تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[25 - 03 - 06, 02:48 م]ـ

قال الشيخ خالد السبت:

المرحلة الأولى: وهي العهد النبوي:

كان القرآن يتنزل على النبي- صلى الله عليه وسلم – في ثلاث وعشرين سنة، وكان الصحابة – رضي الله تعالى عنهم – من العرب، وكانوا أهل الفصاحة والبيان والبلاغة، فكانوا يدركون هذه المعاني التي خوطبوا بها، يدركونها غالباً من لغتهم وسليقتهم، كما جاء عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن التفسير على أربعة أنحاء: قسم تعرفه العرب بلغتها. وهذا هو الشاهد ـ فكانوا يعرفون معاني هذا القرآن ـ يعرفون كثيراً منها بفصاحتهم وسليقتهم العربية التي حباهم الله عز و جل بها ـ، وإذا أشكل عليهم شيء من معانيه رجعوا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسألوه عن ذلك فيبينه لهم، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يبدؤهم أحياناً بتفسير بعض الآيات، أو بعض القضايا، كما أن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان يقرئهم القرآن على الحروف التي يتيسر لهم القراءة بها، وذلك بعدما هاجر النبي- صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة فنزلت الأحرف الستة الزائدة على حرف قريش.

كما أن الصحابة- رضي الله عنهم – عاصروا التنزيل، وشاهدوا الوقائع التي نزل فيها القرآن وكانوا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم – في السفر والحضر في الليل والنهار، فعرفوا أماكن النزول؛ وهو ما يسمى بالمكي والمدني.

كما عرفوا أيضا أسباب النزول، وعرفوا الطرق التي ينزل على النبي- صلى الله عليه وسلم – بها القرآن، وعرفوا وجوه القراءة من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كما أن الواحد منهم ما كان يتجاوز خمس آيات أو عشر آيات حتى يتعلم ما فيها من العلم والعمل، فكانوا يتعلمون العلم والعمل جميعاً.

إذاً تعلموا أحكام القرآن؛ وهذا نوع من أنواع العلوم القرآنيه – علم أحكام القران –، وتعلموا أسباب النزول، وأماكن النزول، ووجوه القراءة، وتعلموا أيضا أوقات النزول، وتعلموا طرق نزول القرآن، وتعلموا الناس والمنسوخ، وما إلى ذلك من العلوم التي يحتاج إليها كالعام والخاص، والمطلق والمقيد، وغير ذلك.

http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=6425

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[25 - 03 - 06, 02:50 م]ـ

رقم الفتوى: 68100

عنوان الفتوى: تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن

تاريخ الفتوى: 08 رمضان 1426

السؤال

1_ ماهي الآية التي فسرها الرسول للصحابة؟

2_ مامعنى التفسير؟

3_ مامعنى التأويل؟

4_ ما الفرق بين التفسير والتأويل؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد فسر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة رضوان الله عليهم آيات كثيرة إلا أنه لم يفسر لهم القرآن كاملاً. ومن الآيات التي فسرها لهم قوله تعالى: الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ {الأنعام: 82} فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال لما نزلت: الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ {الأنعام: 82} الآية شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: أينا لا يظلم نفسه، فقال صلى الله عليه وسلم: ليس هو كما تظنون إنما هو كما قال لقمان لابنه: يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ {لقمان: 13} متفق عليه

وغيرها من الآيات فينبغي تحديد الآية المقصودة.

وأما الجواب عن معنى التفسير والتأويل والفرق بينهما فانظر فيه الفتوى رقم:12101.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=68100&Option=FatwaId

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[25 - 03 - 06, 02:52 م]ـ

التعليق على أثر ابن عباس في تقسيم التفسير

الدكتور مساعد الطيار

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=519

ـ[أبو يوسف العامري]ــــــــ[25 - 03 - 06, 03:06 م]ـ

اعتقد لا فقد ترك بعضالاشياء لان عقل الصحابة وحدود معرفتهم ببعض الاشياء كانت محدودة واذا انباهم بها لم يكن عقلهم يتصور مثل هذه الاشياء. مثل الطيارة مثلا. ويمكن انه فى ذلك الوقت يحدث فتنة لان العقول سترفض تصديق ماليس امام العين.

الصحابة آمنوا بالجنة والنار و البعث و الحشر و اسراء النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - و معراجه في السماوات!!!!

كل هذا و عقول الصحابة محدودة!!!

استغفري الله العظيم .. و استعيذي به من الشيطان الرجيم فان هذا الكلام لا يجوز قوله في حقهم رضي الله عنهم.

فهم ما كانوا يحكموا عقولهم فوق الشرع بل الشرع عندهم حاكمٌ على العقل

و هذه الاخبار فرضها التسليم لها و الايمان بها .. وقد فعلوا و لم يروا ما ستره الله عنهم من غيوب .. و رغم ذلك امنوا و صدقوا ..

فكيف تقولين هذا فيهم؟؟

قال لهم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كما في صحيح مسلم: ((لتتركن القلاص فلا يسعى عليها)) و قد آمنوا بهذا النص من غير معرفة لكيفيته و ها نحن اليوم لا نسعى على الابل و عندنا السيارات و الطائرات

و القطارات و قد تحقق ما اخبر به النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - و هم بما قال مؤمنون مطمئنون!

و لم ترفض عقولهم هذا لماذا؟ لان عقول من نزل عليهم القران مخاطبا .. هي اكمل و احسن العقول على الاطلاق .. و كيف لا و قد اصطفاهم الله لحمل رسالة نبيه للناس كافة!

اما عقول طلبة الجامعات اليوم فينبغي ان تقتدي بمن سلفها من طلبة محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لتتعلم!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير