تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[إذا كنت صاحب همة فادخل وشارك كل واحد يدخل لهذا الموضوع يذكر سنة من السنن العملية]

ـ[ابو شيماء الشامي]ــــــــ[17 - 04 - 06, 09:04 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوة الاسلام عندي اقتراح وما هو رأيكم

وهو ان كل واحد يدخل لهذا الموضوع يذكر سنة من السنن العملية لرسول الله على ان يكون قد طبقها من اجل ان نعلم السنن التي تخفى علينا ثم نعمل بها نرجوا المشاركة من الجميع ومن يعلم سنة قد لا اعلمها انا وبعض الاخوة وهكذا والله الموفق.

وابدأ اليوم من صلاة الفجر فمن استخدم السواك لصلاة الفجر

ـ[أم حنان]ــــــــ[17 - 04 - 06, 05:03 م]ـ

جزاك الله خيرا ......... موضوع مفيد ولعله يرفع الهمم ويعلمنا ماجهلنا من السنن ويذكرنا ما نسينا منها ............ قراءة أوراد الصباح منها المعوذات والإخلا ص ثلاث مرات وقول بسم الله الذى لايضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له لك الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير. (عشر مرات) .... وقول أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لاإله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير رب أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما فى هذا اليوم وشر مابعده رب أعوذ بك من الكسل اوأعوذ بك من سوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب فى النار وعذاب فى القبر .. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا ويك نموت وإليك النشور ....... اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت ........ اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك (أربع مرات وهو من أجمل الأدعية) ..... اللهم ما أصبح بى من نعمة أو باحد من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد ولك الشكر ....... اللهم عافنى فى بدنى اللهم عافنى فى سمعى اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت (ثلاث مرات) ......... اللهم عالم الغيب والشهادةفاطر السماوات والأرض رب كل شىء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسى ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسى سوءا أو أجره إلى مسلم ........ رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا (ثلاث مرات) .... سبحان الله وبحمده (مئة مرة) .......... لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير (مئة مرة) مهم جدا جدا جدا ........ أستغفر الله وأتوب إليه (مئة مرة)

ولا ننسى ترديد الأذان عند سماعه من المؤذن ثم الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وسؤال الشفاعة له .......... وكذلك عند دخول الخلاء يقول بسم الله اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث وعند الخروج غفرانك وبعد الوضوء يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين و اجعلنى من المتطهرين ..

ـ[عبد القادر المغربي]ــــــــ[17 - 04 - 06, 05:37 م]ـ

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من نومه مسح عينيه،

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[18 - 04 - 06, 03:15 ص]ـ

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره قال: " الحمد لله على كل حال "،

وإذا رأى ما يسره، قال: " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ".

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[18 - 04 - 06, 03:24 ص]ـ

عن أبي ذر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: " يصبح كل يوم على كل سلامى من ابن آدم صدقة - ثم قال -: إماطتك الأذى عن الطريق صدقة، وتسليمك على الناس صدقة، وأمرك بالمعروف صدقة، ونهيك عن المنكر صدقة، ومباضعتك أهلك صدقة "، قال: قلنا: يا رسول الله! أيقضى الرجل شهوته وتكون له صدقة؟ قال: " نعم! أرأيت لو جعل تلك الشهوة فيما حرَّم الله عليه ألم يكن عليه وزر؟ " قلنا: بلى! قال: " فإنه إذا جعلها فيما أحلَّ الله - عز وجل - فهي صدقة "، قال: وذكر أشياء صدقة، صدقة، قال: ثم قال: " ويجزئ من هذا كله ركعتا الضحى ".

رواه أحمد، وأبو داود مختصرًا، وسنده صحيح على شرط الشيخين.

ـ[ابو شيماء الشامي]ــــــــ[18 - 04 - 06, 11:30 ص]ـ

الذكر قبل الوضوء: (((بسم الله))) اخرجه اصحاب السنن الا النسائي.

الذكر بعد الفراغ من الوضوء (((اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله ......... ))) اخرجه مسلم وعند الترمذي (((اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)))

ـ[أم حنان]ــــــــ[18 - 04 - 06, 12:26 م]ـ

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ................ دعاء الخروج من المنزل بسم الله توكلت عى الله ولا حول و لا قوة إلا بالله اللهم إنى أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أويجهل على.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير