تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عوِّذوا أطفالكم بهذه التعويذات الثلاث .. وهذه تجربتي مع أطفالي (والله خير حافظاً).

ـ[سليمان التويجري]ــــــــ[12 - 04 - 06, 05:05 م]ـ

بسم الله الرحيم الرحيم، وبه نستعين

* عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوذ الحسن والحسين، ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: (أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) رواه البخاري في صحيحه برقم (3371).

* وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله! .. ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة؟. قال: (أما لو قلت، حين أمسيت: " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم تضرك) رواه مسلم في صحيحه برقم (2709).

* وعن خولة بنت حكيم - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من نزل منزلا ثم قال: " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق "، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك) رواه مسلم في صحيحه برقم (2708).

* وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع: " بسم الله .. أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون "، قال: فكان عبد الله بن عمرو يعلمها من بلَغ من ولده أن يقولها عند نومه، ومَن كان منهم صغيراً لا يعقل أن يحفظها كتبها له فعلقها في عنقه) رواه أحمد في (المسند، 10/ 170) وصحح إسناده الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - ..

وأيضاً تعيذ بها مَن تشاء في الصباح والمساء .. كأن تقول: أعيذكم (ياوالدي) أو (يا أهلي) أو (يا أطفالي) .. أو أعيذك (يا إبني فلان) أو (يا بنتي فلانة) أو (يا أخي) أو (يا أختي) أو (يا زوجتي) أو (يا صاحبي) ... إلخ ..

فتقول:

[أعيذكم يا ( ..... - وتسمي من تشاء -) بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامَّة] و [أعيذكم بكلمات الله التامات من شر ما خلق] و [أعيذكم بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون].

وبالمناسبة فأنا أعوِّذ والديَّ وأهلي وأطفالي بهذه التعويذات إذا أصبحت وإذا أمسيت وأراهم يُحفظون بحمد الله .. خصوصاً إذا قلت هذه التعويذات بتأمل وقلب حاضر فإني أرى من حفظ الله لهم شيئاً عجيباً .. و (اللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

والحمد لله رب العالمين .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وذرياته وأزواجه وأصحابه أجمعين وعلى تابعيهم وتابع التابعين وعلى من تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيراً.

ـ[سليمان التويجري]ــــــــ[14 - 04 - 06, 12:00 ص]ـ

يرفع للفائدة ..

ولا تنسوني وأهلي من صالح دعائكم.

وجزاكم الله خيراً.

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[14 - 04 - 06, 03:10 م]ـ

جزاك الله خير

ـ[طارق الحربي]ــــــــ[14 - 04 - 06, 06:52 م]ـ

جميل ... جملك الله بالعلم النافع والعمل الصالح.

أيضا لو ضممت إلى هذه التعويذات تلك التي سأذكرها فإن لذلك أثر أبلغ، ولاسيما في أزماننا المتأخرة حيث انتشرت الأمراض الخبيثة (سيء الأسقام) نسأل الله السلامة والعافية لنا ولأهلنا

ملاحظة: مفردة الأهل تشمل الوالدين والزوج والأبناء فهي من الكلم الجوامع.

اللهم إني أعيذ نفسي وأهلي بك وبكلماتك التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ومن البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام.

أشكرك أخي على الفائدة الطيبة، والله أعلم.

ـ[ابو فهد العربي]ــــــــ[14 - 04 - 06, 08:19 م]ـ

جزاك الله خيرا

وسنفعل بإذن الله

ـ[سليمان التويجري]ــــــــ[15 - 04 - 06, 02:18 ص]ـ

وإياك أخي الفاضل / صالح بن علي.

وبارك الله فيك أخي الفاضل / طارق الحربي .. وجزاك الله خيراص على الفوائد ..

وقد تم تعديل الموضوع بشكل يتضمن تنبيهاتك مع نصيحة إضافية، حسبما يلي:

بسم الله الرحيم الرحيم، وبه نستعين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير