تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد اليوم الأول من دورة الشيخ خالد الهويسن في مدينة بريدة]

ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 03:26 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أقيمت دورة في جامع الخليج (الونيان) في القصيم / بريدة يوم الخميس 30/ 7 ويوم الجمعة 1/ 8 1427هـ لفضيلة الشيخ خالد بن عبدالعزيز الهويسين حفظه الله وهذه الدورة يشرح فيها الشيخ كل الأوقات لمدة يومين فالفجر الأصول الثلاثة والظهر كتاب التمني من صحيح البخاري والعصر كتاب العلم من سنن الترمذي والمغرب الدرر البهية للشوكاني والعشاء شروط الصلاة، وقد مضى اليوم الأول من الدورة وهذا اليوم أول مرة أرى فيها الشيخ فقد أحببته في الله لما رأيت فيه من السمت والوقار والهدوء والزهد بالإضافة إلى غرازة علمه حفظه الله وقد دونت بعض الفوائد المنوعة التي ذكرها الشيخ في دروسه هذا اليوم وأحببت أن يستفيد منها الجميع وقد رتبتها ورقمتها دون تنسيق.

وإلى هذه الفوائد:

1ـ قيل: {من أراد الصحة فليذهب إلى البخاري ومن أراد الترتيب فليذهب إلى مسلم ومن أراد التبويب فليذهب إلى ابن ماجه ومن أراد أقوال الصحابة والتابعين ومذاهبهم فليذهب إلى الترمذي ومن أراد الأحكام فليذهب إلى أبي داود ومن أراد هذا كله فهو في سنن النسائي}

2ـ صحيح البخاري فيه اثنان وعشرون إسناد ثلاثي وصحيح مسلم ليس فيه سند ثلاثي وكذلك سنن أبي داود والنسائي وأما ابن ماجه ففيه ثلاثيات كلها من طريق جبارة وهو ضعيف والترمذي فيه قلة أحاديث ثلاثية.

3ـ المعلقات في صحيح البخاري على قسمين: قسم مجزوم به كأن يقول قال ابن عباس وهذه كلها صحيحة وقسم غير مجزوم به كأن يقول قيل أو يحكى أو يذكر فهذه كلها ضعيفة لأن البخاري حينما قال يذكر أو يحكى أراد تضعيفه ومثاله (من أفطر يوماً من رمضان بغير عذر لم يجزىء .... ) فهذا قال فيه يذكر عن أبي هريرة.

4ـ دائماً يقال: بوب على تبويب الفقهاء والصحيح أن الفقهاء قلدوا المحدثين بالتبويب لأن المحدثين صنفوا قبل الفقهاء فالمقلد هو اللاحق وليس السابق.

5ـ تكون محيياً للسنة قابعاً للبدعة بخمسة أمور:

العلم بالسنة ـ العمل بالسنة ـ الدعوة إلى السنة ـ الصبر على ذلك ـ الدفاع عن السنة.

هذه المجموعة الأولى من الفوائد وعذراً على عدم التنسيق وليس هذا نص كلام الشيخ ولكن بعضه أختصره للحاجة وسألحق في هذا الموضوع إن شاء الله البقية.

ـ[محمد بشري]ــــــــ[25 - 08 - 06, 04:07 ص]ـ

جزاك الله خيرا،وبارك الله في علم الشيخ.

ـ[أبو ثابت]ــــــــ[25 - 08 - 06, 04:29 ص]ـ

حفظك الله أبا عمر ولا عدمناك مفيداً لنا. استمر

وبالنسبة للشيخ خالد الهويسين حفظه الله فقد صدرت له مذكرة فيها مئات المسائل المتعلقة بالحج والعمرة، وألفيتها قيمة وذات متانة علمية رصينة، كما ذكر لي بعض الفضلاء بأن له درس أسبوعي ثابت كل خميس في الخرج وقد استمر هذا الدرس سنوات عدة، والشيخ من أهل الرياض. فبارك الله فيه وفي علمه.

ـ[أحمد الصدفي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 06:20 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أبا عمر

2ـ صحيح البخاري فيه اثنان وعشرون إسناد ثلاثي وصحيح مسلم ليس فيه سند ثلاثي وكذلك سنن أبي داود والنسائي وأما ابن ماجه ففيه ثلاثيات كلها من طريق جبارة وهو ضعيف والترمذي فيه قلة أحاديث ثلاثية.

.

في كتاب الترمذي حديث واحد فقط -على ما أذكر- بإسناد ثلاثي، وهو الحديث رقم: 2260

قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله، حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ ابْنُ بِنْتِ السُّدِّيِّ الْكُوفِيِّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ الصَّابِرُ فِيهِمْ عَلَى دِينِهِ كَالْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ)).

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَعُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ شَيْخٌ بَصْرِيٌّ قَدْ رَوَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[25 - 08 - 06, 10:05 م]ـ

نعم حضرنا هذه الدورة واكتنزنا منها فوائد إذ للشيخ تنبيهات دقيقة تعزب عن بال طالب العلم

وهو بحق من أهل العلم المتمكنين فيه وقد وعدنا خيرا في السنة القادمة إن شاء الله بدورة

أطول من هذه في جامع محمد بن عبد الوهاب ببريدة

عندي سؤال لمن يعرف الشيخ أكثر منا

هل الشيخ يحمل إجازات وأسانيد عالية فقد ألمح لذلك في معرض حديثه في درس البخاري الخميس وسمعته أكثر من مرة في مجلس أحد الإخوة بعد درس الترمذي عصر الجمعة تقهوى مع مجموعة خاصة من الطلاب يقول أكثر من مرة

(روِّينا بالسند الصحيح) على طريقة النووي في الاذكار؟

ـ[تركي الفضلي المكي]ــــــــ[26 - 08 - 06, 02:05 ص]ـ

نعم الشيخ لديه اجازات علمية ولايعطيها كل أحد، فهو له مشاركه في الحج بمكة. وله درس في السكن الذي يسكن فيه الشيخ في الحج وقد قرأنا عنده كتا ب عمدة الاحكام كاملا في مدة أسبوع وقرأنا من مختصر زاد المعاد كتاب الحج، وقرأ عليه بعض الطلاب الذين من خارج هذا البلاد باب الحج من بلوغ المرام،، فهو في كل سنة في شعب عامر ... وقد جأنا في مكة العام الماضي ولمدة ثلاثة أيام وقرأ عليه كتاب آداب المشي للصلاة، وكتاب لمعة الاعتقاد، وجزء فيه فوق ثلاثين حديثا للبغوي، فجزاه الله خيرا ... والله أعلم ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير