تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[17 - 01 - 08, 12:59 ص]ـ

(والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة.)

و لفظة الخضيري واقعة في نسب الإمام السيوطي - رحمه الله تعالى - و لم يتبين السيوطي نفسه إلام تعود هذه اللفظة , لكنه ذكر أن الخضيرية موضع في بغداد (حسبما أذكر) ...

أرجو من الإخوة التفصيل ...

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[17 - 01 - 08, 06:57 ص]ـ

بارك الله فيكم.

هناك أصول معينة القبائل الشريفة وسليلة النسب لا تزوجهم، وذلك لأمور:

- خشية أن ترث الذرية عاداتهم وطباعهم وتفكيرهم، ولا شك أن طلب النجابة معتبر في اختيار الأب والأم.

- سقوط المروءة بذلك، كما أشار له العلامة ابن باز في فتواه التي نقلها الشيخ المفيد المسيطير، فيسقط احترام هذا الشخص بين أفراد قبيلته، ويُحتقر، و الشريعة جاءت لدفع المفاسد، وجلب المصالح، والنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول: ((لا ضرر ولا ضرار)).

- تزويج بعض هذه الأصول المتروكة، يعكر فيما بعد على أخوات المزوَّجة، فإن كثيرا من قبائل العرب العريقة، إذا سمعت بأن أباها قد زوج أختها للأصل الفلاني، فإنهم يتجنبون خطبتها، وهذا يعكر في المستقبل على سائر أخواتها، بل إنني أعرف من طلّق زوجته لما علم أن أباها قد زوج الأصل الفلاني!!.

- أخيرا يقول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((تخيروا لنطفكم، فانكحوا الأكفاء، وأنكحوا إليهم)) رواه ابن ماجة وغيره، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة ".

والله أعلم.

ـ[ابوعبد الله الشاذلي]ــــــــ[04 - 05 - 08, 11:17 ص]ـ

أما حديث إذا جاءكم من ترضوندينه وخلقه فهو حديث ضعيف لايصح نقلا وعقلا فقد رواه الترمذي في جامعه من طريقين احدهما فيه ضعف والاخر فيه مجاهيل وقد ضعفه الشيخ أبو محمد أحمد بن محمد شحاتة الألفي (حفظه الله) والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير