تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تريد بيتا في الجنة؟؟؟!!!]

ـ[محب آل مندة]ــــــــ[18 - 08 - 06, 03:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله .. أما بعد:

فإن الناظر إلى حال الناس اليوم وتعلقهم بالدنيا ولذاتها الزائلة وقصورها الفانية ليأخذه العجب! كيف وهم عمّا قليل راحلون وفي منازل الآخرة قاطنون وإمّا في النعيم أو العذاب محضرون! ومن دعاء المرأة الصالحة ـ امرأة فرعون ـ " ربي ابن لي عندك بيتاً في الجنة " فآثرت البيت في الجنة على بيوت الدنيا لعلمها أن الدار الآخرة هي الحيوان .. وبعد:

فقد جمعت بعض الخصال التي من فعلها " بنى الله له بيتاً في الجنة " وهي كثيرة انتقيت ما صح منها ولم استقص راجياً الثواب من الله وأن يكون فيه نفع لإخواني .. إنه سميع مجيب.

بيت في الجنة لمن صلى السنن الرواتب 12 ركعة: عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بيت في الجنة). رواه مسلم (728).

بيت في الجنة لمن بنى لله مسجداً: عن عثمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من بنى لله تعالى بيتاً بنى الله له بيتاً في الجنة) رواه البخاري (450) ومسلم (533).

بيت في الجنة لمن حمد الله وصبر عند موت ولده: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون: نعم فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد) رواه الترمذي (1021) والطيالسي (510) وأحمد (19740) وهو حسن.

بيت في الجنة لمن ترك المراء (وهو الجدال) وإن كان محقاً: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً). رواه أبو داود (4800).

بيت في الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( .. وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً .. ) رواه أبو داود (4800).

بيت في الجنة لمن حسن خلقه: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( .. وبيتٍ في أعلى الجنة لمن حسن خلقه). رواه أبو داود (4800).

وبعد .. يا عبد الله ..... .يا أمة الله: اسمعوا نداء ربكم وأجيبوه "سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض" ولا تلهكم الدنيا ومساكنها عن الآخرة " ومساكن طيبة في جنات عدن "، ثم قارنوا بين هذه الدنيا ودورها وبين الآخرة " أصحاب الجنة يومئذ خيرٌ مستقراً وأحسن مقيلاً ".

فحي على جناتٍ عدنٍ فإنها منازلك الأولى وفيها المخيم

اللهم ابن لي عندك بيتاً في الجنة، واغفر اللهم الخطأ والزلة يا ذا الكرم والمنة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير