تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لم يثبت أن إسرفيل ينفخ في الصور؟؟]

ـ[أسامة بن صبري]ــــــــ[12 - 08 - 06, 01:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الحافظ ابن حجر في الفتح

" اشتهر أنه إسرافيل عليه السلام (أي الموكل بالنفخ)، ونقل بعض العلماء الإجماع على ذلك، ووقع التصريح به في بعض الأحاديث " انظر (فتح الباري 11/ 368)

أين الإجماع؟ وما صحة هذه الأحاديث؟

وقد سمعت الشيخ عبدالعزيز الطريفي يقول أنه جاء أن إسرافيل ملك الموت ولا يصح: أخرجه أبو الشيخ بسند ضعيف. ولعل الشيخ الطريفي قد أخطأ لأن الحديث الذي وجدته عند أبي الشيخ هو (إن الله تبارك وتعالى لما فرغ من خلق السموات والأرض خلق الصور فأعطاه إسرافيل فهو واضعه على فيه شاخص ببصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر).

أفيدوني بارك الله فيكم

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[12 - 08 - 06, 03:20 م]ـ

هذا سند، لعله يفيد الإخوة:

تاريخ بغداد ج4/ص120

أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد أخبرنا على بن محمد بن احمد الوراق وأخبرنا محمد بن عمر بن بكير المقرئ حدثنا عثمان بن عمر بن خفيف الدراج قالا حدثنا أبو بكر أحمد بن حبيب - زاد الدراج: بن عبيد بن كثير - ثم قالا: النهرواني في سنة ثمان وثلاثمائة حدثنا أبو أيوب احمد بن عبد الصمد بن على الأنصاري المدني - زاد الدراج: ومنزله بجسر النهروان - ثم اتفقا قالا حدثنا عصمة بن محمد الأنصاري المدني حدثنا موسى بن عقبة عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ونحن عنده جلوس فقال: (إن الله لما فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور فأعطاه إسرافيل فهو واضع يده على فيه شاخص ببصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر) وذكرا الحديث. لفظهما سواء.

ـ[محمد خاطر]ــــــــ[19 - 08 - 06, 12:27 ص]ـ

نريد الخلاصة للعوام من أمثالي ... ثبت ان اسرافيل هو الذي سينفخ في الصور أم لم يثبت؟؟؟

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 08 - 06, 12:54 ص]ـ

نعم ثبت

ـ[أبو ذر الفاضلي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 12:59 ص]ـ

أنت تقول: وقد سمعت الشيخ عبدالعزيز الطريفي يقول أنه جاء أن إسرافيل ملك الموت ولا يصح، نعم لم يصح أن إسرافيل هو ملك الموت، كما قال الشيخ الطريفي، فأين التناقض؟

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 08 - 06, 01:08 ص]ـ

بارك الله فيك الأخ أبو الفضل

الشيخ الطريفي يقصد أن اسرافيل ليس هو ملك الموت فقط

و لم يقصد أنه ليس هو الموكل بالنفخ

كما هو واضح

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[19 - 08 - 06, 02:28 ص]ـ

قال الإمام القرطبي في "تفسيره" (7/ 20):

[والأممُ مُجْمِعَةٌ على أنَّ الذي يَنفخ في الصُّور إسرافيل عليه السلام]. انتهى.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 08 - 06, 02:30 ص]ـ

جزاك الله خيرا الأخ أحمد

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[19 - 08 - 06, 03:48 ص]ـ

هذا نص ما قاله الحافظ في الفتح: اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع، ووقع التصريح به في حديث وهب بن منبه، وفي حديث أبي سعيد عند البيهقي، وفي حديث أبي هريرة عند ابن مردويه، وكذلك في حديث الصور الطويل

و فقكم ربي لكل خير

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[19 - 08 - 06, 07:51 ص]ـ

جزى الله الإخوة خيرا على إفاداتهم، وحبذا لو يعدل موضوع المشاركة إلى: (هل ثبت أن إسرافيل هو الذي ينفخ في الصور؟) لأن الكاتب حفظه الله ليس معه علم بعدم الثبوت، إنما الذي معه: عدم علم على الثبوت، والقاعدة: (أن عدم العلم ليس علما بالعدم).وفقكم الله وأثابكم.

وعندي اقتراح آخر: أرجو ألا يخاض في مسائل العقيدة خاصة المجمع عليها بهذه السهولة، فنسمع بين الحين والآخر من يشكك في مسائل الاعتقاد العظيمة، فأخشى ما أخشاه أن يجر النقاش في مثل هذه المسائل إلى ما لا تحمد عقباه، وكتمان العلم للمصلحة جائز، فليس كل ما يعلم يقال كما قرره الشاطبي رحمه الله في الموافقات.

ـ[أسامة بن صبري]ــــــــ[24 - 08 - 06, 06:41 م]ـ

جزى الله الإخوة خيرا على إفاداتهم، وحبذا لو يعدل موضوع المشاركة إلى: (هل ثبت أن إسرافيل هو الذي ينفخ في الصور؟) لأن الكاتب حفظه الله ليس معه علم بعدم الثبوت، إنما الذي معه: عدم علم على الثبوت، والقاعدة: (أن عدم العلم ليس علما بالعدم).وفقكم الله وأثابكم.

.

بارك الله فيك على هذه الفائدة

ولكن قولك

(أرجو ألا يخاض في مسائل العقيدة خاصة المجمع عليها بهذه السهولة، فنسمع بين الحين والآخر من يشكك في مسائل الاعتقاد العظيمة، فأخشى ما أخشاه أن يجر النقاش في مثل هذه المسائل إلى ما لا تحمد عقباه، وكتمان العلم للمصلحة جائز، فليس كل ما يعلم يقال كما قرره الشاطبي رحمه الله في الموافقات.)

فلا أوافقه

لأنه كيف يجمع العلماء على أمر غيبي وليس هناك دليل من الكتاب والسنة الصحيحة؟

وأما ذكري لقول الشيخ الطريفي فلعل الشيخ حفظه الله قد وهم لأني لم أجد الحديث الذي ذكره عند أبي الشيخ وإنما وجدت الحديث الذي ذكرته وهو (إن الله تبارك وتعالى لما فرغ من خلق السموات والأرض خلق الصور فأعطاه إسرافيل فهو واضعه على فيه شاخص ببصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر).

فإذن هل ثبت أن إسرافيل هو الموكل بالنفخ؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير