تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المدخل لعلوم الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ... [حسين بن محمود]]

ـ[أبو عبدالعزيز الجزيري]ــــــــ[28 - 03 - 06, 04:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المدخل لعلوم الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد:

فإن الله سبحانه وتعالى يختار لدينه رجال يجددونه من جوانب شتى، ويحيون سنن نبيه إذا ما اندرست تحت آكام الجهل وعلل انصراف الهمم إلى غير طلب المعالي .. لقد منّ الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة برجال ينذرون حياتهم لهذا الدين، ويصرفون هممهم في تعليم الناس أحكام ربهم وسنن نبيهم مطلّقة جفونهم النوم وممتطية أناملهم وألسنتهم وعقولهم سروج العلوم، فهم الرجال إذا ألمّت الخطوب، وهم الجبال إذا تقهقرت القلوب.

لقد كان سماحة الشيخ العلامة الإمام الفقيه المفسّر الأصولي العابد الزاهد "محمد بن صالح العثيمين" - رحمه الله وطيّب ثراه – من أعلم أهل زمانه وأفقههم في دين الله (نحسبه كذلك والله حسيبه) .. لقد رأينا كيف جعل الله سبحانه وتعالى لهذا الرجل القبول في الأرض، فلا ترى الناس يعدلون عن قوله إذا قال، ولا يجاوزن رأيه إذا صدر، وما هذا إلا من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين (نحسبه كذلك، ولا نزكيه على الله) ..

ولقد حاولت في هذه الرسالة أن أجمع ما كتبه الشيخ رحمه الله من كتب ورسائل سواء بخط يده أو ما نقله وأفرغه طلبته ومحبيه للفائدة وطمعاً في ما وعد به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "الدال على الخير كفاعله" (صحيح: السلسلة الصحيحة 1660)، وجعلت هذا المجموع في ثلاثة أجزاء:

1 - المكتبة المقروءة: وجمعت فيها ما وقعت عليه ونقله غيري من كتب الشيخ ورسائله وفتاواه المكتوبة.

2 - المكتبة المرئية: وذكرت فيها الأشرطة المرئية التي سجلها الشيخ رحمه الله (وهي قليلة)

3 - المكتبة المسموعة: وركزت فيها على الشروح العلمية مع ذكر بعض المواقع على الشبكة العالمية تحوي الكثير من الأشرطة السمعية للشيخ.

وقد قمت بالتعليق على أكثر الكتب المطبوعة بتعليقات بسيطة للفائدة، وتوقفت عن التعليق على بعض الكتب لعدم وقوفي عليها (وقد ذكرتها وعلقت عليها بقولي "لم أقف عليه")، ولعل أكثرها كتيبات صغيرة مفرغة من بعض الأشرطة.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه، وأن ينفع بعلم الشيخ ويجعله في ميزان حسناته ..

أولاً: المكتبة المقروءة

في العقيدة:

1 - "مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين": يقع في 20 مجلداً، يبتدئ بالعقيدة وينتهي بفقه الصيام (منها 14 مجلد موجود للتنزيل في موقع الشيخ). هذا السفر العظيم يحوي بين طياته العديد من الفتاوى والرسائل العلمية، منها على سبيل المثال: شرح حديث جبريل .. عقيدة أهل السنة .. القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى .. فتح رب البرية في تلخيص الحموية .. تقريب التدمرية .. تعليقات على الواسطية .. شرح لمعة الاعتقاد .. نبذة في العقيدة .. الإبداع في بيان كمال الشرع و خطر الابتداع .. شرح ثلاثة الأُصول .. شرح كشف الشبهات .. شرح الأُصول الستة .. مختارات من اقتضاء الصراط المستقيم .. شرح العقيدة الواسطية .. شرح كتاب التوحيد .. أُصول الفقه .. رسالة في الدماء الطبيعية للنساء .. رسالة فيمن تزوج بامرأة مسلمة و هو لا يصلي .. رسالة في حكم تارك الصلاة .. رسالة في أهمية الصلاة .. رسالة في مواقيت الصلاة، وغيرها من الرسائل والمسائل الفقهية التي جمعها الشيخ الفاضل "فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان" حفظه الله وبارك في جهده، ونسأل الله أن ييسر له إكمال الكتاب .. وتقع مسائل العقيدة في الأجزاء العشرة الأولى من الكتاب (الذي سوف أطلق عليه إسم "المجموع" اختصاراً)، وسيأتي ذكر الأجزاء الباقية من الكتاب، إن شاء الله.

2 - "مجموع الرسائل والمتون العلمية" (الجزئين: الثاني والثالث): وهما عبارة عن مجموعة من الرسائل العلمية التي ألفها الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - جُمعت في هذا الكتاب .. وسوف يأتي ذكر ما فيهما من الرسائل، إن شاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير