تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

0من كتاب الجنائز: ضرب الخدود وشق الجيوب، والدعاء بدعوى الجاهلية، كراهية لقاء الله.

0من كتاب الصوم: الإفطار في رمضان عمداً بلا عذر.

0من كتاب الزكاة: منع الزكاة بعد وجوبها من غير عذر، والخيانة في جمع الصدقة، وفرض المكُوس وما يشابهها من الضرائب غير المشروعة وجبايتها، والسؤال من غير حاجة والإلحاح فيه، والمنّ بالصدقة، ومنع فضل الماء لمحتاج.

0من كتاب الحج: ترك الحج مع القدرة عليه، وزاد الشافعية: إلى الموت، قتل المحرم الصيد، استحلال البيت الحرام، الإلحاد في الحرم، إخافة أهل المدينة وإحداث المعصية فيها، وإيواء من أحدث هذه المعصية.

0من كتاب الأيمان والنذور: اليمين الغموس، والحلف بغير الله.

0من كتاب الصيد والذبائح: المُثلة بالحيوان ووسمه، واتخاذه غرضاً وقتله عبثاً، والذبح باسم غير الله على وجه لا يكفر به، والذبح لغير الله.

0من كتاب الأطعمة والأشربة: أكل لحم ميتة أو خنزير بغير اضطرار، وأكل وشرب المسكرات، وكذا الحشيش، واستعمال المخدرات من غير عذر شرعي كمرض، وشرب أو أكل الدم المسفوح والنَّجَس.

0من كتاب اللباس والزينة: لبس المرأة لباس الرجل، ولبس الرجل لباس المرأة، ولبس المرأة ما يصف أو يشفّ، إطالة الثوب من أجل الخيلاء.

0من كتاب النكاح: إفساد المرأة على زوجها، والزوج على زوجته، العقد على المحرم نكاحهن، إفشاء الزوجين أسرار ما يقع بينهما، إتيان المرأة في دبرها، تزوُّج المرأة وعدم إعطائها مهرها، خروج المرأة من بيتها متعطرةً متزينة ولو بإذن زوجها، ونشوز الزوجة.

0من كتاب الطلاق وما يتعلق به: سؤال المرأة زوجها الطلاق من غير ما بأس، الدياثةوالقيادة، انتساب الإنسان إلى غير أبيه مع علمه أو تبرُّؤه من نسبه مع علمه بذلك.

0كتاب النفقات: إضاعة من يعول، عقوق الوالدين، قطيعة الرحم.

0من كتاب الوقف: سرقة الوقف أو غصبه.

0من كتاب الوصية: الإضرار بالوصية.

0من كتاب البيوع: أكل الربا وإطعامه وكتابته والشهادة عليه، والإعانة عليه وبيع الحر، وأكل المال الحرام، والغش في البيع، إنفاق السلعة بالحلف الكاذب، بخس الكيل والوزن، الاستدانة بغير نية الوفاء، أكل مال اليتيم.

0من كتاب المعاملات: خيانة الشريك، وتغيير منار الأرض، منع الأجير أجرته أو تأخيرها بغير عذر، منع ماء مباح لمحتاج إليه، الغصب بمقدار نصاب السرقة.

0من كتاب الحدود: الزنى، اللواطة، شرب الخمر وإن قلَّ ولم يُسكر، وسقيه وعصره وحمله لشربه وبيعه وشرائه، والسرقة، والقذف، وقطع الطريق.

0من كتاب القصاص: قتل مسلم أو ذمي معصوم عمداً أو شبه عمد، وقتل نفسه، أو إتلاف عضو من أعضائه، أو أعضاء غيره، والإعانة على ذلك، وتعذيب الناس، والإشارة إليهم بالسلاح.

0من كتاب الردة: قول المسلم للمسلم: يا كافر لمجرد السب.

0من كتاب الجهاد: ترك الجهاد عند تعيُّنه، وتركه كلياً عندما يكون فرض كفاية، الفرار من الزحف، الغلول من الغنيمة، ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند القدرة على ذلك والأمن على النفس، قتل وظلم من له أمان أو عهد أو ذمة.

واتخاذ الخيل رياءً وتكبراً، ترك الرمي بعد تعلمه.

0من كتاب القضاء: أخذ الرشوة، وإعطاؤها والسعي فيها.

0من كتاب الشهادات والبينات: كتم الشهادة عند تعين الأداء، شهادة الزور.

0من كتاب الإمامة: الخروج على الإمام العادل بغير تأويل أو بتأويل باطل، نكث بيعة الإمام لغرضٍ دنيوي، ظلم الإمام رعيته وغشهم والاحتجاب دون حوائجهم، وإيواء المُحْدِثِين.

0كبائر من أبواب متفرقة: السحر، والكهانة والعرافة، والطيرة والتنجيم، وإتيان من يفعل ذلك وتصديقه، وتعليق التمائم والرقى والحروز، والاستماع إلى حديث قوم وهم له كارهون، والنميمة، ومحبة الرجل قيام الناس له، وتصوير ذي روح.

تعلم العلم للدنيا، وكتم العلم، وترك العمل بما علم، والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أذية أولياء الله، وتولي أعدائه من الفسقة والكفرة، بغض الصحابة وسبهم عامةً وخاصةً المهاجرين والأنصار، ولعن المسلم المصون.

الأمن من مكر الله، والإياس من روح الله.

وقانا الله من الكبائر كلها.

وكتب أبو عبد الله الشافعي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع التالي: تعريف الصغيرة

ـ[ابو شيماء الشامي]ــــــــ[02 - 04 - 06, 03:18 م]ـ

المعتمد عند السادة الشافعية أن حلق اللحية مباح

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير