطوع به عند هذا الصحابي، بخلاف المتأخرين الذين وصلهم هذا الحديث على وجه الظن.

وأما الثوابت العقلية فيشترط لها أن يتفق عليها العقلاء في الجملة، وذلك لأن كثيرا من الادعاءات التي زعم الفلاسفة والمتكلمون أنها ثوابت، قد ثبت أنها ليست بثوابت بل ليست بصحيحة، والعقل الصريح لا يتناقض مع النقل الصحيح مطلقا، كما بين شيخ الإسلام ابن تيمية بيانا شافيا في (درء تعارض العقل والنقل)

بل ذهب ابن القيم إلى أبعدَ من ذلك، فأثبت أن النصوص الشرعية لا تختلف مع القياس الصحيح، وبين ذلك بيانا شافيا بعشرات الأوجه في كتابه النفيس (إعلام الموقعين)

وأما قول (الثوابت الكونية معروفة) فأرى أنه غير صحيح؛ لأن العلماء قديما كانوا يظنون بعض الثوابت الكونية صحيحة قطعية، ثم ثبت خلافها، وفي كل يوم يكشف العلم عن ثوابت كونية جديدة لم تكن معروفة.

ويبدو أن السائل يحتاج إلى مزيد بسط وبيان لمراده من السؤال

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير