تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الحاكم النيسابوري]

ـ[التلميذ النشيط55]ــــــــ[22 - 11 - 02, 05:34 م]ـ

الرجاء تعريفي عليه وعلى مستدركه وخاصة باب مناقب الامام علي كرم الله وجهه وجزاكم الله كل خير

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[22 - 11 - 02, 06:53 م]ـ

http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=8469&scholar_id=222&scholar_name= سعد%20عبدالله%20الحميد& scholar_directory=saad&series_id=346

ـ[رجل من أقصى المدينة]ــــــــ[23 - 11 - 02, 03:02 ص]ـ

وللفائدة ... فإن الغماري أحمد بن الصديق في أماليه المستظرفة يجعل كلام الأئمة في تساهل الحاكم ناشئاً عن تعصبٍ عقدي وآخر مذهبي فيقول (ص84): " وزاد في تشهير أمره، والتشنيع عليه جماعة النواصب كابن تيمية!! والذهبي!! وابن كثير!! وأضرابهم، لأنه أخرج أحاديث في فضائل علي و آل البيت رضي الله عنهم، منها ما هو صحيح ومنها ماهو ضعيف ومنها ما هو موضوع، وهو القليل النادر، ولكنهم وجدوا من ذكره سبيلا إلى الطعن فيه وفي جميع ما رواه من الفضائل حتى الصحيح منها، وبالغوا في التشنيع عليه وعلى تصحيحه، حتى ينفروا من اعتقاد صحة ما رواه وقبول تصحيحه له ".

ويقو ل رداً على من قال بتقديم المختارة على مستدرك الحاكم (ص93): " وهذا الكلام مصدره ابن تيمية، ومن جاء بعده إنما يقوله تقليداً له، وابن تيمية صاحب دسائس ومقاصد سيئة!!!، بعيدة الغور والمرمى، فالضياء حنبلي شامي، والحاكم شافعي فيه تشيع، وقد أخرج أحاديث كثيرة في فضل علي، فلذلك يتقصده ابن تيمية وابن عبد الهادي بالطعن والحط، ويرفع من قدر المختارة. ومن رأى الأحاديث الموضوعة الساقطة الظاهرة النكارة والبطلان التي يخرجها الضياء، سخر من هذا الكلام، وعلم أنه عصبية ظاهرة "!!!!.

انتهى كلامه سامحه الله.

ـ[التلميذ النشيط55]ــــــــ[23 - 11 - 02, 07:44 ص]ـ

ردك مفيد جدا لان الذين ياتون من اقصى المدينة يقولون الحق اللهم اهدي الغماري المتعصب الامعة وارحم الامام المجدد المجاهد الشهيد شهيدغ

يابت الجب العالم العامل الذي لم يخشى في قول الحق الا الله شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

ـ[رجل من أقصى المدينة]ــــــــ[23 - 11 - 02, 03:35 م]ـ

وجزاك الله أنت خيرا

كما أني أحب أن أنبهك إلى أن الحديث عن الحاكم ومنهجه مبثوث في كتب المصطلح عند حديثهم عن نوع الصحيح، فانظر كتاب ابن الصلاح، ونكت الحافظَين ابن حجر والزركشي، وكتاب فتح المغيث للسخاوي وكتاب تدريب الراوي، كما أن فضيلة الشيخ الشريف حاتم العوني - حفظه الله- تكلم عن منهج الحاكم وعن موضوع تساهله في المستدرك كلاماً رائعاً ومهماً جدا، تجده في أشرطة شرحه لمقدمة ابن الصلاح في نوع الحديث الصحيح.

هذه المراجع من المهمات في شأن الحاكم ومنهجه في مستدركه، فراجعها نفعني الله وإياك بالعلم والعمل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير