تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد قام الدكتور عبد الرحيم محمد الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة الرياض ببحث وجد فيه أنه إذا أُستخدم رأس السواك لمدة تجاوزت اليوم، دون تغيير هذا الجزء، فإن بعض المواد يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان، لذلك يُوصَى المتسوكون باستخدام السواك لمدة 24 ساعة فقط، وبعد ذلك يُقطع الجزء المستخدم، ويُستخدم جزء جديد.

وقد أوردت مجلة المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع (1961) (4) مقالاً للعالم رودات مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك، يقول فيه: قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتابٍ لرحّالةٍ زارَ بلادهم، وقد عرض للأمر بشكل ساخر، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين.

يقول د. راضي أنه فكر في ذلك! ولماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية؟ وقد جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميلٌ من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية؛ وفوراً بدأت الأبحاث عليها، حيث سُحقت تلك الأعواد وبُللت، وَوُضِعَ المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين.

وإذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرنا.

تركيب كيميائي

ولعل إلقاء نظرة على التركيب الكيميائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار.

وتؤكد الأبحاث المختبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة، وهي مادة مضادة للعفونة، مطهرة وقابضة تعمل على قطع نزف اللثة وتقويتها، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم.

وأكد الفحص المجهري لمقاطع المسواك وجود بلورات السيليكا وحمضات الكلس، والتي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ والقلح عن الأسنان.

وأكد د. طارق الخوري وجود الكلورايد مع السيليكا، وهي مواد تزيد من بياض الأسنان، وعلى وجود مادة صمغية تغطي الميناء وتحمي الأسنان من التسوس.

إن وجود الفيتامين «سي» ومركب «ثري ميتيل أمين» يعمل على التئام جروح اللثة وعلى نموها السليم، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس.

(*) جامعة الرياض سابقا = جامعة الملك سعود حاليا.

ـ[أبو معاذ اليمني]ــــــــ[05 - 06 - 07, 10:06 ص]ـ

للتذكير ذكركم الله الشهادة

ـ[المسيطير]ــــــــ[29 - 07 - 07, 01:26 ص]ـ

3 - عند شراءك للسواك فجرب التسوك به من الجهتين، أي: أنك تقص السواك من الجهتين، فإذا أصاب جهةً رطوبة تزول معها فائدة السواك فاقلبه مباشره؛ واستخدم الجزء الناشف (ولقد جربتُ الرأسين فلم أستطع تركها، مع ما استغربه البعض من شكل السواك، بل وتبسم بعضهم تعجبا، لكن لو جربوه فلن يتركوه (ابتسامة)، وفي جيبي الآن (4) مساويك برأسين أي: ثمانية:)).

وقد جربتُ في الأيام الماضية أن أقرن سواكين في وقت واحد فأتسوك بهما بجوار بعضهما البعض ..... فكانت النتيجة عجيبة، خاصة للمنطقة الداخلية للأسنان - أكرمك الله -.

أسأل الله أن يصلح الحال.

ـ[المسيطير]ــــــــ[13 - 09 - 07, 04:15 ص]ـ

الفرشاة و المعجون لهما فضيلة السواك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22529

ـ[المسيطير]ــــــــ[27 - 11 - 07, 05:59 م]ـ

من المقترحات - وهي لطيفة -:

أن تضع للسواك مكانا ملتصقا بجهاز الحاسب لديك (شخصي أو لاب توب) بحيث يمكن تثبيته بطريقة مناسبة كأن تضع اللاصق على الجهاز، وتكون هناك فتحة صغيرة يمكن إدخال السواك فيها، ويصعب سقوطه منه.

فبعض الأكارم قد يطيل الجلوس عند الجهاز دون كلام أو حركة، فتتغيير رائحة فمه - أكرمكم الله - دون أن يشعر، فمن المناسب استخدام السواك أثناء استخدام الجهاز.

ـ[المسيطير]ــــــــ[23 - 02 - 08, 07:11 م]ـ

قد يماكس بعضُ الأكارم بائعَ السواك، ويفاصله في فرق ريال أو ريالين!!، بل نرى بعضهم يترك السواك ولا يشتريه .... لفرق الريال والريالين!!.

ولو تذكرنا الأجر الكبير .... لهان علينا الفرق اليسير.

فبعض الأكارم قد يطيل الجلوس عند الجهاز دون كلام أو حركة، فتتغيير رائحة فمه - أكرمكم الله - دون أن يشعر، فمن المناسب استخدام السواك أثناء استخدام الجهاز.

ابتسم أحد الإخوة وقال: بعضهم من كثرة جلوسه تكاد تجد في فمه خيوط العنكبوت:).

ـ[المسيطير]ــــــــ[12 - 04 - 08, 12:54 ص]ـ

رابط يثري الموضوع /

المختصر في أحكام السواك

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=115319&highlight=%E3%DF%C8%D1+%C7%E1%D5%E6%CA+%DA%CB%ED%E 3%ED%E4)

ـ[سامي السلمي]ــــــــ[18 - 04 - 08, 02:37 ص]ـ

مقترحات جميلة، و إبدعية ..

أما عن وضع السواك في الثلاجة (الفريزر) فأنا قد جربته عدة مرات، لو تركته و لو لمدة طويلة لم يؤثر ذلك عليه إلا شيئا يسيراً، و أطول مدة وضعته فيها قرابة أسبوعين!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير