تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وخير شاهد لذلك:

قول الغزالي، رحمه الله، لظاهر العباداني: (لا تعلق كثيرا لما تسمع مني في مجالس الجدل، فإن الكلام فيها يجري على ختل الخصم، ومغالطته، ودفعه، ومغالبته). فهي مظنة الانتصار بأي رأي دون الالتفات إلى لوازمه، والله أعلم.

يقول شيخ الإسلام رحمه الله: (ولو كان لازم المذهب مذهبا للزم تكفير كل من قال عن الاستواء أو غيره من الصفات إنه مجاز ليس بحقيقة، فإن لازم هذا القول يقتضي أن لا يكون شيء من أسمائه حقيقة). مجموع الفتاوى (20/ 217).

وعليه تكون الصفات كالأسماء عدما، وهذا يؤدي للقول بعدم الخالق، عز وجل، كما ذهب إلى ذلك الفلاسفة، الذين وصل بهم الأمر، لوصف الله، عز وجل، بأنه وجود مطلق، لا ذات له ولا صفة، وقال الباطنية من العبيدية وأمثالهم ببدعة العقل الكلي والنفس الكلية المجردة عن الصفات، وخلعوا صفات الله، عز وجل، على أئمتهم، على تفصيل لا يتسع المجال لذكره.

ورغم ذلك، فإن شيخ الإسلام، رحمه الله، يعتذر بهذا القول عما وقع من بعض الأئمة من تأويل لبعض الصفات، لازمه كفري، ولكن قائله لا يكفر، كمن تأول صفة اليد بالقوة أو القدرة أو النعمة، فإن هذا لازمه إنكار صفة اليد لله، عز وجل، وإنكار صفة ثابتة لله، عز وجل، كفر، ولكن المؤول هنا لا يكفر، تبعا للقاعدة السابقة، إلا إن بين له المخالف لازم قوله، وما يؤول إليه من تكفير قائله، فالتزم به، بعد زوال كل الشبهات المانعة من التكفير، والله أعلم.

وكذا من يفسر الاستواء، على سبيل المثال، بالاستيلاء، فلازم قوله كفري، لأن الاستيلاء لا يكون إلا بعد تغلب على منازع، والقول بوجود منازع لله في ملكه كفر، ولكن صاحب هذا القول، كسابقه، لا يكفر، طبقا للقاعدة السابقة التي قررها شيخ الإسلام، رحمه الله، إلا إذا بين له المخالف لازم قوله فالتزم به على التفصيل السابق، فهذه القاعدة الجليلة أصل في العذر بالجهل، والله أعلم.

لكن قد تذكر اللوازم الباطلة، لا سيما عند المناظرة، لإظهار شناعة المذهب الباطل، (الملزوم)، لأن العاقل إذا نبه إلى ما يلزم قوله من اللوازم الفاسدة، فقد يتنبه ويرجع عن قوله. منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد، لعثمان حسن (2/ 703). والله أعلى وأعلم

أصل الفائدة مقتبس من "المبتدعة وموقف أهل السنة والجماعة منهم"، للشيخ الدكتور، أبي عبد الله محمد بن يسري، حفظه الله، ص198_200.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير