تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما فقد من موضوع ما رأيكم بهذااااااا (أحاديث على كل لسان)]

ـ[أبو عبيد الله المصري]ــــــــ[14 - 08 - 06, 08:00 م]ـ

قديم 25/ 06/06, 11:58 11:58:21 Pm

الحميراء الحميراء غير متواجد حالياً

عضو جديد تاريخ الانضمام: 14/ 09/04

المشاركات: 32

افتراضي


اقتباس:
61 - " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء "
قال ابن حجر: "لا أعرف له إسنادا "
وقال ابن القيم: " كل حديث فيه: يا حميراء، أو ذكر: الحميراء؛ فهو كذب مختلق …."

## فائدة

- قال ابن القيم الجوزية في المنار المنيف ص 60 وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر حميراء فهو كذب مختلق.

- قال المزي: كل حديث فيه يا حميراء فهو موضوع إلا حديثا عند النسائي، وقال ابن حجر نحوه في فتح الباري. وهذا الحصر من هذين الحافظين غير سديد، فقد ورد ذكر الحميراء في حديثين آخرين. روى الحاكم 3/ 119 في مستدركه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنظري يا حميراء. . قال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. قال العلامة الزرقاني في شرح المواهب اللدنية 7/ 216 بعد ذكر حديث القسطلاني حديث أم سلمة هذا من رواية الحاكم والبيهقي. حديث صحيح)) انتهى.

- قال الذهبي ((وقد قيل: إن كل حديث فيه: يا حميراء، لم يصح)) سير أعلام النبلاء لا يعرف له أصل ج 2 ص 167.
و جاء في حاشية الكتاب تعليقاً على ذلك ((في هذه الكلية نظر، فقد أخرج النسائي في " عشرة النساء " ورقة 75/ 1 من حديث يونس ابن عبد الأعلى، حدثنا ابن وهب، أخبرني بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: دخل الحبشة المسجد يلعبون، قال لي: يا حميراء، أتحبين أن تنظري إليهم؟ فقلت: نعم، فقام بالباب، وجئته، فوضعت ذقني على عاتقه، فأسندت وجهي أى خده، قالت: ومن قولهم يومئذ: أبا القاسم طيبا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسبك، قلت: يا رسول الله لا تعجل، فقام لي ثم قال: حسبك فقلت: لا تعجل يا رسول الله، قالت: وما بي حب النظر إليهم، ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه، قال الحافظ في " الفتح " 2/ 355: إسناده صحيح، ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا، وقال الزركشي في المعتبر 19/ 2، و 20/ 1: وذكر لي شيخنا ابن كثير، عن شيخه أبي الحجاج المزي أنه كان يقول: كل حديث فيه ذكر الحميراء باطل إلا حديثا في الصوم في سنن النسائي. قلت: وحديث آخر في النسائي. . . دخل الحبشة المسجد. . . وذكر الحديث السابق)) انتهى.

** فيتبّين لنا أنه صح حديثين فقط، و هما:

1 - (قلت لا تعجل مرتين وفيه فقال: يا حميراء) إسناده صحيح،، العراقي في تخريج الإحياء.

2 - (يا حميراء! أتحبين أن تنظري إليهم؟! يعني: إلى لعب الحبشة ورقصهم في المسجد) إسناده صحيح رجاله ثقات أورده الألباني في السلسلة الصحيحة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير