تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسلحة الرسول صلى الله عليه و سلم و خيوله]

ـ[ابن جندي]ــــــــ[17 - 04 - 06, 06:58 م]ـ

أريد أن أعرف ما هي أسماء أسلحة الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - و ما هي أسماء خيوله و ما هي أفضل الأسلحة التي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كان يحبها و جزاكم الله خيرا

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[18 - 04 - 06, 04:42 م]ـ

الحمد لله

أسماء أسلحة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:

*ومن سيوفه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:

كان اسم سيف النبي صلى الله عليه وسلم: ذا الفقار.

وهو أشهر سيوفه.

وكانت له - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - سيوف غيره، فعن مروان بن أبي سعيد بن المعلى قال: أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلاح بني قينقاع ثلاثة أسياف: سيف قلعي، وسيف يدعى بتارا، وسيف يدعى الحتف وكان عنده بعد ذلك المخذم ورسوب أصابهما من الفلس.

عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرني جعفر بن محمد، عن أبيه:

" أن اسم سيف النبي صلى الله عليه وسلم: ذو الفقار ". قال جعفر: " رأيت سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمه من فضة، ونعله من فضة، وبين ذلك حلق من فضة،قال: هو عند هؤلاء، يعني بني العباس ".

عبد الرزاق، عن يحيى بن العلاء، عن جعفر، عن أبيه نحو هذا قال: " أقماعه من ورق - يعني رأسه - قال: وكان في درعه حلقتان من ورق. (مصنف عبد الرزاق _ كتاب الجهاد).

*ومن أسماء أدراعه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:

كانت لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - درع تسمى: ذات الفضول.

وكان له غيرها

عن محمد بن مسلمة قال: رأيت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد درعين، درعه ذات الفضول، ودرعه فضة. ورأيت عليه يوم خيبر درعين ذات الفضول والسعدية.

*رماحه وقسيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:

، عن مروان بن أبي سعيد بن المعلى قال: أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلاح بني قينقاع ثلاثة أرماح وثلاث قسي: قوس اسمها الروحاء، وقوس شوحط تدعى البيضاء، وقوس صفراء تدعى الصفراء من نبع.

* وكانت رايته تسمى العقاب.

عن علقمة بن أبي علقمة قال: بلغني والله أعلم أن اسم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو الفقار واسم رايته العقاب.

والله أعلم.

ـ[بزيد]ــــــــ[18 - 04 - 06, 06:47 م]ـ

البداية والنهاية ج6/ص9

وقال أبو القاسم الطبراني ثنا الحسن بن إسحاق التستري ثنا أبو امية عمرو بن هشام الحراني ثنا عثمان بن عبد الرحمن بن علي ابن عروة عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء وعمرو بن دينار عن ابن عباس قال كان لرسول الله سيف قائمته من فضة وقبيعته وكان يسميه ذا الفقار وكان له قوس تسمى السداد وكانت له كنانة تسمى الجمع وكانت له درع موشحة بالنحاس تسمى ذات الفضول وكانت له حربة تسمى السغاء وكان له مجن يسمى الذقن وكان له ترس أبيض يسمى الموجز وكان له فرس أدهم يسمى السكب وكان له سهرج يسمى الداج وكان له بغلة شهباء يقال لها دلدل وكانت له ناقة تسمى القصواء وكان له حمار يقال له يعفور وكان له بساط يسمى الكرمه وكان له نمرة تسمى النمر وكانت له ركوة تسمى الصادر وكانت له مرآة تسمى المرآة وكان له مقراض يسمى الجاح وكان له قضيب شوحط يسمى الممشوق قلت قد تقدم عن غير واحد من الصحابة أن رسول الله لم يترك دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا أمة سوى بغلة وأرض جعلها صدقة وهذا يقتضي أنه عليه السلام نجز العتق في جميع ما ذكرناه من العبيد والاماء والصدقة في جميع ما ذكر من السلاح والحيوانات والاثاث والمتاع مما أوردناه ومالم نورده وأما بغلته فهي الشهباء وهي البيضاء ايضا والله أعلم وهي التي أهداها له المقوقس صاحب الاسكندرية واسمه جريج بن ميناء فيما أهدي من التحف وهي التي كان رسول الله راكبها يوم حنين وهو في نحور العدو ينوه باسمه الكريم شجاعة وتوكلا على الله عز وجل فقد قيل إنها عمرت بعده حتى كانت عند علي بن ابي طالب في أيام خلافته وتأخرت أيامها حتى كانت بعد علي عند عبد الله بن جعفر فكان يجش لها الشعير حتى تأكله من ضعفها بعد ذلك وأما حماره يعفور ويصغر فيقال له عفير فقد كان عليه السلام يركبه في بعض الأحايين

ـ[بزيد]ــــــــ[18 - 04 - 06, 06:52 م]ـ

للر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير