تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هؤلاء أول من دعا لإقامة الموالد]

ـ[أبو عبد الله مصطفى]ــــــــ[08 - 04 - 06, 11:26 ص]ـ

[هؤلاء أول من دعا لإقامة الموالد]

الحمد لله رب العالمين اللهم صل على محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه الهداة المهتدين ومن تبعهم واقتفى آثارهم إلى يوم الدين. أما بعد فإن مما جاء في شأن الإحتفال بالمولد النبوي فضلا عن كونه بدعة من البدع ليس لها أصل من الدين ولم تعرف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا القرون المفضلة , إن أول من أحدثها بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين. وتابعهم في إحياء هذه البدعة من قلدهم في فعلهم ذلك من الذين لم تمنعهم دعاوى محبة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من اقتحام البدع أوالخوف من أن يقلدوا دينهم أمثال هؤلاء المجروحين المشبوهين الذين ملأت أخبارهم الآفاق وجاءوا في فترة من تفشي الجهل وضعف سلطان السنة.

.قال المقريزي في كتابه الخطط (1/ ص 490وما بعدها):" ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعياداً ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"

قال:" وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم (رأس السنة)،ومواسم (أول العام)، (ويوم عاشوراء)، (ومولد النبي صلى الله عليه وسلم)، (ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه)، (ومولد الحسن والحسين عليهما السلام)، (ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام)، (ومولد الخليفة الحاضر)، (وليلة أول رجب)، (ليلة نصفه)، (وموسم ليلة رمضان)، (وغرة رمضان)، (وسماط رمضان)، (وليلة الختم)، (وموسم عيد الفطر)، (وموسم عيد النحر)، (وعيد الغدير)، (وكسوة الشتاء)، (وكسوة الصيف)، (وموسم فتح الخليج)، (ويوم النوروز)، (ويوم الغطاس)، (ويوم الميلاد)، (وخميس العدس)، (وأيام الركوبات) "أ. هـ.

وقال المقريزي في إتعاظ الحنفاء (2/ 48) سنة (394):

"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القناديل بالليل في سائر الشوارع والأزقة بمصر".

وقال في موضع آخر (3/ 99) سنة (517):

"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/ 105).

ووصف المقريزي هيئة هذه الاحتفالات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائم ونحوها (أنظر الخطط1/ 432 - 433، صبج الأعشى للقلقشندي3/ 498 - 499).

قال أبو شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتين في أخبار الدولتين ص 200 - 202عن الفاطميين العبيديين:

" أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميون فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من أكابر العلماء أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعروف أنهم (بنو عبيد)؛ وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوسي وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادا.

وعبيد هذا كان اسمه (سعيدا) فلما دخل المغرب تسمى ب (عبيد الله) وزعم أنه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح -لم يذكره أحد من مصنفي الأنساب العلوية بل ذكر جماعة من العلماء بالنسب خلافه -

ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى ب (المهدي) وبنى المهدية بالمغرب ونسبت إليه وكان زنديقا خبيثا عدوا للإسلام متظاهرا بالتشيع متسترا به حريصا على إزالة الملة الإسلامية قتل من الفقهاء والمحدثين جماعة كثيرة وكان قصده إعدامهم من الوجود لتبقى العالم كالبهائم فيتمكن من إفساد عقائدهم وضلالتهم والله متم نوره ولو كره الكافرون.

ونشأت ذريته على ذلك منطوين يجهرون به إذا أمكنتهم الفرصة وإلا أسروه، والدعاة لهم منبثون في البلاد يضلون من أمكنهم إضلاله من العباد وبقي هذا البلاء على الإسلام من أول دولتهم إلى آخرها وذلك من ذي الحجة سنة تسع وتسعين ومائتين (299) إلى سنة سبع وستين وخمسمائة (567)،.

وفي أيامهم كثرة الرافضة واستحكم أمرهم ووضعت المكوس على الناس واقتدى بهم غيرهم وأفسدت عقائد طوائف من أهل الجبال الساكنين بثغور الشام كالنصيرية والدرزية والحشيشية نوع منهم وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم مالم يتمكنوا من غيرهم وأخذت الفرنج أكثر البلاد بالشام والجزيرة.

وكانوا أربعة عشر مستخلفا ... يدّعون الشرف ونسبتهم إلى مجوسي أو يهودي حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون الدولة الفاطمية والدولة العلوية وإنما هي (الدولة المجوسية أو اليهودية الباطنية الملحدة). .

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير