تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر بتسع أو كما قالت ويصلي ركعتين وهو جالس وركعتي الفجر بين الأذان والإقامة * (حسن صحيح).

عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة بركعتيه قبل الصبح يصلي ستا مثنى مثنى ويوتر بخمس لا يقعد بينهن إلا في آخرهن * (صحيح).

عن عروة عن عائشة أنها أخبرته أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة بركعتي الفجر * (صحيح) _ وأخرجه البخاري ومسلم.

عن عبد الله بن أبي قيس قال قلت لعائشة رضي الله عنها بكم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر قالت كان يوتر بأربع وثلاث وست وثلاث وثمان وثلاث وعشر وثلاث ولم يكن يوتر بأنقص من سبع ولا بأكثر من ثلاث عشرة قال أبو داود زاد أحمد بن صالح ولم يكن يوتر بركعتين قبل الفجر قلت ما يوتر قالت لم يكن يدع ذلك. (صحيح).

خالد عن ابن عباس قال بت عند خالتي ميمونة فقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فصلى ثلاث عشرة ركعة منها ركعتا الفجر حزرت قيامه في كل ركعة بقدر يا أيها المزمل. (صحيح).

عن زيد بن خالد الجهني أنه قال لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين دون اللتين قبلهما ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة * صحيح. وأخرجه مسلم.

عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة. (صحيح) _ صحيح أبي داود 1205: وأخرج البخاري ومسلم بأتم منه.

عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل تسع ركعات. (صحيح) _ صحيح أبي داود 1213: وأخرج مسلم أتم منه. قال أبو عيسى: وأكثر ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل ثلاث عشرة ركعة مع الوتر وأقل ما وصف من صلاته بالليل تسع ركعات *

عن أم سلمة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث عشرة ركعة فلما كبر وضعف أوتر بسبع. (صحيح الاسناد). قال أبو عيسى حديث أم سلمة حديث حسن وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بثلاث عشرة وإحدى عشرة وتسع وسبع وخمس وثلاث وواحدة قال إسحق بن إبراهيم معنى ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث عشرة قال إنما معناه أنه كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة مع الوتر فنسبت صلاة الليل إلى الوتر وروى في ذلك حديثا عن عائشة واحتج بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أوتروا يا أهل القرآن قال إنما عنى به قيام الليل يقول إنما قيام الليل على أصحاب القرآن *

عن عائشة قالت كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء منهن إلا في آخرهن فإذا أذن المؤذن قام فصلى ركعتين خفيفتي. (صحيح) _ صحيح أبي داود 1209 و 1210، صلاة التراويح: وأخرجه مسلم. قال أبو عيسى: وقد رأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الوتر بخمس وقالوا لا يجلس في شيء منهن إلا في آخرهن.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[14 - 11 - 02, 10:37 م]ـ

ثم إن توهيم ابن عباس رضي الله عنهما لصغره، يفتح الباب للطعن في السنن التي رواها ابن عباس في نفس هذا الحديث حديث مبيته في بيت خالته ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها، وللطعن أيضا في جميع مروياته فقد مات النبي صلى الله عليه وسلم وعمر ابن عباس ثلاث عشرة سنة، فما دمنا فبلناها فلنقبل هذه، ونقول هو خلاف تنوع والنبي صلى الله عليه وسلم كان يبيت في بيت عائشة ليلة ثم ليلتين كل تسع ليال فكان يقوم بقية الليالي ولا تراه، وحتى في ليلتها رضي الله عنها فكانت لا تشهد صلاته في كثير من الأحيان بل تكون نائمة ويوقظها صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوتر، فالأقرب هنا أن نقول المثبت للزيادة على إحدى عشرة مقدم على النافي ومعه زيادة علم لا أن نرد رواية المثبت، والله أعلم

ـ[البدر المنير]ــــــــ[14 - 11 - 02, 11:02 م]ـ

ماذكره الأخ المنيسي إشكال يرِدُ على من قال بقولك أخي الأمين!!

وهل سبقك أحد في هذا؟!!

الشيخ أبو خالد المنيسي سدد الله خطاك، بودي لو ذكرنا من روى الثلاث عشرة ركعة من الصحابة وكذلك من روى الإحدى عشرة ركعة، لنحصي ذلك

أترك ذلك لك أيها الكريم.

ـ[البدر المنير]ــــــــ[16 - 11 - 02, 10:56 م]ـ

أنتظر إجابتك ياشيخ وليد، كذلك أيهما أفضل بالنسبة للمداومة في رمضان: 11 أو 13

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[17 - 11 - 02, 01:21 ص]ـ

أخي الكريم البد المنير - نوّر الله قلبك -

أما سؤالك الثاني فجوابه أن المداومة على إحدى عشرة ركعة في رمضان وغيره أفضل بلا شك من المداومة على ثلاث عشرة ركعة، لأن هذا هو الغالب من هديه صلى الله عليه وسلم،

أما سؤالك الأول عن إحصاء رواة إحدى عشرة ركعة ورواة ثلاث عشرة ركعة، ففي الملتقى من هو أقدر مني على ذلك، وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير