تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال البيضاوي: الظاهر أن المراد من الكلام كلام البشر، فإن للثلاث الأول وإن وجدت في القرآن لكن الرابعة لم توجد فيه، ولا يفضل ما ليس فيه على ما هو فيه.

قلت (ابن حجر): ويحتمل أن يجمع بأن تكون " من " مضمرة في قوله " أفضل الذكر لا إله إلا الله " وفي قوله " أحب الكلام " بناء على أن لفظ أفضل وأحب متساويان في المعنى، لكن يظهر مع ذلك تفضيل لا إله إلا الله لأنها ذكرت بالتنصيص عليها بالأفضلية الصريحة وذكرت مع أخواتها بالأحبية فحصل لها التفضيل تنصيصا وانضماما،والله أعلم.

وأخرج الطبري من رواية عبد الله بن باباه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال " إن الرجل إذا قال لا إله إلا الله فهي كلمة الإخلاص التي لا يقبل الله عملا حتى يقولها، وإذا قال الحمد لله فهي كلمة الشكر التي لم يشكر الله عبد حتى يقولها " ومن طريق الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال " من قال لا إله إلا الله فليقل على أثرها الحمد لله رب العالمين ".

(تكميل): أخرج النسائي بسند صحيح عن أبي سعيد " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال موسى يا رب علمني شيئا أذكرك به، قال: قل لا إله إلا الله " الحديث وفيه " لو أن السماوات السبع وعامرهن والأرضين السبع جعلن في كفة ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله " فيؤخذ منه أن الذكر بلا إله إلا الله أرجح من الذكر بالحمد لله، ولا يعارضه حديث أبي مالك الأشعري رفعه " والحمد لله تملأ الميزان " فإن الملء يدل على المساواة والرجحان صريح في الزيادة فيكون أولى، ومعنى " ملء الميزان " أن ذاكرها يمتلئ ميزانه ثوابا، وذكر ابن بطال عن بعض العلماء أن الفضل الوارد في حديث الباب وما شابهه إنما هو لأهل الفضل في الدين والطهارة من الجرائم العظام، وليس من أصر على شهواته وانتهك دين الله وحرماته بلاحق بالأفاضل المطهرين في ذلك.

ويشهد له قوله تعالى: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون). اهـ

سبحان الله وبحمده، أشهد أن لا إله إلا الله، أستغفره وأتوب إليه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير