تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(إني أذكر لمن خالفني أن الواجب على الناس إتباع ما وصى به النبي أمته، وأقول لهم: الكتب عندكم، أنظروا فيها، ولا تأخذوا من كلامي شيئاً، لكن إذا عرفتم كلام رسول الله الذي في كتبكم فاتبعوه ولو خالف أكثر الناس ...

لا تطيعوني ولا تطيعوا إلا أمر رسول الله، والدنيا زائلة، والجنة والنار ما ينبغي للعاقل أن ينساهما) [الدرر السنية:1/ 89 90].

(أنا أدعو من خالفني إلى أربع: إما إلى كتاب الله، وإما إلى سنة رسول الله، وإما إلى إجماع أهل العلم، فإن عاند دعوته إلى المباهلة) [الدرر السنية:1/ 55].

والنصيحة الثانية: لمن إشتبه عليه الأمر .. يقول الشيخ:

(عليك بكثرة التضرع إلى الله والإنطراح بين يديه، خصوصاً أوقات الإجابة: كآخر الليل، وأدبار الصلاة، وبعد الأذان.

وكذلك بالأدعية المأثورة، خصوصاً الذي ورد في الصحيح أنه كان يقول: {اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، إهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم}. فعليك بالإلحاح بهذا الدعاء بين يدي من يجيب المضطر إذا دعاه، وبالذي هدى إبراهيم لمخالفة الناس كلهم، وقل: يا معلم إبراهيم علمني.

وإن صعب عليك مخالفة الناس، ففكر في قول الله تعالى: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18) إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئاً [الجاثية:19،18]، وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ [الأنعام:116].

وتأمل قوله عليه الصلاة والسلام في الصحيح: {بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ}، وقوله: {إن الله لا يقبض العلم} إلى آخره، وقوله: {عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي}، وقوله: {وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة} [الدرر السنية:1/ 43،42].

(وإن تبين لكم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه، وأن الواجب إشاعته في الناس، وتعليمه النساء والرجال، فرحم الله من أدى الواجب عليه، وتاب إلى الله، وأقر على نفسه، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وعسى الله أن يهدينا وإياكم وإخواننا لما يحب ويرضى، والسلام) [الدرر السنية:2/ 43].

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

"منقول"

ـ[خالد صالح]ــــــــ[24 - 08 - 06, 07:51 م]ـ

"منقول"

من أين؟

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[24 - 08 - 06, 10:52 م]ـ

هذه - إن لم أهم - رسالة للشيخ صالح آل شيخ.

ـ[بنت ابى اسحاق]ــــــــ[25 - 08 - 06, 06:02 م]ـ

حياك الله اخى / هذا هو الرابط

http://www.wathakker.com/show_matuyat_dtls3.aspx?survey=400&id=436

ـ[خالد صالح]ــــــــ[25 - 08 - 06, 06:12 م]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو الوليد المغربي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 06:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيك أختنا الفاضلة وفيما قدمت وجزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير