تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سجود السهو]

ـ[سعيد المغربي]ــــــــ[21 - 03 - 06, 04:40 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

و الصلاة والسلام على خير الأنام

أما بعد

كما أعرف أن السجود البعدي هو ركعتين بعد التشهد و السلام

فسؤالي هو

هل هناك تشهد و السلام بعد هاتين الركعتين أم لا

وجزاكم الله كل الخير

ـ[عبد القادر المغربي]ــــــــ[21 - 03 - 06, 05:20 م]ـ

=السجود البعدي هو ركعتين بعد التشهد و السلام

فسؤالي هو

هل هناك تشهد و السلام بعد هاتين الركعتين أم لا

تقصد السجود البعدي هو سجدتين بعد التشهد و السلام،

و هذه إجابة الشيخ محمد المغراوي عن سؤالك

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله هل يجب ان نعيد التشهد بعد سجود السهو وجزاكم الله خيرا

الجواب

الصحيح أنه لا تشهد لسجدتي السهو لعدم صحة النصوص بذلك:

عن عمران بن حصين رضي الله عنه» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها في صلاته فسجد سجدتي السهو ثم تشهد ثم سلم «. [أخرجه أبو داود (1/ 630 - 631/ 1039) والترمذي (2/ 240 - 241/ 395) وابن خزيمة (2/ 134/1062) وابن حبان (6/ 392 - 393/ 2670) والحاكم (1/ 323)، والبيهقي (2/ 355) وقال: "تفرد به أشعث الحمراني، وقد رواه شعبة ووهيب وابن علية والثقفي وهشيم وحماد بن زيد ويزيد بن زريع وغيرهم عن خالد الحذاء لم يذكر أحد منهم ما ذكر أشعث عن محمد عنه .. وهذا يدل على خطأ أشعث فيما رواه"، قال الحافظ في الفتح (3/ 98 - 99): "وضعفه البيهقي وابن عبد البر ووهموا رواية أشعث لمخالفته غيره من الحفاظ عن ابن سيرين، فإن المحفوظ عن ابن سيرين في حديث عمران ليس فيه ذكر التشهد، وروى السراج من طريق سلمة بن علقمة أيضا في هذه القصة: قلت لابن سيرين: فالتشهد؟ قال: لم أسمع في التشهد شيئا، وقد تقدم في باب تشبيك الأصابع من طريق ابن عون عن ابن سيرين قال: نبئت أن عمران بن حصين قال: ثم سلم، وكذا المحفوظ عن خالد الحذاء بهذا الإسناد في حديث عمران ليس فيه ذكر التشهد كما أخرجه مسلم، فصارت زيادة أشعث شاذة".

** وروى البيهقي (2/ 356) عن المغيرة بن شعبة» أن النبي صلى الله عليه وسلم تشهد بعد أن رفع رأسه من سجدتي السهو «. وقال: "وهذا يتفرد به محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الشعبي ولا يفرح بما يتفرد به والله أعلم".

** وروى أحمد (1/ 429) وأبو داود (1/ 323/1028) والدارقطني (1/ 378) والبيهقي (2/ 356) عن خصيف عن أبي عبيدة عن أبيه عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:» إذا كنت في الصلاة فشككت في ثلاث وأربع، وأكثر ظنك على أربع، تشهدت ثم سجدت سجدتين وأنت جالس قبل أن تسلم، ثم تشهدت أيضا ثم سلمت «. وفيه انقطاع لأن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه، وخصيف سيئ الحفظ. قال البيهقي: "وهذا غير قوي ومختلف في رفعه ومتنه".

فهذه النصوص كلها ضعيفة لا تقوم بها حجة ولا تصلح أن تقوى باجتماعها، وذكر التشهد في حديث عمران شاذ كما أشار الحافظ، وذكره في حديث المغيرة وعبد الله بن مسعود منكر كما قال الشيخ الألباني [ضعيف سنن أبي داود (9/ 395) -التحقيق الثاني].

قال شيخ الإسلام: "وليس في شيء من أقواله صلى الله عليه وسلم أمر بالتشهد بعد السجود، ولا في الأحاديث الصحيحة المتلقاة بالقبول: أنه يتشهد بعد السجود، بل هذا التشهد بعد السجدتين عمل طويل بقدر السجدتين أو أطول، ومثل هذا مما يحفظ ويضبط وتتوفر الهمم والدواعي على نقله، فلو كان قد تشهد لذكر ذلك من ذكر أنه سجد، وكان الداعي إلى ذكر ذلك أقوى من الداعي إلى ذكر السلام وذكر التكبير عند الخفض والرفع، فإن هذه أقوال خفيفة والتشهد عمل طويل، فكيف ينقلون هذا ولا ينقلون هذا". [مجموع الفتاوى (23/ 49) وذكر أوجها أخرى في تضعيفه لحديث عمران فليراجع (23/ 48 - 51)].

ونقل الحافظ ابن رجب عن الجوزجاني أنه قال: "لا نعلم في شيء من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في سجدتي السهو قبل السلام وبعده أنه تشهد بعدهما، وقال أيضا: ليس في التشهد في سجود السهو سنة قائمة تتبع". [فتح الباري لابن رجب (9/ 435 - 436)].

رابط الفتوى من موقعه: http://www.maghrawi.net/modules.php?name=fatawi&file=displayfatawi&id=15

ـ[سعيد المغربي]ــــــــ[21 - 03 - 06, 05:25 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

و الصلاة والسلام على خير الأنام

أما بعد

رحمك الله ياأخي وأدخلك فسيح جناته أمين

ـ[عبد القادر المغربي]ــــــــ[21 - 03 - 06, 05:43 م]ـ

و إياك بمنه و كرمه آمين،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير