تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أيهما السنة؟ 13 أم 11 ركعة]

ـ[البدر المنير]ــــــــ[14 - 11 - 02, 09:20 م]ـ

ما صح عن عائشة هي صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم لإحدى عشرة ركعة، وتقول: لم يصلِّ قط ثلاث عشرة ركعة.

ومن جاء بالثلاث عشرة ركعة معه زيادة علم على عائشة.

السؤال:

هل الثلاث عشرة ركعة داخلة فيها ركعتي الفجر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها بعد أذان الفجر؟

وماهو الأفضل إجمالاً صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة أم ثلاث عشرة ركعة؟؟

أفيدونا أفادكم الله

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[14 - 11 - 02, 09:40 م]ـ

أخي الفاضل

قولك: غير صحيح. لأن من ذكر ذلك -وهو ابن عباس رضي الله عنه- كان صغيراً آنذاك. وقد ثبت عنه أنه أصابته غفلة في صلاته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أخذه من أذنه ونبهه. وأمنا عائشة رضي الله عنها أعلم منه بصلاة زوجها عليه السلام.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[14 - 11 - 02, 10:22 م]ـ

لكن ألم يثبت عن غير ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ثلاث عشرة ركعة؟ كما في الأحاديث الآتية مرفقة بتحقيق الألباني رحمه الله:

كتب تخريج الحديث النبوي الشريف

للشيخ ناصر الدين الألباني

نتائج البحث هي:

عن زيد بن خالد الجهني أنه قال: لأرمقن صلاة رسول الله (ص) الليلة فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة رواه مالك وعنه مسلم وأبو عوانة وأبو داود وابن نصر

قال عبد الله بن أبي قيس: قلت: لعلئشة (ر) بكم كان رسول الله (ص) يوتر قالت: كان يوتر باربع وثلاث وست وثلاث وعشر وثلاث ولم يكن يوتر بانقص من سبع ولا بأكثر من ثلاث عشرة رواه أبو داود والطحاوي وأحمد بسند جيد

عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة * (شاذ) _ تمام المنة: وأخرجه البخاري، والمحفوظ (إحدى عشرة ركعة) وأخرجه البخاري ومسلم.

عن زيد بن خالد الجهني قال قلت لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ثم ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعة * (صحيح) _ صحيح أبي داود 1236: تمام المنة: مختصر الشمائل 228: وأخرجه مسلم. م صلاة.

13351349 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة * (شاذ) _ تمام المنة: البخاري، والمحفوظ احدى عشرة ركعة: البخاري ومسلم.

1351 حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون أبو عبيد المديني حدثنا أبي عن محمد بن جعفر عن موسى بن عقبة عن أبي إسحق عن عامر الشعبي قال سألت عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالا ثلاث عشرة ركعة منها ثمان ويوتر بثلاث وركعتين بعد الفجر * (لم يخرجه استاذنا وهو في صحيح ابن ماجة برقم 1119.

عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل عشر ركعات ويوتر بسجدة ويسجد سجدتي الفجر فذلك ثلاث عشرة ركعة * (صحيح) _ وأخرجه البخاري ومسلم.

عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر منها بخمس لا يجلس في شيء من الخمس حتى يجلس في الآخرة فيسلم. (صحيح) _ وأخرجه مسلم.

عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح ركعتين خفيفتين * (صحيح).

عن عائشة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة كان يصلي ثماني ركعات ويوتر بركعة ثم يصلي قال مسلم بعد الوتر ثم اتفقا ركعتين وهو قاعد فإذا أراد أن يركع قام فركع ويصلي بين أذان الفجر والإقامة ركعتين * (صحيح) _ وأخرجه مسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير