تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - "الصيد الثمين في رسائل الشيخ محمد العثيمين": والكتاب في جزئين جمع فيه الأستاذ "حلمي السّدّاوي" (20) رسالة من رسائل الشيخ رحمه الله. وسوف أطلق عليه هنا لقب "الصيد" اختصاراً .. وفيه رسائل في غير العقيدة سوف يأتي ذكرها إن شاء الله ..

4 - "القول المفيد على كتاب التوحيد": وهو شرح جميل عظيم الفائدة فيه من العلوم ما يغني عن كثير من كتب العقيدة. وهو المجلدين: التاسع والعاشر من كتاب "المجموع"، وطُبع مستقلاً في مجلد، وفي مجلدين طبعة أُخرى.

5 - "شرح ثلاثة الأصول": عبارة عن رسالة في شرح الأصول الثلاثة التي وضعها الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمه الله، وهو في المجلد السادس من "المجموع"، وطُبع في مجلد مستقل.

6 - "تقريب التدمرية" شرح للعقيدة التدمرية التي كتبها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهي رسالة صغيرة الحجم عظيمة الفائدة جامعة في مسائل الأسماء والصفات، وهي في المجلد الرابع من المجموع، وطبعت مستقلة.

7 - "شرح الأصول الستة": رسالة في شرح الأصول الستة التي وضعها الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمه الله، وهي في المجلد السابع من "المجموع"، وطُبعت مستقلة.

8 - "شرح لمعة الاعتقاد" شرح كتاب "لمعة الإعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد" في عقيدة أهل السنة والجماعة لمؤلفه ابن قدامة المقدسي، وهو من أجمل الشروح التي رأيت وأبسطها وأقربها لفهم طلبة العلم، ومكانه في المجلد الخامس من "المجموع"، وفي الجزء الثالث من كتاب "الرسائل والمتون العلمية"، وطُبع مستقلاً في مجلد.

9 - "شرح العقيدة الواسطية": وهو شرح مطول لرسالة شيخ الإسلام ابن تيمية الموسومة بـ "العقيدة الواسطية" والتي تعتبر من أشهر الرسائل في عقيدة أهل السنة والجماعة وأكثرها فائدة على صغر حجمها .. وهو المجلد الثامن من "المجموع"، وطُبع في مجلد مستقل.

10 - "مختارات من اقتضاء الصراط المستقيم": وهي مختارات مفيدة من كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "اقتضاء السراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم"، وهو ضمن المجلد السابع من "المجموع".

11 - "شرح كشف الشبهات": شرح لرسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمه الله في التوحيد .. وهو مطبوع ضمن كتاب "المجموع" المجلد السابع.

12 - "عقيدة أهل السنة والجماعة": وهي رسالة لطيفة ألفها فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تحوي بين طياتها زبدة عقيدة أهل السنة والجماعة بأسلوب سهل وبسيط، لا يستغني عنها طالب العلم .. وهي في المجلد الثالث من "المجموع"، والجزء الأول من "الصيد" ..

13 - "فتح رب البرية بتلخيص الحموية": وهو أول كتاب ألفه الشيخ في حياته (1380 هـ)، وهو تلخيص للرسالة الحموية التي كتبها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في آيات الصفات وأحاديثها .. تجده في المجلد الرابع من "المجموع"، والمجلد الأول من "الصيد" ..

14 - "القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى": وهي رسالة عظيمة جليلة في اعتقاد أهل السنة في أسماء الله وصفاته والفرق بينهم وبين غيرهم من الفِرق، وينبغي لطالب العلم أن يعي هذه القواعد ويحفظها. وهي في "المجموع" في المجلد الثالث، وفي المجلد الأول من "الصيد"، وطبعت مستقلة.

15 - "شرح أصول الإيمان" وهي "نبذة في العقيدة الإسلامية" وشرح لأهم مصطلحاتها، والحديث عن أركان الإيمان بأسلوب عذب بسيط، ينبغي الإعتناء به وتعليمه للناس .. وهو مطبوع في الجزء الثالث من كتاب "الرسائل والمتون العلمية"، وفي الجزء الأول من "الصيد"، وطبع مستقلاً.

16 - "إرشاد العباد إلى معرفة الله وتوحيده": لم أقف عليه.

17 - "إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار": لم أقف عليه.

18 - "التوحيد ومعنى الشهادتين وحكم المتابعة": لم أقف عليه.

19 - "الحكمة من إرسال الرسل": لم أقف عليه.

20 - "منهاج أهل السنة": ذكر فيه الشيخ تعريف أهل السنة وطريقتهم في عبادة الله، وحقوق الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم، وحق الصحابة، وحق الأولياء والأئمة، وطريقتهم في إصلاح المجتمع، وقولهم في الإيمان .. والكتاب مطبوع ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير