تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الإستنجاء أو الإستجمار مستحب قبل الوضوء؟]

ـ[أم حنان]ــــــــ[30 - 03 - 06, 08:34 م]ـ

بسم الله ... الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...

يقول الشيخ بن عثيمين -رحمه الله - فى الشرح الممتع:

قوله (ولايصح قبله وضوء ولاتيمم) ........ يعنى يشترط لصحة الوضوء والتيمم تقدم الإستنجاء أو الإستجمار ,,,والدليل فعل النبى عليه الصلاة والسلام فإنه كان يقدم الإستجمار على الوضوء .......... إلى أن قال:أما مجرد الفعل فالصحيح أنه دال على الإستحباب.

وقال الشيخ كذلك: وهذه المسألة إذا كان الإنسان فى حال السعة فإننا نأمره أولا بالإستنجاء ثم بالوضوء وذلك لفعل النبى عليه الصلاة والسلام وأما إذا نسى أو كان جاهلا فإنه لايجسر الإنسان على إبطال صلاته أو أمره بإعادة الوضوء والصلاة .. انتهى كلام الشيخ

والملاحظ فى الفقرة الأخيرة أن الشيخ قال (نأمره) ويفهم منه الوجوب وإن لم يجزم الشيخ بذلك

أما كلام الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله- فى هذه المسألة:وهنا أمر يجب التنبيه عليه وهو أن بعض العوام يظن أن الإستنجاء من الوضوء فإذا أراد أن يتوضأ بدأ بالإستنجاء ولو كان قد استنجى سابقا بعد قضاء الحاجة وهذا خطأ لأن الإستنجاء ليس من الوضوء وإنما هو من شروطه ومحله بعد الفراغ من قضاء الحاجة ولاداعى لتكراه من غير وجود موجبه وهو قضاء الحاجة وتلوث المخرج بالنجاسة.

أشكل على ها الكلام فكأن الشيخ بن عثيمين يرى الوجوب والشيخ الفوزان يرى عدم الوجوب وعدم الإستحباب .............. أرجو من كان لديه علم بالمسألة أن يبينها ...... بارك الله فيكم ونفع بكم.

ـ[عامر بن بهجت]ــــــــ[30 - 03 - 06, 08:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لاخلاف بين الشيخين، فكل منهما يتكلم عن مسألة تختلف عن الأخرى،

1 - المسألة التي تكلم عنها الشيخ ابن عثيمين هي في (رجل قضى حاجته [بال أو تغوط] ولم يستنجِ، ثم بعد ذلك أراد أن يتوضأ، فهل يصح وضوؤه إذا توضأ قبل أن يستنجي؟)

2 - المسألة التي تكلم فيها الشيخ الفوزان في (رجل قضى حاجته واستنجى، ثم بعد ساعة مثلاً أراد أن يتوضأ فهل يشرع له أن يستنجي قبل الوضوء؟)

أرجو أن يكون الأمر واضحاً

وبالمناسبة فللشيخ ابن عثيمين فتوى مطابقة لفتوى الفوزان في الفتاوى مجلد الطهارة ص113 فتوى رقم33 على الطبعة القديمة

ـ[أم حنان]ــــــــ[30 - 03 - 06, 11:18 م]ـ

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ........... أفهم من ذلك أن الفقهاء عدوا الإستنجاء شرط من شروط الوضوء أى أنه لابد من فعله عند قضاء الحاجة ........ جزاكم الله خير الجزاء ورفع قدركم ورزقكم العلم النافع.

ـ[عامر بن بهجت]ــــــــ[31 - 03 - 06, 09:16 ص]ـ

نعم

فمن قضى حاجته ولم يستنجِ ثم توضأ لم يصح وضوؤه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير