تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يكون حج المرأة مع المحرم واجبا في هذا العصر حتى وإن لم يلزمها سفر للحج مثل أهل مكة]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[21 - 08 - 06, 11:09 م]ـ

السلام عليكم

اولا: هل السبب الوحيد لوجوب وجود محرم مع المرأة التي تنوي الحج هو السفر؟

أم هناك سبب آخر؟

تحكي أخت عن أحداث حصلت لها في الحج جعلتني أفكر في هذا الأمر (عنوان الموضوع)

تقول الأخت:

"عندما كنت في السعي مع أخي، كان الإزدحام شديدا فوق الصفا أو المروة، وكنت قد اصبت بمرض ليس بشديد (وانا لم ادرك ذلك إلا بعد الإنتهاء من السعي)، ولكنه سبب لي التعب والضعف، فعندما كنت تقريبا في الشوط الخامس وصعدت الصفا أو المروة (لا اذكر أيها) كان الإزدحام شديدا وكان الناس يدفعون بعضهم البعض، وكنت سأنهار وأسقط فقد كنت اشعر بالضعف جسديا، ولكن أخي كان سريعا ومسكني واخرجني من الزحمة، مع العلم أن اخي ايضا اصيب بنفس المرض لكن جسمه تحمل أكثر وكان اقوى.

ثم في رمي الجمرات، في اليوم 12، كانت الزحمة كبيرة في الدور الأرضي عند الجمرة الكبرى، وكنت قد علقت في الزحمة وشعرت وكأن أضلاعي ستتداخل من شدة الضغط ولم أستطع أن أخرج نفسي، فضمني أخي وسحبني من بين الناس، وفي الوقت الذي كان اخي يقوم بذلك رأيت رجلا آخر يفعل نفس الشيء بأخته او زوجته، يسحبها من وسط الزحمة." انتهى كلامها.

فالمرأة أضعف من الرجل جسديا، وفي هذا الزمن اصبح عدد الحجاج كبيرا جدا والزحمة شديدة، وقد تتعرض المرأة في احيان كثيرة لمثل هذه المواقف، وقد رأيت وانا في الحج نساءا ليس معهم رجال محارم فيما يظهر لي (اعتقد بأنهن سافرن مع مجموعة من النساء في حملة)، واضطر الكشافة او العسكر لمساعدتهم عند دخولهم الإزدحام لرمي الجمرات.

وكذلك بعضهن قد يَضِعن في الحرم أو في منى أو في عرفات .. الخ، وقد حصل ذلك للأخت نفسها التي ذكرت جزءا من قصتها بالأعلى، فإذا لم يكن معها رجل محرم ماذا تفعل؟

فما قولكم في هذا الموضوع؟

وهل لأهل العلم كلام في هذا الأمر؟

ارجو الإفادة بارك الله فيكم

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[22 - 08 - 06, 11:51 ص]ـ

انا لاافتي ولكن من باب المدارسة اولا النبي صلى الله عليه وسلم قال عليهن جهاد لاقتال فيه الحج والعمرة او كما قال فالحج جهاد ولابد فيه من العناء والتعب

ثانيا اجاز العلماء للنساء برمي الجمرات في الليل فاذا الزمت نفسها بالتزحام فالامر يعود اليها اذن اقول والله اعلم ان المكية بهذا لاشكال لا نوجب عليه امر لم يوجبه الله عليه لان لها مخرجا

ثانيا المحرم للمراة للسفر كما دلت عليه نصوص السنة فان لم يكن ثم سفر فلها الخروج بدون محرم والله اعلم

ومن كان لديه علم في امر اخطأنا فيه فليفدنا

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[22 - 08 - 06, 03:54 م]ـ

بالنسبة لمسألة الليل، الإزدحام ايضا يكون في الليل

واحيانا تضطر لأن ترمي بالنهار في اليوم 12 للتعجيل قبل غروب الشمس

ـ[بدعة السلفية]ــــــــ[22 - 08 - 06, 06:44 م]ـ

أهل السعودية يمنعون المرأة التي تريد الحج وإن كانت مع رفقة صالحة كما يقول المالكية وغيرهم

ولايمنعون الأمريكيات والبريطانيات وغيرهن ممن أفسدو ا أرض الحجاز النقية؟؟؟؟

عجبا والله ..................

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[22 - 08 - 06, 09:00 م]ـ

يا بدعة السلفية (لا أدري هل أنت ذكر أو أنثى) أرجو ألا تتكلم بما لا تعرف، ائتني بفتوى لأحد من علمائنا أثابهم الله ممن يفتي بجواز حج الأمريكيات أو البريطانيات بدون محرم، وإلا فالزم الصمت فهو أحسن لك، والعجب منك والله أنك تسميت باسم مبغض إلى الشرع، ألم تعلم أن كل بدعة ضلالة؟ وهل السلف مبتدعون يا هداك الله؟ أسأل الله أن يفتح على قلبك، وأن يرينا الله وإياك الحق حقا ويرزقنا اتباعه.

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[23 - 08 - 06, 01:47 ص]ـ

السلام عليكم .. كان من شروط التسجيل أن لا يكون الاسم مما يخالف الشرع فهل هذا الشرط أسقط من الحساب؟ وإلا كيف سمح لصاحب اسم (بدعة .... ) أن يسجل نفسه بهذا الاسم المليئ بالسخرية والتعكم؟!

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[23 - 08 - 06, 02:20 ص]ـ

حسنا اذن ماهو المحظور الذي يؤدي الى الحرمة هل هو الخوف عليها وهل هذا يلزمها بعدم خروجها وحدها نستطيع ان نقول اذا خافت على نفسها الهلاك توكل احدا او تحتاط لنفسها

علما بان هذا من باب المدارسة في انتظار تعقيبكم وان شا الله سوف احاول ان اقوم ببحث في كلام العلماء لعلي اجد اجابة شافية تنفعنا والله الموفق

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[23 - 08 - 06, 07:50 ص]ـ

المرأة قد تحتاج لمساعدة او لديها احتياجات، وقد لا يستطيع ان يقوم ببعض تلك المساعدات او القيام باحتياجاتها إلا رجل، خاصة الشخصية، فإذا لم يكن لديها محرم ستضطر للإستعانة برجل اجنبي.

يعني تحصل مواقف وظروف تضطر لأن تحتاج لرجلز

وقد حصل في حملة ان افترقت المجموعة عند دخولها الحرم من غير قصد لكن بسبب الإزدحام فوجد بعضهم انهم انفصلوا عن المجموعة، وكان مع هذه المجموعة امرأة واحدة، لكن كان معها رجل محرم تمسكت به وباقيهم رجال، ثم حصل ان انفترقت هذه المجموعة ايضا وبقي مع المرأة رجلان احدهما محرم وآخر لا، فإذا حصل ان كانت هذه المرأة لوحدها بدون رجل محرم وافترقت عن المجموعة النسائية.

عموما المرأة يكون معها رجل محرم لأن اغلب الناس يسافرون للحج، ولكن بعص النساء يسافرن مع مجموعة نساء.

وقد كثر الفساد في هذا الزمان حتى أن بعض الناس يقومون بأفعال سيئة في الحج، حتى اذية النساء، نسأل الله العافية والسلامة.

المقصود انه أأمن لها وعندها رجل يساعدها إذا احتاجت ويحفظها إن شاء الله.

الله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير