تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطر العين]

ـ[رأفت الحامد العدني]ــــــــ[21 - 08 - 06, 09:30 م]ـ

[خطر العين]

الحمد لله نحمده نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد

تعريف العين:

لغة ً: تطلق لفظة العين في لغة العرب على عدة معان منها:

? الجارحة الباصرة.

• الينبوع: كما في سورة الكهف ": إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا {84} فَأَتْبَعَ سَبَبًا {85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا {86}

• الجاسوس: كما عند الإمام البخاري/ كتاب المغازي. 26 - باب: غزوة الرجيع، ورعل، وذكوان، وبئر معونة، وحديث عضل والقارة وعاصم بن ثابت وخبيب وأصحابه.

3858 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية عينا، وأمر عليهم عاصم بن ثابت، و في صحيح مسلم/ كتاب الإمارة.41 - باب ثبوت الجنة للشهيد.

145 - (1901) عن أنس بن مالك. قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسيسة، عينا ينظر ما صنعت عير أبي سفيان.

? الرعاية: كما في قوله تعالى:" ولتصنع على عيني ".و قوله:" واصنع الفلك بأعيننا ".

الضرر عند تحديد النظر: وهو المراد في البحث، مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه،تقول عنت الرجل أصبته بعينك فهو معين ومعيون، ورجل عائن ومعيان وعَيون. تاج العروس (18/ 400 - 407)، لسان العرب (13/ 301 - 309)، القاموس المحيط (1098 - 1099)

شرعا ً: نظر، باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر. الفتح (10/ 210)

حقيقة العين:

إثبات العين التي تصيب إما بما جعل الله تعالى فيها من ذلك وأودعه فيها , وإما بإجراء العادة بحدوث الضرر عند تحديد النظر. شرح مسلم (14/ 171)، الفتح (10/ 214)

والحق أن الله يخلق عند نظر العائن إليه وإعجابه به إذا شاء ما شاء من ألم أو هلكة وقد يصرفه قبل وقوعه إما بالإستعاذة أو بغيرها وقد يصرفه بعد وقوعه بالرقية أو بالإغتسال أو بغير ذلك. فتح الباري (10/ 210 - 211)

والحاصل أن التأثير بإرادة الله تعالى وخلقه ليس مقصوراً على الإتصال الجسماني بل يكون تارة بالمقابلة وأخرى بمجرد الرؤية وأخرى بتوبة الروح كالذي يحدث من الأدعية والرقى والإلتجاء إلى الله وتارة يقع ذلك بالتوهم والتخيل،فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إن صادف البدن لا وقاية له أثَّر فيه، وإلا لم ينفذ السهم بل ربما رُدّ على صاحبه كالسهم الحسي سواء. زاد المعاد (4/ 167)، الفتح (10/ 211)

الفرق بين العائن والحاسد:

فالحاسد أعم من العائن، فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائن (زاد المعاد (4/ 167))،لأن الحاسد قد يحسد بغير العين،ولذلك فإن الاستعاذة بالله من الحسد كما في سورة الفلق فيه استعاذة من العين ضمناً.

ومن الفروق أن الحسد لا يكون إلا مع الكراهية والحقد والبغض وتمني زوال النعمة بينما العين ربما حصلت مع الاستحسان والإعجاب لا مع الكراهية (قال الحافظ ابن حجر في الفتح (10/ 215):" أن الاعين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ". اهـ

)، وهما يجتمعان في تمني زوال النعمة من المحسود أو المعيون.

العين حق:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ وَنَهَى عَنْ الْوَشْمِ.

رواه البخاري (برقم 5740)،ورواه مسلم (برقم 2187).

و عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ من الْعَيْنَ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ.

رواه ابن ماجة (برقم 3508)،وسنده صحيح كما في صحيح الجامع (برقم 938).

أي الإصابة بالعين شيء ثابت موجود أو هو من جملة ما تحقق كونه،قال المازري: أخذ الجمهور بظاهر الحديث،وأنكره طوائف من المبتدعة لغير معنى .. شرح مسلم (14/ 171)، الفتح (10/ 213)، نيل الأوطار (8/ 216)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير