تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8. الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم الإسكندراني في أدلة تحريم حلق اللحية ص 135: صرح جمهور الفقهاء بالتحريم، ونص البعض على الكراهة وهي حكم قد يُطلق على المحظور لان المتقدمين يعبِّرون بالكراهة عن التحريم كما نقل ابن عبدالبر ذلك في جامع بيان العلم وفضله عن الإمام مالك وغيره. أهـ، قال ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى في أعلام الموقعين 1/ 39: وقد غلط كثير من المتأخرين من أتباع الأئمة بسبب ذلك حيث تورع الأئمة عن إطلاق لفظ التحريم وأطلقوا لفظ الكراهة فنفى المتأخرون التحريم عما أطلق عليه الأئمة، ثم سهل عليهم لفظ الكراهة وخَفّت مؤنته عليهم فحمله بعضهم على التنزيه. وتجاوز به آخرون الى كراهة ترك الأولى وهذا كثير جداً في تصرفاتهم فحصل بسببه غلط عظيم على الشريعة وعلى الأئمة.

9. الحطاب في مواهب الجليل: 1/ 216: وحلق اللحية لا يجوز، وكذلك الشارب مُثْلَةٌ وبدعة ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه.

10. ابن يوسف الحنبلي في دليل الطالب 1/ 8. (فصل يسن حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار والنظر في المرآة والتطيب بالطيب والإكتحال كل ليلة في كل عين ثلاثاً وحف الشارب وإعفاء اللحية وحُرِّمَ حلقها ولا بأس بأخذ ما زاد على القبضة منها).

11. البهوتي في كشاف القناع 1/ 75.

12. ابن عبدالبر في التمهيد: ويُحرم حلق اللحية، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال.

13. وقال ابن عابدين الحنفي: الأخذ من اللحية دون القبضة، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يحبه أحد. (تنقيح الفتاوى الحامدية 1/ 329).وكذلك في رد المحتار 5/ 261.

14. ابن حزم في مراتب الإجماع ص 157: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَةٌ لا تجوز. أ هـ (المُثلَةُ بمعنى التشويه).

15. الشيخ إسماعيل الأنصاري رحمه الله تعالى في هامشه على تحريم حلق اللحى ص 6 لعبدالرحمن العاصمي.

16. الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى في رسالة تحريم الخضاب بالسواد: الذين يتجرّأون ويحلقونها ويخالفون أمر رسول الله ? بإعفائها وبتوفيرها، ورضوا بالتشبّه بأعداء الإسلام، والنبي ? يقول: " من تشبّه بقوم فهو منهم ". رواه أحمد بسند جيد كما قال شيخ الإسلام في (إقتضاء الصراط المستقيم).

17. العراقي رحمه الله تعالى في طرح التثريب: (وإستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها، وأن لا يقطع منها شيء، وهو قول الشافعي وأصحابه).

18. الْقَاضِي عِيَاضٌ: يُكْرَهُ حَلْقُهَا وَقَصُّهَا وَتَحْرِيقُهَا.

19. الْقُرْطُبِيُّ فِي الْمُفْهِمِ: لَا يَجُوزُ حَلْقُهَا وَلَا نَتْفُهَا وَلَا قَصُّ الْكَثِيرِ مِنْهَا.

20. الإمام وليُّ الله الدهلوي في كتابه (حجة الله البالغة 1/ 182): وقصُّها – أي اللحية – سنة المجوس، وفيه تغيير خلق الله.

21. الشيخ عثمان بن عبدالقادر الصافي في كتابه (حكم الشرع في اللحية والأزياء ... ص19): فمن ذا الذي يجرؤ على الزعم أن اللحية ليست من خلق الله؟ بل هي ظاهرة كونية تدخل ضمن نطاق البُنية البشرية للإنسان، كما سلف ذِكْرُهُ .. وعليه فلا مجالَ للمِراء في أن حَلقُها هو تبديلٌ لخلق الله، فيكون معْنِيّاً في الآية الكريمة ? وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ? [النساء 119] وداخلاً في عُمومها.

22. الشيخ العلامةُ أبو محمد بديع الدين الراشدي السِّنديُّ: وقد أخبر الصادق المصدوق ? أن حلق اللحى من عادات المشركين، فيجب على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسوله ? وصدَّقُوه المخالفة لهم وعدمُ التشبه بهم، فإنه ورد في ذلك وعيد شديدٌ عنه ? بلفظ: "من تشبه بقوم فهو منهم". سبق تخريجه. وقال العلامةُ التوربِشْتي: قصُّ اللحية كان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لا خَلاق له في الدين من الفِرَقِ الكافرةِ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم. (من كتاب إيفاء اللهى حاشية إعفاء اللحى ورقة 3 لمحمد حياة السندي وأبي محمد الراشدي).

23. العلامة الكاندهلوي (نيل الأوطار 1/ 123): ولا يرتاب مرتابٌ في أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية.

24. الشيخ أحمد قاسم العبادي - من الشافعية – ما نصه: قال ابن الرفعة في حاشية الكافية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية، وكذلك نصَّ الزركشي والحليمي في شعب الإيمان وأستاذه القَفَّلُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة على تحريم حلق اللحية.

25. قال السفارينيُّ – من أعيان الحنابلة - في غذاء الألباب 1/ 376 ما نصه: المعتمد في المذهب، حُرمة حلق اللحية.

26. الإمام العادل عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى قال: (حلق اللحية مُثْلَةٌ، والرسول ? ينهى عن المُثْلَةٌ) ذكر ذلك ابن عساكر.

27. وقال أبو الحسن ابن القطان -المالكي: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. (الإقناع في مسائل الإجماع 2/ 3953).

28. عبدالجليل عيسى في كتابه مالا يجوز فيه الخلاف قال: (حلق اللحية حرام عند الجمهور، مكروه عند غيرهم).

29. الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في البيان ص 312: (أن الأحاديث الصحيحة – يعني في اللحية - تدل على حرمة حلق اللحية).

30. وقد أفتى كثيرٌ من العلماء المعاصرين بحرمة حلق اللحية منهم: (محمد سلطان المعصومي، أحمد عبدالرحمن البنا الساعاتي، أبو بكر الجزائري، عبدالرحمن بن قاسم وغيرهم كثيرون).

تحياتي لجميع الاخوة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير