تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

*وهو أحد السابقين الأولين، وصاحب الهجرتين، هاجر إلى أرض الحبشة فاراً بدينة مع زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان أول خارج إليها، وتابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة.

*وعثمان ـ رضي الله عنه ـ يلقب بذي النورين لأنه تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، رقية التي توفيت بعد بدر بليال في سنة 2هـ، وكذلك تخلف عن بدر عثمان لتمريض زوجته بإذن من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وضرب له بسهمه وأجره، فهو معدود في البدريين لذلك، وبعد وفاة رقية زوجه النبي بإبنته الأخرى أم كلثوم.

*وعن الحسن قال: إنما سمي عثمان " ذا النورين " لأنا لا نعلم أحدا أغلق بابه على ابنتي نبي غيره.

*وقيل للمهلب بن أبى صفرة: لم قيل لعثمان ذا النورين قال لأنه لم يعلم أن أحد أرسل ستره على ابنتي نبي غيره.

* وأخرج أحمد ( ... )، والترمذي ( ... ) بسند صححه الألباني والحاكم وصححه ( .... ) من حديث عبد الرحمن بن سمرة قال: جاء عثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بألف دينار حين جهز النبي جيش العسرة قال فصبها في حجر النبي، فجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقلبها بيده يقول: " ما ضر ابن عفان ما عمل بعد اليوم " يرددها مررا. واللفظ لأحمد

* وأخرج الترمذي ( ... ) بسند صححه الألباني من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صعد أحداً وأبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان ".

*واشترى عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بئر رومة، وكانت ليهودي يبيع المسلمين ماءها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

" من يشتري بئر رومة فيجعلها للمسلمين يضرب بدلوه في دلائهم وله بها مشرب فى الجنة ".

* وعثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - من العشرة الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالجنة، فقد أخرج أحمد في المسند (1/ 187) وأبو داود في السنن (4650) وصححه الألباني، وابن أبي شيبة فى المصنف (31937) من حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " أبو بكر فى الجنة، وعمر فى الجنة، وعلي فى الجنة، وعثمان فى الجنة، وطلحة فى الجنة، والزبير فى الجنة، وعبد الرحمن فى الجنة، وسعد بن مالك فى الجنة، وسعيد بن زيد فى الجنة ".

... عثمان ـ رضي الله عنه ـ والمحنة:

*أخرج مسلم في الصحيح (2401)، قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة ".

فقد كان عثمان رضي الله عنه حيياً، كريماً، واصلاً لرحمه، وهذه صفات أهل الإيمان، فإذا أضيفت إلى هذه الصفات، صفات التسامح والرفق وإيثار جانب الهوادة، كانت هذه صفات الأبرار الأخيار.

ولقد استغل بعض أصحاب الهوى والقلوب المريضة و الضمائر التي غاب عنها وعيها، هذه الصفات الحميدة، فذهبوا يطمعون في كرم عثمان، وفي حيائه، وفي تسامحه وعفوه، يفعلون أموراً، ويفتعلون أقوالاً على لسان أمير المؤمنين، كان ينكرها ولا يقرها رضوان الله عليه، وتداعت الفتن حوله، وحاصره الذين ثاروا عليه، حتى انتهى الأمر بمقتله شهيداً، وهو صائم، يتلوا كتاب الله تعالى، وصدق فيه قول رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، لأبي موسى الأشعري، عندما استأذن عثمان في الدخول على النبي صلى الله عليه وسلم:

" افتح له، وبشره بالجنة، على بلوى تصيبه ".

**أخرج أحمد في المسند (1/ 75 رقم 563):

حدثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة حدثني أبي عن الزهري حدثني عروة بن الزبير أن عبيد الله بن عدي بن الخيار أخبره أن عثمان رضي الله عنه قال له: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:

" إن الله قد بعث محمدا عليه الصلاة والسلام بالحق، فكنتُ ممن استجاب لله ولرسوله وآمن بما بَعث به محمدا عليه الصلاة والسلام، ثم هاجرتُ الهجرتين، ونلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوالله ما عصيتُه ولا غششتُه حتى توفاه الله عز وجل. (واسناده صحيح)

وفاته رضي الله عنه:

قال المعتمرعن أبيه، عن أبى عثمان النهدي: قُتِلَ عثمان رضي الله عنه في وسط أيام التشريق.

وقال ابن إسحاق: قُتِلَ رضي الله عنه على رأس إحدى عشرة سنة وأحد عشر شهراً واثنين وعشرين يوماً من مقتل عمر بن الخطاب، وعلى رأس خمس وعشرين من متوفى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

رحم الله أمير المؤمنين عثمان ورضي عنه وحشرنا معه في زمرة النبي محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[23 - 12 - 06, 01:05 ص]ـ

قال أحمد الإمام في مسنده:

حدثنا يزيد أنبأنا هشام عن محمد عن كعب بن عجرة قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر فتنة فقربها فمر رجل متقنع فقال هذا يومئذ على الهدى قال فاتبعته حتى أخذت بضبعيه فحولت وجهه إليه وكشفت عن رأسه وقلت هذا يا رسول الله قال نعم فإذا هو عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه.

رحم الله عثمان أمير المؤمنين ذا النورين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير