تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن جندي]ــــــــ[05 - 04 - 06, 07:50 ص]ـ

أستدراجا على كلام الأخ أبو هداية -جزاه الله خيرا - و كل الأخوة:

أحيانا أشتري كتاب يتكلم عن الكون و الفضاء و مرة أخرى عن السياسة , و بعض الأخوة عندما يرى معي مثل هذه الكتب يقول " يا أبني ركز , أنت مالك و مال الحاجات ديه " و أشياء من هذا القبيل ,و هذا حقيقة شئ يغيظ جدا جدا , لان ليس هناك شئ أسمه مفيد مطلق , فما قد يكون مفيد لشخص لا يلزم شخص أخر كما تفضل الأخ.

و هل يجب على المسلم أن لا يقرأ في إلا في كتب العلم , أعرف أن نيتك إذا كانت سليمة مثلا للتفكر في خلق الله , فتؤجر على ذلك.

و هل إذا قرأت قصة و رواية دون أن تأخذ نية ,هل تأثم؟

أريد أن أعقب على كتب الكون التي أشتريها , و التي قد لا يعلم الفائدة منها لي إلا أنا , أنها تجعلني أتفكر في خلق الله تبارك و تعالى و مدى قدرته و أن هذا الكون لا يمكن أن يكون كون عشوائي و أشياء من هذا القبيل , فليس من حق الشخص إلا أن يقدم النصيحة إذا كان الكتاب فيه بدع أو سب لله و النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مثل رواية "حيدر حيدر , وليمة لأعشاب البحر " مثالا , أو يكون الكتاب هناك أفضل منه في تناول القضية.

و أخيرا أريدك أن تنظر إلى علم الشيخ محمد إسماعيل المقدم و ثقافته في الدعوة إلا الله و نشر العلم , فمن خلال دراسته في كلية الطب و علم النفس و أشياء أخرى أستطاع أن يتكلم في مواضيع لم يتطرق إليها غيره -و الله أعلم -.

ـ[العكاشى]ــــــــ[05 - 04 - 06, 03:19 م]ـ

اولا ارجوا من كل من يكتب فى هذه المشاركه الا يخرج عن الموضوع

ثانيا ما تكلمت الا عن تجربة

وهى كان لنا اخ فاضل يحب العلم واهله ثم قرا لشيخ الاسلام وتقمس شخصيته

وقال اريد ان اتخصص فى الرد على النصارى مثل شيخ الاسلام

واعتكف ايام وليالى فما كان فى النهاية الا ان ترك الطريق بالكلية

فانا دائما احذر اخوانى من الدخول فى طرق لا يعرف مداها

الا ان تكليف من شيخ معتبر من اهل العلم

حتى اذا كان هناك شئ رجعت للشيخ

ـ[أبو هداية]ــــــــ[05 - 04 - 06, 06:14 م]ـ

بسم الله والحمد لله

الأخ الفاضل: العماني، جزاك الله خيراً على حسن أدبك، وجميل حلمك.

الأخ الفاضل: العاكشي، جزاك الله خيراً على غيرتك، لاشك أنك تحب الخير لإخوانك، وتخشى عليهم من الزلل.

الأخ الفاضل ابن جندي: جزاك الله خيراً على تعليقك، وقد أصبت كبد الحقيقة، بعض طلبة العلم يذكرني بذلك الذي لا يعرف إلا مذهباً وحداً فإذا رأى أحداً من المسلمين يعمل بعمل لا يعرفه ولم يطلع على أدلته استهجنه، وأتفق معك أن بعض الدعاة والعلماء بسبب ثقافته الواسعة تجده محبوباً لدى كثير من طبقات المجتمع وفئاته، مع أني أؤكد كذلك على قاعدة الأهم فالأهم، ولكن الناس تختلف مشاربهم ومنازعهم، والحلال بين والحرام بين، وما أجد فيه فائدة أو مصلحة فأرجو الأجرين، وقد أقرأ بعض الكتب لأستفيد منها أسلوباً، أو ثقافة (غير شرعية متخصصة)، أو لأرد على كاتبها، أو لأحذر منها، أو لأقطع بها سآمة أو مللاً فيما هو مباح، وقد كان ابن عباس يسمع شعر الغزل ويردده، واقرأوا بعض مؤلفات ابن الجوزي أو ابن الجوزية أو ابن حزم أو غيرهم مما لا تحضرني أسماؤهم.

اللهم اغفر لي و لأخواني.

ـ[العكاشى]ــــــــ[05 - 04 - 06, 06:56 م]ـ

وقد كان ابن عباس يسمع شعر الغزل ويردده

من اين لك هذا اخى بارك الله فيك؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[12 - 03 - 10, 02:58 م]ـ

هل تزوج المسيح عيسى عليه السلام؟

السؤال: قد كتب دان براون في كتابه: " سر داوينجي " أن المسيح عيسي بن مريم قد تزوج امرأة زانية اسمها مريم المجدلية، وكان لهما ابنة اسمها سارة. هل هذا صحيح حسب الروايات الإسلامية؟ وإن لم يكن صحيحًا فلماذا لم يتزوج عيسي بن مريم عليهما السلام؟.

الجواب:

الحمد لله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير