تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تصحيح مفاهيم خاطئة في قضية مهمة]

ـ[بنت ابى اسحاق]ــــــــ[24 - 08 - 06, 07:39 م]ـ

[تصحيح مفاهيم خاطئة في قضية مهمة]

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما بعد:

فمنذ سنوات طويلة وعقود مديدة والحديث دائر والجدل موصول عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - وعن دعوته، مؤيدٌ ومعارض، متهمٌ ومدافع.

والذي يلفت النظر في كلام المخالفين للشيخ الذين يُلصقون به أنواع التهم أن كلامهم عار عن الدليل، فليس لما يقولون شاهد من قوله، أو متمسك من كتبه، وإنما هي دعاوى يذكرها المتقدم، ويرددها المتأخر فحسب.

ولا أظن منصفاً إلا وهو يُقر بأن أصح طريق لمعرفة الحقيقة أن يقصد المعين الأول، ويؤخذ من المصدر الأصيل.

وكتب الشيخ موجودة، وكلامه محفوظ، وبالنظر فيه يتحقق صدق ما يشاع عنه أو عدمه، وأما الدعاوى العارية عن البرهان فسرابٌ لا حقيقة له.

وفي هذه الأوراق أسطر يسيرة من كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب، منقولة بأمانة من الكتب الموثقة التي جمعت كلامه، ليس لي فيها سوى الترتيب.

وهي تتضمن إجابات من الشيخ - وحده - عن أهم التهم التي يرميه بها مخالفوه، مصرحاً فيها بخلاف ما يزعمون، وأنا على يقين من أنها - بتوفيق الله - ستكون كافية في توضيح الحق لمبتغيه.

وأما المعادون للشيخ المعاندون لدعوته، الدائبون في إشاعة الزور ونشر الكذب فأقول لهم: اربعوا على أنفسكم فإن الحق أبلج، وإن دين الله غالب، والشمس الساطعة لا تُحجب بالأكف.

هذا كلام الشيخ يُفند تلك الدعاوى، ويدحض هاتيك التهم، فإن كان عندكم من كلامه ما يكذبه فأبرزوه ولا تكتموه .. وإلا تفعلوا - ولستم بفاعلين - فإني أعظكم بواحدة: أن تقوموا لله متجردين من كل هوى أو عصبية، وأن تسألوه - بصدق - أن يريكم الحق ويهديكم إليه، ثم تتفكروا فيما يقول هذا الرجل: هل جاء بغير كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام؟

ثم تفكروا كرة أخرى: هل من سبيل للنجاة سوى قول الصدق وتصديق الحق؟

فإذا ظهر لكم الحق فثوبوا إلى رشدكم، وراجعوا الحق، فإنه خير من التمادي في الباطل، وإلى الله ترجع الأمور.

حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

يحسن في بداية المطاف نقل كلمات موجزة للشيخ محمد ابن عبد الوهاب - رحمه الله - في بيان حقيقة ما يدعو إليه، بعيداً عن سحب الدعايات الكثيفة التي وضعها المخالفون حائلاً بين كثير من الناس وبين تلك الدعوة، فيقول:

(أقول ولله الحمد والمنة وبه القوة: إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم، ديناً قيماً ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين، ولست، ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي، أو فقيه أو متكلم، أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم ...

بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له، وأدعو إلى سنة رسول الله التي أوصى بها أول أمته وآخرهم، وأرجو ألا أرد الحق إذا أتاني، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلنها على الرأس والعين، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي، حاشا رسول الله فإنه لا يقول إلا الحق) [الدرر السنية:1/ 38،37].

(وأنا ولله الحمد متبع ولست بمبتدع) [مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب:5/ 36].

(وصورة الأمر الصحيح أني أقول: ما يُدعى إلا الله وحده لا شريك له، كما قال تعالى في كتابه: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً [الجن:18]، وقال في حق النبي: قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً [الجن:21]، فهذا كلام الله والذي ذكره لنا رسول الله ووصانا به، ... وهذا الذي بيني وبينكم، فإن ذُكر شيء غير هذا فهو كذب وبهتان) [الدرر السنية:1/ 91،90].

المسألة الأولى: إعتقاد الشيخ في حق النبي

يُرمى الشيخ من أعدائه بتهم عُظمى تتعلق باعتقاده في حق النبي وهذه التهم هي ما يأتي:

أولاً: أنه لا يعتقد ختم النبوة في النبي.

هكذا قيل مع أن جميع كتب الشيخ تطفح برد هذه الشبهة وتشهد بكذبها، من ذلك قوله:

(أؤمن بأن نبينا محمداً خاتم النبيين والمرسلين ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته) [الدرر السنية:1/ 32].

(فأسعد الخلق وأعظمهم نعيماً وأعلاهم درجة: أعظمهم إتباعاً له وموافقة علماً وعملاً) [الدرر السنية:2/ 21].

ثانياً: أنه يهضم النبي حقه، ولا يُنزله المنزلة اللائقة به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير